آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-11:53ص

ملفات وتحقيقات


في استطلاع لـ(عدن الغد) لمناقشة موضوع انتشار المدراس الخاصة في المحافظة .. شبوة : اقبال على المدراس الخاصة في ظل تعليم حكومي مترنح

الخميس - 22 يناير 2015 - 11:28 ص بتوقيت عدن

في استطلاع لـ(عدن الغد) لمناقشة موضوع انتشار المدراس الخاصة في المحافظة .. شبوة : اقبال على المدراس الخاصة في ظل تعليم حكومي مترنح

استطلاع / صالح مساوى

المقدمة:

الانتشار والتوسع في انشاء المدراس الخاصة اضحى ظاهرة جديدة في الحياة التعليمية في محافظة شبوة وكل عام يشهد توسعا ملوسا في هذا المجال وقد كان عام 2013م عاما مختلفا عن سابقيه فقد شهد انشاء اربع مدراس خاصة جديدة في مدينة عتق وحدها وهذا يعطي دلالة ان الأعوام القادمة ستشهد طفرة في هذا المجال في ظل تعليم حكومي يترنح من الازدحام والتسيب ونقص الكادر التعليمي.

ويبلغ عدد المدارس الخاصة في مدينة عتق حتى الان ثمان مدارس وسبع في مديرية ميفعة  ومدرسة في بيحان واخرى في مرخة السفلى بينما باقي المديريات لم تشهد انشاء مثل هذه المدراس ولا زالت تعتمد على التعليم الحكومي.

ويرى الكثيرون ان المدراس الخاصة اضحت ضرورة ملحة لما لها من فوائد على الوضع التعليمي في المحافظة والفضل يعود اليها في تخفيف الازدحام في المدارس الحكومية وتوفير فرص عمل للشباب الخريجين الذي لم يتم توظيفهم بعد اضافة الى انها وفرت تعليما نموذجيا في ظل تردي التعليم الحكومي، بينما يرى اخرون ان المدراس الخاصة تكرس الطبقية في المجتمع ولا تخدم الا الطبقة الغنية وماهي الا مدراس تجارية ليس الا.

في البداية التقينا بالاستاذ/محمد علي الجبواني مدير إدارة التعليم الأهلي والخاص بمكتب التربية والتعليم بمحافظة شبوة الذي تحدث قائلا :"انشاء وانتشار المدارس الخاصة أمر طبيعي وجاء بعد نضج تجربة التعليم الأهلي والخاص في المحافظة وبعد صدور اعلانات متعددة من قبل مكتب التربية والتعليم لكل من يرغب بافتتاح مؤسسة تعليمية وانطلاقا من رؤية اداريين مخضرمين في السلك التربوي رأوا ضرورة التوسع في هذا القطاع التعليمي الواعد ، وأضاف " كلهم نجحوا وحصلنا على شهادات شكر وتقدير من وزارة التربية والتعليم على ذلك".

وأضاف ((ان المدارس الأهلية في عتق خففت من حالة الاختناق التي تعيشها مدارس التعليم العام في المدينة التي تشهد زيادة في سكانها نتيجة التدفق الكبير لسكان الارياف اليها)).

 

ليست بديلا للمدراس الحكومية

 وحول هذا الموضوع تحدث الأستاذ/محمد قائد مسعود-مدير مدرسة الرياض الخاصة قائلا(( اولا يجب ان اوضح شيئا مهما ان المدارس الخاصة ليست بديلا للمدارس الحكومية وتبقى المدارس الحكومية هي عماد التعليم ولا يوجد منافس لها اما بخصوص انتشار المدارس الخاصة قد يكون تنافس بين المدارس او تعويض لانخفاض جودة التعليم الحكومي في الوقت الحالي ولهذا قام المواطن باللجوء الى المدراس الخاصة لسد هذا الفراغ والعجز في التعليم الحكومي والبعض يشعر ان المدارس الخاصة اكثر فائدة اذا ما شددت الرقابة في مثل هذه المدراس وقيمت نتائج الامتحانات التقييم الصحيح. واعتقد ان هناك فراغ بين المدارس الحكومية والمواطن والمدارس الخاصة هي من تقوم بسد هذا الفراغ.

 وأضاف(( مدرستنا مفتوحة امام الجميع وهي لا تخدم  طبقة بعينها، صحيح ان ولي الامر يدفع مبلغ مالي مقابل تدريس ابنه وهذا المبلغ قد يكون دفعة واحدة او بالتقسيط قد تصل الى ثلاثة اقساط خلال السنة كاملة وهناك اسر من الطبقة الوسطى ابنائها موجودين عندنا في المدرسة، خاصة بعد ان عملنا تخفيض في الرسوم وصلت الى اكثر من 50%، صحيح هناك شائعة تقول ان المدارس الاهلية تبحث عن الفائدة لكن ما يهمنا هو تقديم الافضل للطلاب وعندنا في مدرسة الرياض كفاءات ممتازة من الاساتذة ممن يحملون شهادات الماجستير ولديهم خبرة طويلة في مجال التعليم.

 

ظاهرة ايجابية

الاستاذ/محمد احمد السدلة- موجه تربوي تحدث الينا قائلا((من وجهة نظري ان التوسع في انشاء المدارس الخاصة هو ظاهرة ايجابية ويتمثل ذلك في تخفيف العبء عن المدارس الحكومية وهو يشجع الشراكة بين القطاع الخاص والحكومي، وقانون الاستثمار يشجع على ذلك وهي ظاهرة صحية دون شك تصب في مصلحة العملية التعليمية والتربوية حيث ان المدارس الخاصة قد تقدم خدمة افضل من حيث جودة التعليم وتوفر الامكانيات والوسائل التعليمية الحديثة اذا ما وجدت عليها الرقابة من الجهات المختصة.

 

 الازدحام في المدارس الحكومية

هيام طالب القرموشي-مديرة مدرسة النخبة الاهلية قالت((من اهم اسباب الانتشار والتوسع في المدارس الخاصة في شبوة يعود الى الازدحام في المدارس الحكومية حيث يصل عدد الطلاب في الفصل الواحد الى اكثر من 90  طالب في الصف الواحد اضافة الى ضعف الاداء في المدارس الحكومية وهي لا تلبي احتياج التلاميذ  او اولياء امورهم ويعود هذا الضعف في الاساس الى نظام البدائل ونقص الكتاب المدرسي وغياب التوجيه الفني اضافة الى إدارات المدارس الحكومية نفسها اذا ما اضفنا عامل الهجرة الداخلية من القرى الى المدينة الى الاسباب التي ادت الى انتشار المدارس الخاصة في المحافظة بشكل عام وعتق بشكل خاص.

وحول ما يشاع ان المدراس الخاصة للأغنياء فقط قالت(( هذا الكلام سطحي وغير عميق ويحمل جانب من الصحة ولكن عمليا لدينا اولياء امورهم من ذوي الدخل المحدود وهذا نتيجة اختلاف الاولوية لدى الاسر حيث ان لعضها يعد التعليم اكثر اولوية من الملبس والغذاء مثلا وهناك اولياء امور في مستوى معيشي عالي وهم من الطبقة المخملية في المجتمع ولكن تجد اولادهم لا يدرسوا في مدارس أهلية وهذا نتيجة الاختلاف في تحديد الاولويات كما اشرت سابقا.

واختتمت حديثها قائله((اخيرا نحن نرى كتربويين ان انتشار المدارس الخاصة يعد مؤشر سلبي في المجتمع خصوصا في مدينة صغيرة مثل عتق.

 

المدارس الخاصة دخيلة علينا

الاستاذ/صالح عبدالله الجفري-مدير مدرسة الوحدة الحكومية -قال ((المدراس الخاصة في محافظة شبوة جاءت منذ فترة ليست بالبعيدة وتعد دخيلة علينا وشيء غريب على تلاميذنا وفي نفس الوقت لا ننكر ان المدراس الخاصة لها حسنات مثل مالها سيئات ايضا ومن حسناتها انها حلت لنا مشكلة كبيرة نعاني منها منذ فترة طويلة الا وهي الكثافة الطلابية ومن سيئاتها انها تركت في نفسية طلاب المدارس الحكومية عقدة نفسية ونظرة بان المدراس الخاصة انشئت خصيصا للأغنياء وابناء المسؤولين.

واضاف الجفري قائلا((تفوقت المدارس الخاصة على الحكومية لان اعداد الطلبة في الاولى قليلة مما يسمح لإدارة المدرسة بمتابعة كل تلميذ والتواصل مع ولي امرة بكل سهولة وكذا توفير الحواسيب والوسائل التعليمية الحديثة والقدرة على  تطبيق الانظمة والقوانين بشكل جدي وواقعي وهذا أهم عامل تفوقت فيه على المدراس الحكومية اما من ناحية تلقي العلم فأعتقد ان المستوى متقارب كثيرا حيث ان اغلب المدرسين في المدارس الخاصة هم نفس المدرسين في المدراس الحكومية ونفس المنهج.

وحول التطور الحاصل في المدراس الخاصة قال(( نقدر نقول انه اذا ما وجدت المخصصات اللازمة لتوفير الاجهزة المختبرات والوسائل التعليمية للمدراس الحكومية انا اؤكد انها ستنافس المدراس الخاصة.

وقال في الاخير((نناشد وزير التربية انه اذا ما اردتم تحسين التعليم فبادروا الى تحسين الحياة المعيشية للمعلم وتكثيف دروات التأهيل والتدريب لهم وادخال الاساليب والوسائل الحديثة في التعليم الحكومي وليعلم الكل ان التعليم رسالة مقدسة وامانة في اعناق كل القائمين عليها.

 

المدراس الخاصة لها تأثير سلبي وايجابي

   الاستاذ/ عوفان-مدرس بمدرسة الوحدة الحكومية- قال ((انتشار المدراس الخاصة ليس له تأثير كبير على المدراس الحكومية وان كان هناك تأثير فهو محدود وذو شقين سلبي وايجابي: فالإيجابي ان بعض المدراس الحكومية تحاول جاهدة ان تحذوا حذوا المدراس الخاصة من حيث الدقة في اتباع الانظمة واقتناء الوسائل التعليمية والتجهيزات اللازمة اما الجانب السلبي فهو محدود ويتمثل في انتقال الطلاب المتفوقين من المدراس الحكومية الى الخاصة الامر الذي يؤثر على روح المنافسة وتدني المستوى التعليمي في المدراس الحكومية.

واضاف قائلا((ليس كل المدراس الحكومية لا تواكب التطورات في العملية التعليمية وانما بعضها والسبب مشتركا بين وزارة التربية ومكاتبها وإداراتها في المحافظات وهناك الكثير من المدراس الحكومية نموذجية ولديها كفاءات تربوية مرموقة وطلاب نموذجيين وهذا يعود الى اسلوب ادارة المدرسة واخلاص معلميها وتفانيهم في اداء واجبهم.