آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-11:26ص

أدب وثقافة


بوكر 2015: قائمة طويلة من 15 بلداً عربياً

الثلاثاء - 13 يناير 2015 - 12:33 م بتوقيت عدن

بوكر 2015: قائمة طويلة من 15 بلداً عربياً
علي حسن / قطر

أبوظبي ((عدن الغد)) العربي الجديد:

أُعلن الإثنين عن القائمة الطويلة لـ"الجائزة العالمية للرواية العربية - البوكر" لعام 2015، التي ضمت 16 رواية اختيرت من بين مئة وثمانين عملاً، بعضها أعمال أولى لمؤلفيها، وبعضها الآخر لكتّاب متمرّسين.

اللجنة التي اختارت الروايات مكوّنة من خمسة محكّمين، سيُعلن عن أسمائهم في الثالث عشر من الشهر المقبل في الدار البيضاء المغربية، وهو اليوم الذي سيُعلَن فيه أيضاً عن القائمة القصيرة، بالتزامن مع "معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب".

ينتمي كتّاب القائمة إلى 15 بلداً عربياً، هي كالآتي: عاطف أبو سيف "حياة معلّقة" (فلسطين)؛ محمد برادة "بعيداً من الضوضاء، قريباً من السكات"؛ أحمد المديني "ممر الصفصاف" (المغرب)؛ جنى فواز الحسن "طابق 99" وأنطوان الدويهي "غريقة بحيرة موريه" وجبور الدويهي "حي الأمريكان" (لبنان)؛ لينا هويان الحسن "ألماس ونساء" ومها حسن "الراويات" (سوريا)؛ هدية حسين "ريام وكفى" (العراق)؛ عبد الوهاب الحمادي "لا تقصص رؤياك" (الكويت)؛ هشام الخشن "جرافيت" وأشرف الخمايسي "انحراف حاد" ومنى الشيمي "بحجم حبة عنب" (مصر)؛ حمور زيادة "شوق الدرويش" (السودان)؛ حبيب عبد الرب السروري "ابنة سوسلوف" (اليمن)؛ شكري المبخوت "الطلياني" (تونس).

وقد حُدِّد يوم السادس من حزيران/ مايو المقبل موعداً للإعلان عن اسم الفائز بالجائزة، في احتفال يقام في أبو ظبي، عشيّةَ افتتاح معرضها الدولي للكتاب.