آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-05:47م

اليمن في الصحافة


أوباما يدافع عن استراتيجية إدارته لمكافحة الارهاب في اليمن

الأحد - 25 يناير 2015 - 11:18 م بتوقيت عدن

أوباما يدافع عن استراتيجية إدارته لمكافحة الارهاب في اليمن
مسلحون من الحوثيين يحرسون نقطة تفتيش جنوبي العاصمة اليمنية صنعاء يوم 15 نوفمبر تشرين الثاني 2014. تصوير محمد الصياغي -رويترز

من روبرتا رامبتون - رويترز

 دافع الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الأحد عن استراتيجية إدارته لمكافحة الارهاب التي تستخدم الطائرات بدون طيار في توجيه ضربات لأهداف تنظيم القاعدة باليمن وقال إن البديل سيكون نشر قوات أمريكية وهو أمر وصفه بانه غير ممكن.

وأضاف في مؤتمر صحفي في نيودلهي "ليست من البراعة في شيء وليست بسيطة لكنها أفضل خيار لدينا."

وكان أوباما قد أثنى قبل أربعة شهور على اليمن ووصفه بأنه نموذج للشراكات "الناجحة" في محاربة الإسلاميين المتشددين. لكن الحكومة اليمنية المدعومة من واشنطن انهارت الأسبوع الماضي وسيطر الحوثيون المدعومون من إيران على مقاليد السلطة.

وقال بعض المسؤولين الأمريكيين لرويترز يوم الجمعة إن الولايات المتحدة أوقفت بعض عمليات مكافحة الارهاب ضد متشددي القاعدة في اليمن بعد سيطرة الحوثيين. لكن مسؤولين آخرين قالوا إن الوضع على الأرض مائع ووصفوا الايقاف بأنه إجراء مؤقت لتقييم الأوضاع الفوضوية على الأرض.

وقال أوباما إن الولايات المتحدة لم تعلق عملياتها لمكافحة الارهاب في اليمن.

وأضاف "نحن مستمرون في ملاحقة الأهداف المهمة للغاية داخل اليمن وسنستمر في ممارسة الضغط الذي نحتاج إليه حفاظا على أمن الشعب الأمريكي.

"ما أظهرناه هو أنه يمكننا الإبقاء على هذا النوع من الضغط على هذه الشبكات الإرهابية حتى في ظل هذا المناخ الصعب."

ودافع كبير موظفي البيت الأبيض دنيس ماكدونو يوم الأحد عن الاستراتيجية الأمريكية في عدة لقاءات تلفزيونية قائلا أن واشنطن في حاجة لدعم حلفائها بالمعدات والتدريب والتعاون الأمني لا بإرسال عدد ضخم من الجنود.

وأضاف ماكدونو في لقاء مع قناة تلفزيون (سي.إن.إن) "لا يمكن أن نكون قوة احتلال في مكان مثل اليمن أو في سوريا."

وتابع ماكدونو في لقاء مع قناة تلفزيون إن.بي.سي. أن الولايات المتحدة في حاجة إلى دعم المقاتلين على الأرض "حتى يتمكنوا من كسب هذه المعركة بأنفسهم ومن أجل مستقبلهم."

وسخر السناتور الجمهوري جون مكين وهو من اشد منتقدي إدارة أوباما في المنطقة من هذا الوضع.

وقال مكين لمحطة (إن.بي.سي) "من الوهم أن يعتقدوا أن ما يفعلونه يحرز نجاحا... نحن في حاجة لنشر قوات على الأرض... هم يقولون: نتوقع منهم أن يأخذوا ذلك على عاتقهم.. هم لا يفعلون ذلك وهم يخسرون."