آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-06:18ص

أخبار وتقارير


مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان يدين اختطاف المتظاهرين ويطالب بسرعة الإفراج عنهم

الأحد - 25 يناير 2015 - 11:08 م بتوقيت عدن

مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان يدين اختطاف المتظاهرين ويطالب بسرعة الإفراج عنهم
مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان

صنعاء ((عدن الغد)) خاص:

تابع مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان ممارسان انتهاكات حقوق الإنسان التي قام بتنفيذها جماعة " انصار الله " الحوثية تجاه طالبات وطلاب جامعة صنعاء والمشاركات والمشاركين في المظاهرات التي خرجت في صنعاء لممارسة حقهم في اﻻحتجاج والتعبير عن مناهضة ومعارضة ما اطلقوا عليه بـ "اﻻنقلاب" الذي قام به انصار الله - الحوثيين على العملية السياسية واﻻتفاقيات التي تستند لها (المبادرة الخليجية ) والتوافق السياسي ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني .

وهو الانقلاب الذي نجم عنه تقديم كل من الأخ عبد ربه منصور هادي (رئيس الجمهورية ) والأخ خالد بحاح (رئيس مجلس الوزراء ) استقالتيهما ومارافق ذلك وماتبعه من احداث وتطورات.

 

أن مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان وهو يتابع هذه التطورات واﻻحداث واﻷفعال وخاصة تلك اﻻنتهاكات  واﻻختطافات  واﻻعتقاﻻت .. وما يرافق كل ذلك من استخدام العنف القمعي ضد حق التعبير الديمقراطي (المظاهرات ) والتي تجلت صورها القبيحة في مواجهة المظاهرات التي قام بها طلاب وطالبات جامعة صنعاء والمتظاهرون والمتظاهرات في كل من صنعاء والحديدة .. (وهي المحافظات التي فرض انصار الله -الحوثيين السيطرة

عليها خلال اليومين الماضيين .

 

أن مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان اذ يدين بأشد عبارات اﻻدانة واﻻستنكار كل هذه الممارسات التي تندرج في مفاهيم حقوق الإنسان يطالب قيادة انصار الله ممثلة بزعيمهم عبد الملك الحوثي التوقف الفوري عن مواصلة هذه اﻻنتهاكات وسرعة اﻻفراج الفوري عن كل المعتقلين والمعتقلات والمختطفين والمختطفات ،واحترام حق التعبير بالسماح للطالبات والطلاب والمواطنين بممارسة حقهم في التعبير ومنها حقهم في التظاهر كحق انساني مشروع ﻻ يجب منعه أو مواجهته باﻻعمال القمعية واستخدام السلاح والعنف .. وفي ذات الوقت يطالب مركز اليمن بسرعة فك الحصار ووقف قيد حريات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزراء الحكومة المستقيلة المحتجزين في بيوتهم ..

 

أن ممارسة انتهاكات حقوق الإنسان هذه لن تزيد الوضع المتردي التي تعيشه اليمن اليوم اﻻ ترديا أكبر وتعقيدا اكثر .. اضافة الى كونها تعبر عن

صورة سيئة تسجل على جماعة "انصار الله -الحوثية " ستتسبب بمزيد من اﻻعتراضات والمعارضة الشعبية .. وبمزيد من اﻻدانة واﻻستنكار وستزيد الوضع في البلاد اكثر تعقيدا .

 

ويدعو مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان المنظمات الوطنية والعربية والعالمية الى ادانة واستنكار هذه اﻻنتهاكات .. والتضامن مع من تعرضوا

ﻻنتهاكات حقوقهم والمطالبة بسرعة اﻻفراج عن كل المختطفين والمعتقلين الذين جرى اختطافهم واعتقالهم بسبب ممارستهم لحقهم في التعبير بمشاركتهم في التظاهرات التي شهدتها كل من صنعاء والحديدة خلال الإيام الماضية .

 

كما يطالب مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان القوى السياسية واﻻجتماعية  واعضاء مؤتمر الحوار الوطني العمل من اجل العودة الى العملية السياسية المستندة الى المبادرة الخليجية لاستكمال مهام المرحلة اﻻنتقالية وتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني ذات اﻻجماع الوطني .