آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-09:50م

أخبار وتقارير


بالأرقام ..دبابات مدرعات صواريخ حرارية وغيرها ..تعرف على القوة التسليحية للحوثيين!

الإثنين - 05 يناير 2015 - 11:46 ص بتوقيت عدن

بالأرقام ..دبابات مدرعات صواريخ حرارية وغيرها ..تعرف على القوة التسليحية للحوثيين!
ارشيف

صنعاء(عدن الغد) خاص:

نشر مركز ابحاث يمني عن القوة التسليحية لحركة انصار الله الحوثيين في تقرير شامل نشره السبت.

 

ورصد مركز ( أبعاد للدراسات والبحوث) بالأرقام الاسلحة التي تتوفر لدى الحوثيين الذين قال انهم باتوا يسيطرون على 70% من قدرات الدولة اليمنية .

 

وقال المركز ان الحوثيين اصبحوا يمتلكون " أكثر من 120 دبابة من طراز "تي62- تي 55"، ونحو 70 مدرعة من نوع "بي أن بي- بي تي آر"، و20 مدفع شيلكا، و10 عربات كاتيوشا، ونحو 100 صاروخ بين حراري مضاد للطائرات وغارد بربر، وأكثر من 100 مدرعة تحمل رشاشات ثقيلة ومتوسطة، والعشرات من المخازن للذخيرة الحية."

 

وتأتي اغلب الاسلحة التي لدى الحوثيين من الجيش اليمني الذي اسقط الحوثيين بعض معسكراته لاسيما التي كانت بيد الاخوان المسلمين كما ان الحركة الزيدية تستورد اسلحة من بعض الحلفاء الاقليميين كما جاء في عدة تقارير دولية.

 

وعقب ثورة 2011م وفي ظل ضعف الدولة اليمنية استولت جماعات مسلحة وحركات دينية على اسلحة للجيش حيث سيطر الاخوان المسلمين على معسكرات للجيش في الجوف وارحب ونهم منهما اسلحة اللواءين 115 و63 حرس جمهوري.

 

وفي عام 2014م الذي اعتبره المركز اسوأ عام في تاريخ اليمنيين استولت جماعة الحوثي على اسلحة للجيش لاسيما لالوية الفرقة مدرع التي يقودها على محسن وخصوصا 310 في عمران والاسلحة التي كانت بمقر الفرقة في صنعاء.

 

وفي حديث لشيخ قبلي مع قناة الجزيرة عن حادثة (اختطاف كتيبة للجيش من قبل مسلحين) تحدث الشيخ بشكل مهين للجيش وكيف تتحفظ القبائل عليه حتى لايقع بيد الحوثي وهي حالة مزرية وصل اليها الجيش اليمني كما يبدو.

 

ويعد الجيش اليمني من اقوى الجيوش العربية وصنف كسادس اقوى جيش عربي حسب معهد دراسات امريكي هذا قبل الثورة عام 2011م غير ان التغييرات والتطورات اضرت به كثيرا .

 من/ حسين حنشي