آخر تحديث :السبت-04 مايو 2024-02:48ص

أخبار وتقارير


محافظ مأرب يحذر النفط والغاز في خطر.. طبول الحرب تقرع لـ(معركة مارب ) الطائفية الكبرى؟

الإثنين - 05 يناير 2015 - 10:47 ص بتوقيت عدن

محافظ مأرب يحذر النفط والغاز في خطر..  طبول الحرب تقرع لـ(معركة مارب ) الطائفية الكبرى؟
تحدث زعيم الحوثيين في خطابه الاخير عن (تطهير مارب) من من وصفهم بالارهابيين

مارب(عدن الغد) خاص:

طالب محافظ محافظة مارب شمال شرق اليمن (حركة انصار الله الحوثيين) ان يفرضوا الامن في المحافظات التي يسيطرون عليها قبل الحديث عن فرض الامن في مارب.

 

وقال  الشيخ سلطان العرادة في تصريح لصحيفة الشرق الاوسط السعودية: نحذر  من تعرض المصالح الحيوية في البلاد للخطر بسبب مساعي جماعة «أنصار الله» الحوثية لـ«زعزعة أمن واستقرار المحافظة.

 

واضاف  العرادة :" إن محافظة مأرب، وسط اليمن، ترتبط بحياة المواطنين اليومية، «وعندما تتعرض هذه المصالح (النفط والغاز) لأي اعتداء فإن تأثيرها يعم البلاد كلها». ندعو جماعة الحوثيين إلى «إيجاد الأمن في المحافظات التي سيطروا عليها قبل أن يتحدثوا عن أمن مأرب»."

 

 

وأشار العرادة إلى أن أبناء المحافظة والسلطة المحلية يرفضون وجود أي ميليشيات مسلحة تحت أي عنوان، وأنهم مصممون على منع وجود أي قوة غير قوة الدولة لحماية المصالح النفطية والغازية.

 

ويتوقع محللين ان تكون معركة مارب هي الاعنف حيث تختلط القبلية بالطائفية وحيث تنشط هناك اعنف الحركات الاسلامية السنية وهو ما يجعل دخول انصار الله (زيدية) قريبة من الشيعية يفجر صراع طائفي حقيقي وعنيف.

 

ومحافظة مارب  التي تنتج أكثر من 70 في المائة من النفط والغاز للبلاد توجد بها قبائل يمنية كبيرة واعلنت كثير منها استعدادها للتصدي للحوثيين وهي التي تحفظت على كتيبة للجيش حتى لا تقع بيديهم غير ان اخبار اخرى تقول ان (تنظيم القاعدة) هو من اسر جنود الجيش في المحافظة التي تعد المعقل الرئيسي لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

 من/ حسين حنشي