آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-05:57م

أدب وثقافة


((ابنة سوسلوف)) ضمن 16 رواية للقائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية

الإثنين - 12 يناير 2015 - 11:43 م بتوقيت عدن

((ابنة سوسلوف)) ضمن 16 رواية  للقائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية
ابنة سوسلوف رواية للأديب اليمني حبيب سروري.

عدن((عدن الغد))خاص:

 


أعلنت اليوم الإثنين الجائزة العالمية للرواية العربية ( البوكر) ترشيحاتها للقائمة الطويلة للعام 2015م حيث ضمت 16 رواية عربية تم اختيارها من بين 180 رواية رشحت للجائزة من دول عربية مختلفة .

 

وضمت القائمة للبوكر في دورتها الثامنة رواية ( ابنة سوسلوف) للروائي اليمني الكبير حبيب عبدالرب سروري .

 

ويأتي ترشيح رواية (ابنة سوسلوف) كأول عمل  ضمن قائمة البوكر لسروري بينما تعد الرواية الإصدار السابع للكاتب .

 

وتشكل رواية (ابنة سوسلوف) نقلة نوعية لمسيرة سروري الأدبية حظيت بإشادات العديد من النقاد والقراء داخل اليمن وخارجه .

 

وتحكي الرواية في قالب درامي قصة (عمران) الذي ينتقل للدراسة الجامعية من مدينة الشيخ عثمان الى فرنسا وتختصر سيرة حياتة الغنية جدا بالأحداث العديد من المحطات التي شهدتها مدينة عدن قبل الوحدة وما بعدها وتكثف ببراعة الصراعات السياسية والدينية,ثقافة الجهاد وواقع الثورة اليمنية المسروقة بسبب تلك الصراعات.

 

وصدرت لحبيب سروري ست روايات سابقة هي : (الملكة المغدورة, دملان, طائر الخراب, عرق الألهة, تقرير الهدهد , أروى) وله أيضا ديوان شعري ( شيء ما يشبه الحب) وكتاب ( عن اليمن ماظهر منها وما بطن) ومجموعة قصصية( همسات حرى من مملكة الموتى) وصدر له مؤخرا كتاب( لا إمام سوى العقل ورواية ابنة سوسلوف).

 

وحبيب سروري من مواليد عدَن، ١٥ أغسطس ١٩٥٦. بروفيسور جامعي في علوم الكمبيوتر بقسم هندسة الرياضيات التطبيقية (كلية العلوم التطبيقية، روان، فرنسا) وله الكثير من البحوث العلمية و منذ ١٩٩٢ العام .يشرف على مشاريع فرق أبحاث جامعية مشتركة، وعلى كثيرٍ من أبحاث الدكتوراه. 

 

وتعد (البوكر) الجائزة الأدبية الأبرز في مجال الرواية في العالم العربي حيث يأتي إعلان إسم الفائز في 6 مايو المقبل في أبوظبي.