آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-12:10ص

ملفات وتحقيقات


الحراك الشمالي تحت المجهر: أين ذهب طواف وحراكه الشمالي.؟ ولماذا أعلن عن ذلك الحراك ومن كان مموله ؟

السبت - 31 يناير 2015 - 12:53 م بتوقيت عدن

الحراك الشمالي تحت المجهر: أين ذهب طواف وحراكه الشمالي.؟ ولماذا أعلن عن ذلك الحراك ومن كان مموله ؟

كتب / فيصل جابر القطيبي

كتب /  فيصل جابر القطيبي

لا يوجد في أساسيات الحراك الشمالي ضد الجنوب مفردة الانفصال ؟!

 

فشلت القوى الشمالية المختلفة في التخلص أو وأد الزخم الثوري الجنوبي المطالب بالاستقلال وعودة الدولة الجنوبية "جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية" كدولة معترف بها في الهيئات والمنظمات الدولية واستعادة هوية وقيم شعب الجنوب الذي عملت القوى اليمنية الشمالية على محاولة تفريغها من وجدان الشعب الجنوبي كثقافة وقيم واعراف تخص هذا الشعب العظيم في هذه البقعة من الجزيرة العربية .

 

وعندما عمل نظام صالح على محاولات تفريخ الحراك الجنوبي كان الرد على ذلك النظام بأن جميع المكونات الجنوبية متوحدة في المبادئ العامة وبالذات التحرير أو الاستقلال.، أو فك الارتباط ، أو الانفصال كيفما كانت التسمية لكن المعنى هو الخلاص من القوى السياسية والعسكرية الشمالية.

 

مما استدعى من القوى اليمنية في الشمال الى "اللعب سياسة " ؟! من خلال الإعلان عن مكونات شمالية شعبية تطرح مطالب حقوقية أكثرها غير حقيقة لخلط الأوراق أمام المنظمات الدولة والهيئات الحقوقية والإنسانية العالمية بأن الحراك الجنوبي لا يختلف عن تلك الحركات أو المكونات اليمنية الشمالية في مطالبها الحقوقية ، وكأن اتحاد الجمهورية اليمنية الحالي موجودا على كوكب المريخ ولا يعرف العالم ما يدور فيه لذلك عمدت  تلك القوى الشمالية الى الإعلان عن الحراك التهامي ومطالب حراك أبناء المناطق الوسطى والحراك الشمالي "حراك عبد الوهاب طواف" وحتى حراك أبناء سنحان القبيلة الحاكمة منذ أكثر من ثلاثين عاما ...!؟

مكونات مدعومة

كل تلك المكونات أخذت ما أخذت من نظام صالح من الدعم المادي ، ومن ثم توارت عن الأنظار ماعدا حراك أبناء تهامة الذي اختلطت فيه المطالب الحقيقية مع ما حاول نظام صالح تسريبه له ، فأستمر الحراك التهامي بسبب مطالبة الحقوقية العادلة التي تعسفته بها دولته وهي كما قلنا مطالب حقوقية فقط عكس مطالب الحراك الجنوبي الذي يطالب بدولة أولا ويتمسك بهوية يحاولون مسخها.

 

وثقافة وقيم مختلفة عن ما هو سائد في اليمن "الشمال" وباختصار يلخص ذلك الموال العراقي الشهير "اللي مضيع ذهب ، بسوق الذهب يلقاه، واللي  مضيع حبيب يمكن سنه. وينساه ، لكن اللي مضيع وطن قولوا لي وين يلقاه" ؟

الحراك الشمالي واللواء محسن

أن الحراك الشمالي الذي موله اللواء علي محسن الأحمر من خلال السفير عبد الوهاب طواف قد اختفى الآن من الساحة كما يقول المثل المصري مثل " فص ملح وذاب" لأنه لم يكن لأنه يكن له وجود حقيقي على الواقع .

 

 وفي هذه المقالة سوف نطرح موضوع الحراك الشمالي وماهي مطالبه وأين اختفى.

طواف والحراك الشمالي

 لقد كان مؤسس الحراك الشمالي والمتحدث باسمه هو السفير اليمني الشمالي لدى سوريا عبدالوهاب طواف ، والذي وصل الى ذلك المنصب بعد وساطة قام بها ابناء شقيق علي عبدالله صالح "عمار وطارق" لدى عمهم بعد أن حضر طواف عدة جلسات لتناول القات في مقيلهم !؟ ثم قام الرئيس السابق صالح بعزله لعدم جدارته وكذا ضد ممارساته ضد الجنوبيين في السفارة ، وبعد المبادرة الخليجية قام اللواء علي محسن الأحمر بتعيين طواف مستشارا لديه !؟ثم أعلن طواف تأسيس الحراك الشمالي مقابل الحراك الجنوبي.... !؟ وبدون شك بدعم اللواء علي محسن وموافقة الرئيس السابق صالح.

مشكلة الحراك الشمالي

 المشكلة أن ما ينادي به عبد الوهاب طواف وحراكه المزعوم والممول من قائد الفرقة الأولى المنتهية ،يدل على أن إمكانيات وطريقة التفكير العنترية لذلك السفير لا يمكن الحديث عنها، وهذا يفضح طريقة تعيين طواف سفير ثم عزله ، فوجد اللواء محسن ليتبناه بسبب تقارب العقول أو طريقة التفكير !؟ لأنه لو أخذنا الموضوع بالعقل سوف نتساءل  حراك شمالي ضد من هل ؟ ضد الجنوب المتضرر أصلا من النظام القبلي الشمالي المتخلف أم ضد الرئيس هادي الذي لا يحكم منذ وصوله الى كرسي الحكم ؟

 

أم ضد اللواء علي محسن ممول الحراك الشمالي نفسه !؟أنها حماقة وقلة عقل أن يعتقد عبد الوهاب طواف ومن يدعمه بأن يمكنه خلط الأمور على الدول الكبرى والمنظمات الدولية ثم نقول للحراك الشمالي طالما وان الجنوبيين عبثوا بثروات الشمال وأسقطوا دولته الجمهورية العربية اليمنية وتحكموا بأهلها يفترض بحراككم المطالبة بفك الارتباط مع الجنوبيين العابثين لكي نصدق دعواكم "لا المطالبة بترحيل أبناء الجنوب الى الصومال أو الحبشة لأننا جئنا من هناك وأننا أولاد كلاب كما قالت الصحفية بنت الزنداني "! ؟.

 

ثم يتحدث المدعو عبدالوهاب طواف عن نفوذ الرئيس هادي و أبناء محافظة أبين في نظام صنعاء الحالي مئة علامة سؤال أي نفوذ وأي محافظة هذه التي لم يستطيع أبناؤها حتى الآن "حتى كتابة هذا الموضوع " من انتزع مخصصات مالية معتمدة لها باسمها منذ فعالية خليجي عشرين الرياضية قبل أكثر من أربع سنوات اثناء  ما كان على وزارة المالية أضعف وزراء هما الصهيبي وصخر الوجيه الذي ينتمي الى اضعف مناطق الشمال ، وها هي فعالية بكولة كأس الخليج العربي سوف تعود مرة أخرى الى اليمن بعد اثنتي عشر عاما ومستحقات محافظة أبين  لم تصرف من البطولة رقم عشرين ، في حين أن الشيخ علي سنان الغولي من مشايخ شمال صنعاء قام بمحاصرة مبنى وزارة المالية عناصر قبلية مسلحة وتمكن بهم من استلام مخصصات مالية له .

 

وأغلب الظن أن ممولك اللواء علي محسن الأحمر قد استطاع قبل تمثيله (هروب من صنعاء) من استلام الثمانية مليار ريال يمني ما يعادل (أربعين مليون دولار) والتي اعتمدت له بسبب أنه كان يمول الفرقة الأولى مدرع بالسلاح من ماله الخاص كما ادعى !؟ وقبلت دعوات لدى دولة صنعاء تصوروا إحدى أكبر الوحدات العسكرية في الجيش في صنعاء يقوم بتمويلها أحد الضباط من ماله الخاص ؟! أما الأربعة مليار ريال يمني التي صرفت لبناء مسجد جامعة الايمان فقد صرفت بتعليمات (قديمة)من الرئيس السابق صالح في حين أن وزير المالية السابق صخر الوجيه رفض صرف اعتمادات  محافظ أبين بتعليمات (قديمة) من صالح مثل مسجد جامعة الايمان ، وعندما جدد الرئيس الحالي هادي التعليمات رفضها مجددا الانه كما قال لا يعرف كيف سيتم التصرف بها في أبين هم أن تلك المبالغ موزعة سلفا على مشاريع وتعويضات ومتبقي لبناء منشاءات من خليجي عشرين للمقاولين حتى الآن ، والأهم من كل صلك أن مركز غسيل الكلى في محافظة أبين توقف العمل فيه بسبب عدم صرف تلك الاعتمادات وان مرضى الفشل الكلوي في أبين يرتحلون أسبوعيا أكثر من ثلاث مرات للغسيل الكلوي في عدن في حين أن المركز المقر إقامته وتجهيزه في( محافظة الرئيس) موقف العمل فيه حتى كتابه هذه الكلمات كما أن موظفي مستشفى الرازي في جعار يشكون من عدم استلام رواتبهم إلا كل خمسين يوما في (الشهر) !!؟؟ فأي خدمة ستقدم للمرضى ؟ وكل ذلك لايزال حتى مع وجود ممثل لأنصار الله لمنع التلاعبات والمماطلات في وزارة المالية بل أن المتبقي من تعويضات نازحي أبين فقد أعلن في العام 2014م خمسة عشر مرة عن تحديد يوم صرفها ولم تصرف وها هو رئيس الوزراء. الجديد (يعد) بصرفها في شهر يناير 2015م (وكله في المشمش ) !؟ ثم يأتي من الجهلة والحمقى من يتحدث عن سطوة أبناء محافظة أبين وعبثهم بثروات الشمال مع أن 90% من ميزانية الحكومة تمول من المنتجات النفطية لدولة الجنوب !؟

 

كما ان مبالغ خليجي 20 وكذا مبالغ التعويضات للمتضررين ليس من الميزانية الحكومية بل هي هبات من الخارج مودعه لدى وزارة المالية والبنك المركزي اليمني !؟

نهاية الحراك الشمالي

نعود لنقول (للأخوة) في الشمال بان الحراك الجنوبي اهم مطالبة هي انفصال الجنوب عن دولة الوحدة ومع كل ما هو شمالي ، لذلك على الحراك الشمالي المزعوم ان يطالب بانفصال الشمال عن دولة الوحدة لأنه عندها سوف يتخلص من المسؤولين الجنوبيين من بلاده .... !؟ مع ان وجودهم في السلطة الشمالية هو وجود صوري فقط لا فعالية حقيقية له حتى وزير الدفاع الجديد وهو اقوى رجل من الجنوبيين في صنعاء لا يستطيع تمرير او امرة على قادة الالوية العسكرية الشماليون خاصة ان كانت تلك الاوامر تتعارض مع ما يريد الرئيس السابق صالح والسيد الحوثي او حتى اللواء على محسن الاحمر (الموجود خارج الجمهورية)!؟ ان الحراك الشمالي منذ تأسيسه هو لعبه هدفها افراغ الحراك الجنوبي من زخمه الذي هدد مراكز القوى في صنعاء ، ان الحراك الشمالي المزعوم لا وجود له على الواقع لا وجود له في الشارع الشمالي مطلقاً فهو دعوة كان يمولها امراء الحرب الشماليون في الصحف وعلى المواقع الالكترونية بسذاجة بسبب ان الحراك الشمالي المزعوم لا قضية له يناضل من اجلها ولا هدف يسعى لتحقيقه في حين ان الحراك الجنوبي السلمي يناضل لأجل قضية وطن وهوية ويسعى لاستعادة دولة كانت مثال للنظام وسلطة القانون والمدنية في شبه الجزيرة العربية ، لقد قامت الاوليغارشيات الشمالية (تحالف العسكر مع رجال الدين) بعمليات فاشلة للإعلان عن تجمعات مطالبيه شمالية عديدة تدين لغرض تدشين نضال شعب الجنوب واحباطه من خلال الاعلان عن مطالب جمهورية ومناطقية وقبلية شمالية مموله من مراكز النفوذ الشمالية لكل ذلك فان الحاك الشمالي الممول من مراكز قوى شمالية في صنعاء لا يمكن ان يضيف شيئاً مثل سابقيه في الجمهورية العربية اليمنية بسبب عدم وجود قضية حقيقية وعادلة لهم لكل ذلك نحن لا نسخر من السفير عبد الوهاب طواف وما يقول بل نشفق عليه على ذلك الجهل وتلك الحماقات التي يرددها ونرثى لنظام صنعاء ان يكون مستشاروه  سفرائه بهكذا عقليات ........!؟