آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-11:42م

أخبار وتقارير


وزير النقل بدر باسلمه يكشف سبب حصار الوزراء من قبل مليشيات الحوثي بصنعاء

الإثنين - 26 يناير 2015 - 12:09 م بتوقيت عدن

وزير النقل بدر باسلمه يكشف سبب حصار الوزراء من قبل مليشيات الحوثي بصنعاء
المهندس بدر محمد باسلمة وزير النقل

صنعاء ((عدن الغد)) السياسة الكويتية:

أكد وزير النقل الحضرمي المستقيل بدر باسلمه يوم الاحد أن ثلث وزراء حكومة الكفاءات المستقيلة وفي مقدمتهم رئيس الوزراء خالد بحاح ووزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي, محاصرون في منازلهم وتحت الإقامة الجبرية من قبل ميليشيات الحوثي في صنعاء, فيما ثلثا وزراء الحكومة إما خارج اليمن أو في محافظات خارج صنعاء.

وأضاف باسلمه في تصريح لـ(السياسة الكويتية):"هناك طقمان مسلحان تابعان للحوثي أمام منزلي يمنعاني من الخروج وقد زارني أصدقاء وديبلوماسيون ورأوا الوضع الذي نعيشه وهناك وزراء منعتهم ميليشيات الحوثي من أداء صلاة الجمعة في المساجد وأجبرتهم على الصلاة في منازلهم".

واعتبر باسلمه أن ليس هناك مبرر لهذا الحصار خاصة بعد استقالة الحكومة, مؤكدا أن الحصار وسيلة ضغط لعودة الوزراء إلى مزاولة عملهم بأي شكل من الأشكال.

ورأى باسلمه "أن القوة لن تؤدي إلى أي حل من الحلول ولجوء الحوثيين إلى هذه الوسيلة هو وضع لا يمكن القبول به, كما أنه لا يمكن القبول بوجود سلطة مع السلطة وحكومة ظل للحوثيين مع الحكومة, ولهذا لم نستطع أن نستمر في عملنا بهذه الطريقة فاستقلنا طالما أن هناك تدخلا واضحا من قبل الحوثيين ومنعهم الوزراء من قيامهم بمهامهم في وزاراتهم بالشكل المطلوب".

وحذر باسلمه من أن استمرار الوضع على هذا النحو سيؤدي إلى انعكاسات مأساوية وخطيرة, قائلا :"إن سيطرة الحوثي على البلد بشكل كامل, جعلتنا لا نتمكن من أن نقوم بمهمتنا, هنالك مشكلات اقتصادية وأمنية معقدة والتعنت الحوثي وممارساته غير السلمية ستؤدي إلى عزوف كل المنظمات والمجتمع الدولي عن دعم اليمن طالما أن هناك سلطة واحدة تسطير على البلاد, والمبادرة الخليجية وكل الاتفاقيات ومخرجات مؤتمر الحوار لم يتم تنفيذها على أرض الواقع, فاليمن سيمر بأزمة طاحنة ومصير مأساوي إذا لم يتم معالجة الوضع وإرجاع العملية السياسية إلى مسارها الصحيح وأن يعتبر الحوثيون أنفسهم أحد المكونات السياسية وليس دولة فوق الدولة”.

واعتبر أن الأحداث الجارية في صنعاء “جعلت الجنوبيين يفقدون الثقة في مراكز القوى في الشمال في بناء دولة مدنية حديثة, وزادت نغمة الانفصال وفك الارتباط لديهم بشكل أكبر”.

وأضاف “كان هناك أمل بعد مخرجات الحوار أن تخف هذه النغمة بدرجة كبيرة وبدأ الجنوبيون يتقبلون فكرة الأقاليم والدولة الاتحادية لكن مع استعراض القوة للحوثيين ولغة التهديد والوعيد ولغة الأمر التي نسمعها الآن في صنعاء ومع إعادة النظام السابق إنتاج نفسه وتحالفه مع الحوثيين كل هذا بدد الأمل لدى الجنوبيين وقوى لديهم الإصرار في المطالبة بالانفصال”.

على صعيد متصل, نقل صحافيون وناشطون عن وزير الدفاع المستقيل اللواء محمود الصبيحي خلال زيارتهم له مع وفد من محافظة الضالع في منزله المحاصر من قبل ميليشيات الحوثي بصنعاء القول “إن المؤسسة العسكرية أصبحت تدار من قبل الرئيس السابق علي عبد الله صالح وجماعة الحوثي”, مؤكدين أن المؤسسة العسكرية ستشهد انتفاضة عارمة وغير متوقعة .