آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-09:44م

دولية وعالمية


سوريا مستعدة للمشاركة في "لقاء تشاوري" بموسكو والمعارضة ترفض

السبت - 27 ديسمبر 2014 - 09:41 م بتوقيت عدن

سوريا مستعدة للمشاركة في "لقاء تشاوري" بموسكو والمعارضة ترفض
وزير الخارجية المصري سامح شكري (إلى اليمين) يسنتقبل هادي البحرة رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض يوم السبت في القاهرة. تصوير: أسماء وجيه - رويترز

رويترز

قالت سوريا يوم السبت إنها مستعدة للمشاركة في "لقاء تمهيدي تشاوري" في موسكو بهدف استئناف محادثات السلام العام المقبل لانهاء الصراع السوري.

لكن أعضاء المعارضة السورية المدعومة من الغرب رفضوا الخطة الروسية يوم السبت وقالوا إنه "لا توجد أية مبادرات"

ونقل التلفزيون السوري عن مصدر بوزارة الخارجية والمغتربين قوله "في ضوء المشاورات الجارية بين الجمهورية العربية السورية وجمهورية روسيا الاتحادية حول عقد لقاء تمهيدي تشاوري في موسكو يهدف إلى التوافق على عقد مؤتمر للحوار بين السوريين أنفسهم دون أي تدخل خارجي تؤكد الجمهورية العربية السورية استعدادها للمشاركة في هذا اللقاء انطلاقا من حرصها على تلبية تطلعات السوريين لإيجاد مخرج لهذه الأزمة."

وسعت موسكو حليفة الرئيس السوري بشار الأسد إلى استئناف المحادثات التي انهارت في فبراير شباط بجنيف.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف هذا الشهر إنه يرغب في أن تتفق جماعات المعارضة السورية فيما بينها على نهج مشترك قبل بدء المحادثات المباشرة مع الحكومة.

لكن لافروف لم يحدد جماعات المعارضة التي ستشارك. وتقبل دمشق بعض جماعات المعارضة لكنها ترفض المعارضة في الخارج.

واجتمع هادي البحرة رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض ومقره تركيا مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في القاهرة يوم السبت وقال في مؤتمر صحفي "لا توجد أية مبادرة كما يشاع".

وأضاف "روسيا لا تملك أي مبادرة واضحة وما تدعو إليه روسيا هو مجرد دعوة للاجتماع والحوار فى موسكو ولا تملك أى ورقة محددة أو مبادرة محددة."

وتدعم روسيا الأسد منذ فترة طويلة وتورد الأسلحة لسوريا لكن أهميته كحليف لموسكو ازدادت بعد انتفاضات الربيع العربي التي اندلعت عام 2011 وأطاحت بعدد من الحكام العرب في الشرق الأوسط وكان بعضهم يرتبط بعلاقات وثيقة مع روسيا.