آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-05:47م

ملفات وتحقيقات


البرلمان اليمني يقرر (الأحد) قبول أو رفض استقالة الرئيس .. هل قطع (الرئيس ناصر) الطريق على صنعاء في عودته كبديل لهادي؟

السبت - 24 يناير 2015 - 10:08 م بتوقيت عدن

البرلمان اليمني يقرر (الأحد) قبول أو رفض استقالة الرئيس .. هل قطع (الرئيس ناصر) الطريق على صنعاء في عودته كبديل لهادي؟
الرئيس الاسبق علي ناصر محمد

كتب: صالح أبوعوذل

حالة من الترقب يعيشها اليمنيون منذ الخميس الماضي , حين قدم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي استقالته من رئاسة البلد المضطرب أمنياً والذي تسيطر على عاصمته مليشيات مسلحة مدعومة من إيران والرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح. كما تقول تقارير إخبارية يمنية

 هادي المنحدر من أبين وتحديداً من بلدة الوضيع , نصب كرئيس توافقي في العام 2012م , في انتخابات - قال عنها مراقبون أنها لم تخلُ من التزوير , ورفضها وقاطعها الجنوبيون , قدم استقالته للبرلمان اليمني بعد ساعة من تقديم حكومة بحاح استقالتها له , ووعد البرلمان اليمني الذي يرأسه يحيى الراعي المقرب من الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح بالنظر في قرار الاستقالة الاحد.

يوم الإثنين  شن الحوثيون هجوماً مسلحاً على دار الرئاسة في جبل النهدين بغية السيطرة عليه , لتحصل اشتباكات بين الطرفين خلفت مقتل وجرح العشرات.

ساعات عاشها الحرس الرئاسي للرئيس هادي في اليوم الأول للمواجهات , قبل أن يعلن عن قرار وقف إطلاق النار.

عبر الهاتف من صنعاء يتحدث أحد أفراد حراسة الرئيس هادي عن الحرب قائلاً : " كانت هناك خيانة لنا من قبل جنود شماليين لقد خانونا وانسحبوا وتركونا نحن في مواجهة الحوثيين , الذين لم يلتزموا بوقف إطلاق النار  , واقتحموا الدار ونهبوا كل ما فيه من ترسانة أسلحة ضخمة".

11 شهيداً وعشرات الجرحى حصيلة الحصار الذي لا يزال مفروضاً على منزل الرئيس هادي , وغالبيتهم من مدن لودر ومكيراس والوضيع.

وذكر جنود أن مليشيات الحوثي أعدمت ضابطاً جنوبياً عقب أسره بلحظات في باحة دار الرئاسة.

 

*استقالة هادي تخلط الأوراق

 

يوم الخميس قدم الرئيس هادي استقالته كرئيس لليمن وقدمها بموجب الدستور إلى مجلس النواب الذي يبت فيها (الأحد).

ووصفت تقارير إخبارية عربية استقالة الرئيس هادي خلطت الأوراق في اليمن من جديد، بعدما كان الحوثيون يظنون أنهم قادرون على فرض أجندتهم السياسية وتعيين من يريدون في أبرز مناصب الدولة، بدءاً بنائب الرئيس، مستندين إلى مليشياتهم التي نشروها في الشوارع وحولوها إلى سيف مسلط على رقبة هادي، وكل من يفكر في معارضتهم".

وقالت تلك التقارير :"أنه على الرغم من عدم حسم مسألة قبولها من رفضها، أدخلت استقالة هادي البلاد في المجهول، ولا سيما أنها جاءت بعد استقالة حكومة خالد بحاح، التي تشكلت قبل أسابيع فقط، فضلاً عن تعثر مباحثات هادي مع المبعوث الأممي إلى اليمن، جمال بن عمر، الهادفة إلى إقناعه بالتراجع عن هذا الخيار".

 

*استقالة هادي بيد حزب (صالح)

 

وذكر تقرير نشره موقع العربي الجديد : " أن مصير استقالة هادي بات مرهوناً بقرار البرلمان اليمني، الذي يترأسه يحيي الراعي، القيادي البارز في حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي يمتلك أغلبية في البرلمان, وهو ما يعني بشكل أو بآخر أن مصير هادي بات في يد الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، الذي يقود حزب المؤتمر".

وتعد المادتان 115 و116 من الدستور المرجعية القانونية لفهم الخطوات الدستورية، التي تحدد مصير الاستقالة.

وتنص المادة 115 على أنه "يجوز لرئيس الجمهورية أن يقدم استقالة مسببة إلى مجلس النواب، ويكون قرار مجلس النواب بقبول الاستقالة بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه، فإذا لم تقبل الاستقالة فمن حقه خلال ثلاثة أشهر أن يقدم الاستقالة وعلى مجلـس النـواب أن يقبلهـا". كما توضح المادة 116 أنه "في حالة خلو منصب رئيس الجمهورية أو عجزه الدائم عن العمل يتولى مهام الرئاسة مؤقتاً نائب الرئيس، لمدة لا تزيد عن ستين يوماً من تاريخ خلو منصب الرئيس، يتم خلالها إجراء انتخابات جديدة للرئيس، وفي حالة خلو منصب رئيس الجمهورية ونائب الرئيس معاً يتولى مهام الرئاسة مؤقتاً رئاسة مجلس النـواب، وإذا كان مجلس النواب منحلاً حَّلَّتِ الحكومةُ محل رئاسة مجلس النواب لممارسة مهام الرئاسة مؤقتـاً، ويتم انتخاب رئيس الجمهورية خلال مدة لا تتجـاوز ستين يوماً من تاريخ أول اجتماع لمجلس النـواب الجديـد".

 

*ترحيب الحوثي بقرار الاستقالة يغضب المناوئون له

 

أغضب الترحيب الحوثي بقرار استقالة الرئيس هادي , اليمنيون , حيث خرجت تظاهرات مناوئة لما وصفوه بالمد الشيعي في اليمن.

وشهدت مدن يمنية من بينها صنعاء العاصمة وتعز والحديدة تظاهرات رفعت فيها لافتات تطالب بإخراج من وصفته بالاحتلال الفارسي لليمن.

في المقابل , دفعت استقالة هادي الجنوبيين إلى المضي قدما نحو فرض استقلال على الأرض وباتت الجنوب بمختلف محافظاته اليوم في يد أبنائه.

 يقول جنوبيون أن تحركاتهم نحو فرض الاستقلال ليست بحجة الانقلاب على هادي وإنما هي تأتي ضمن جهود الاستقلال التي دشنت في العام 2007م , لكنهم يؤكدون أن استقالة هادي قد جمعت فيما بينهم, ولم يعد هناك من يشرعن لصنعاء احتلال بلادهم.

 هادي (الأحد) .. قد يدخل التاريخ كأول رئيس عربي يقدم استقالته من الحكم رغم الانقلاب , لكن قد يشعل غضب مناصريه في حالة وتراجع عن قرار الاستقالة في حالة رفض البرلمان اليمني قبولها.

ويعيش اليمن في فراغ دستوري منذ الخميس الماضي , بعد تقديم الرئيس والحكومة اليمنية استقالتهم , احتجاجاً على اجتياح الحوثي لدار الرئاسة اليمنية.

 

* هل قطع الرئيس ناصر الطريق على صنعاء؟

 

عقب تقديم الرئيس هادي لاستقالته , وقع اليمنيون الشماليون في مخاوف استقلال الجنوب وضياع الثروات النفطية التي تمد الجنوب بها صنعاء منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي. 

وحمل يمنيون جماعة الحوثي , مسؤولية أي تداعيات قد تحصل في حالة واستقل الجنوب , وهو ما دفع مسؤولين في الجماعة إلى الذهاب لطلب ود الرئيس الجنوبي علي ناصر محمد للقبول كرئيس توافقي لقيادة المرحلة المقبلة التي يرى الحوثيون أنهم غير قادرون على إدارتها في ظل تزايد الغضب الشعبي ضدهم.

 لكن الرئيس ناصر الذي يعيش في المنفى , قطع الطريق على صنعاء , وقال : " أنا أحمل مشروع وحل القضية الجنوبية هو الأهم ولا يوجد في أجندتي العودة للحكم أو أكون بديلاً لأحد".

وكشف الرئيس علي ناصر محمد في تصريحات لصحيفة الحقيقة الجنوبية " أن عودتي لليمن ليست كما يروج لها البعض بالنسبة للعودة على المستوى الشخصي ، فقد  قلتها مراراً بأنني لا أساوم في العودة كما لم أساوم بها من قبل حين عرضها علي كل من الرئيس علي صالح ونائبه علي سالم مشفوعة بالمناصب والامتيازات وقلت وها أنا أكرر (إننا لا نبحث عن سكن بل نبحث عن وطن) ".

وذكر ناصر "أن الرئيس السابق (صالح) عرض علينا العودة عام 94م في عمان بوجود الملك الأردني الحسين (رحمه الله) وعرضت علينا العودة وتولي منصب في 2011م وفي كل وقت كنت أضع إيجاد حل للقضية الجنوبية وحل مشاكل الشمال".

 وأكد أنه يحمل مشروع سياسي واضح وهو مشروع مخرجات مؤتمر القاهرة الأول الذي يعد سفينة إنقاذ للوطن الذي يعاني منه اليمن شمالاً وجنوباً . ولا يوجد في أجندتي العودة للحكم أو أكون بديل لأحد".. موضحاً" أن الحل يكمن في إيجاد إقليمين جنوبي شمالي بحدود عام 90 بنظام فيدرالي ينتهي بفترة زمنية محددة ويتم الاستفتاء ."

ويتخوف اليمنيون الشماليون من ذهاب الجنوب إلى الاستقلال ويسعون للبحث عن رئيس جنوبي , يرى جنوبيون أن مهمته هي شرعنة احتلال صنعاء لبلادهم .

وبين الشرعنة لقيادي جنوبي جديد وبين عودة هادي للحكم كرئيس لمدة 90 يوماً , يعقبها , تقديم استقالته مرة أخرى وقبولها أو الاستمرار  كرئيس حتى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية.