آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-05:07م

أخبار عدن


حملة توعوية ومجتمعية للتعريف بأهمية المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية بعدن

الإثنين - 12 يناير 2015 - 12:59 م بتوقيت عدن

حملة توعوية ومجتمعية للتعريف بأهمية المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية بعدن

عدن (عدن الغد) خاص

نفذ المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية بعدن يوم الخميس الماضي حملة توعوية ميدانية حول تعريف المجتمع بدور المركز ومختبراته واهم أقسامه واهمية جهاز PCR الخاص بالترصد الوبائي وذلك بالشراكة مع منظمة يمن عطاء وبمشاركة 40 متطوع ومتطوعة في الاحياء والاسواق والمراكز الصحية بمختلف مديريات المحافظة.

وتتضمن الحملة التي تأتي بالتعاون مع منظمات المجتمع المحلي بالمحافظة التي تستمر عشرة ايام توعوية المجتمع بمهام المركز في كيفية اجراء الفحوصات الصحية اللازمة والشاملة والتحاليل الطبية المختصة وفحوصات الكشف المبكر للأورام وتحاليل الهرمونات والفيروسات وامراض القلب والشرايين وتقديم خدمات مجانية تتمثل في فحوصات الاورام السرطانية والفشل الكلوي وزراعة الكلى والتعريف بأقسام المركز التي تشمل قسم الامصال والكيمياء الحيوية وقسم الدم العام والهرمونات والفيروسات وقسم البيولوجيا الجزائية والترصد الوبائي وقسم الاحياء الدقيقة والطفيليات وقسم زارعي الكلى  .

 

واشاد نائب مدير المركز لشؤون الامداد الطبي والدوائي الدكتور / عثمان محسن مساعد بدور منظمة يمن عطاء التي ساهمت في تجهيز وتأهيل عدد من اقسام المركز الوطني بالمستلزمات الضرورية المتمثلة برفد اجهزة حديثة مكملة للمختبرات الطبية لقسم الدم العام والكيمياء الحيوية لمرضى السرطانية والوبائية وقسم اللياقة الصحية للأجانب وقسم البيولوجيا الجزائية واعادة تأهيل شبكة المياه بالمركز وعدد من الغرف التي تساعد في تسهيل عمل الاجهزة الحساسة والخطيرة الخاصة بتشخيص الفيروسات والترصد الوبائي .. مؤكدا على ضرورة تفعيل دور السلطة المحلية ومكتب الصحة بالمحافظة للمساهمة في تحسين عمل المركز والارتقاء بالخدمات التشخيصية المختبرية واعادة الثقة المفقودة بين افراد المجتمع والمركز.

 

من جانبه اشارت مسؤولة قسم PCR الدكتورة / ناهد احمد سالم الى ان عملية استكمال تأهيل الاقسام في المركز والعمل على الاجهزة الحديثة ستكون في فبراير القادم لما يمثله المركز من اهمية باعتباره الوحيد في المحافظة الذي يقدم خدمات مجانية لمرضى السرطان والفشل الكلوي وزراعة الكلى وفحوصات للاجئين من القرن الافريقي .. مبينة الى انه يتم خلال هذه الفترة تدريب الكوادر الطبية في المختبرات على استخدام بعض الاجهزة الحديثة لتسهيل عملهم بأقل وقت وجهد تخدم فيه المواطنين في عدن والمحافظات المجاورة.

*من منال امين