آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-08:29م

اليمن في الصحافة


زعيم الحوثيين يلوح بـ(خطوات حازمة لإسقاط الاستبداد) في اليمن

الأحد - 28 ديسمبر 2014 - 11:03 ص بتوقيت عدن

زعيم الحوثيين يلوح بـ(خطوات حازمة لإسقاط الاستبداد) في اليمن
تشهد صنعاء مظاهرات مناوئة لوجود الحوثيين

((عدن االغد))bbc

تعهد زعيم الحوثيين في اليمن بالمضي قدما في الحملة التي بدأت منذ شهور وشهدت السيطرة على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى من البلد، ملوحا بـ" خطوات حازمة"، بحسب تقارير.

وفي بيان تداولته وسائل إعلام يمنية، قال عبد الملك الحوثي إن "الشعب اليمني اليوم يصر على استمرارية الثورة ومكافحة الفساد".

وأوضح الحوثي، زعيم جماعة "أنصار الله" المسلحة، أنه سيواصل الحملة من أجل "تحقيق الأمن والاستقرار" و"إسقاط الاستبداد السياسي".

كما دعا أنصاره إلى "الاستعداد لكل الاحتمالات"، محذرا من إمكان اتخاذ "خطوات حازمة وصارمة" لم يحددها.

في غضون هذا، أفادت مصادر قبلية لبي بي سي بأن 9 من المسلحين الحوثيين قتلوا وأصيب 12 آخرون في هجومين وقعا في محافظة البيضاء جنوب شرقي اليمن.

وأشارت تقارير إلى أن الهجومين استهدفا دوريتين لمسلحي الحركة الحوثية في المحافظة.

ويعاني اليمن اضطرابات منذ اندلاع الاحتجاجات في عام 2011، التي اضطرت الرئيس السابق علي عبد الله صالح إلى التخلي عن السلطة.

وفي سبتمبر/ ايلول، سيطر مسلحون من الحوثيين الشيعة على العاصمة صنعاء. ومنذ ذلك الحين، تنشب من حين لآخر أعمال عنف داخل العاصمة وحولها.

وبعد السيطرة على صنعاء، وقع الرئيس وأحزاب سياسية اتفاقا مع الحوثيين، يقضي بتشكيل حكومة جديدة ومن ثم انسحاب الحوثيين من العاصمة.

وقد جرى تشكيل الحكومة بالفعل، لكن الحوثيين أبدوا اعتراضهم عليها، ومازال مسلحوهم يديرون نقاط تفتيش في أنحاء العاصمة، ويحرسون العديد من مقار الهيئات الحكومية في المدينة.

ويخوض الحوثيون اشتباكات من حين لآخر مع مسلحين، ينتمون لقبائل سنية، وكذلك مقاتلين من تنظيم القاعدة.