آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-07:45ص

أخبار وتقارير


الشيخ صادق: امر السيد سيسرح على كل صغيرا وكبيرا في اليمن.. ما الذي يعنيه إلتئام الزيدية ومن هو الطرف المتضرر؟

السبت - 27 ديسمبر 2014 - 07:56 م بتوقيت عدن

الشيخ صادق: امر السيد سيسرح على كل صغيرا وكبيرا في اليمن.. ما الذي يعنيه إلتئام الزيدية ومن هو الطرف المتضرر؟
الاحمر اثناء فعالية التحكيم

صنعاء(عدن الغد) خاص:

("اميركا وإسرائيل في السفارة الامريكية وليست في بيت عبدالله بن حسين الاحمر  "و " والاعراف والقبيلة والاخلاق والتقاليد مانضعهاش لأجل مسيرة قرآنية او مسيرة اشتراكية اوحزبية") بهذه الكلمات اعاد الشيخ القبلي البارز صادق بن عبدالله الاحمر (نوع من الهيبة الشفوية) لمركز قبيلة حاشد وشيخ مشائخ اليمن الذي يتمثل في شخصه بعرف قبيلي (التحكيم) دون ان يفرض شيء من استعادة الحقوق التي اخذتها جماعة الحوثي التي اتت الى منزله محكمة بعد اتت اليه قبل اسابيع بصورة اهانت فيها الشيخ في فيديو مسرب عبر وسائل التواصل الاجتماعية لم يأخذ طريقه للنشر في القنوات بسبب (وجه السيد).

 

وصباح السبت حضر العشرات من شيوخ القبائل (تحكيم قبلي ) من زعيم الحوثيين لصادق الاحمر عبر مندوبه (ابو عبدالله ) الذي تحدث في مستهل الفعالية القبلية قائلا نحن جينا مشرفين لإخواننا وعلينا ان نتوح ونبعد الاحقاد وبيت الاحمر بيت شرف وكرم ونحن اخوة وكل شيء بيتصلح ان شاء الله.

 

ثم قام مجموعة من الاشخاص بوضع (البنادق) كلاشنكوف على الارض امام الشيخ صادق في تعبير عن العدل والتحكيم وان السيد عبدالملك يحكمه بما في رأسه حسب الاعراف القبلية.

 

وبعد حديث مندوب (السيد عبدالملك) رحب الشيخ صادق الاحمر بالوفد القبيلي باسم " حاشد وبكيل ومذحج وحمير" كما قال ورد التحكيم الى (السيد عبدالملك) ليحكم في (الاولة والاخرة حسب قوله) قائلا : نحكم السيد عبدالملك في الاولى والاخيرة وحكمه "بيسرح "على الصغير والكبير في عموم اليمن.

 

واثناء حديث الشيخ صادق سمع صوت من وسط الحضور يردد هتاف ضد إسرائيل وامريكا فرد الشيخ صادق بانهما في السفارة الامريكية ولم يأتيا الى منزل (عبدالله بن حسين الاحمر ليدوي المكان بالتصفيق.

 

وواصل الاحمر حديثه بالقول  "والاعراف والقبيلة والاخلاق والتقاليد مانضعهاش لأجل مسيرة قرآنية او مسيرة اشتراكية اوحزبية هذا وسلامتكم".

 

وتعد حادثة تحكيم بيت الاحمر بعد الهزائم العسكرية التي منيت بها قبائل حاشد التي يمثل بيت الاحمر راسها حادثة ستثير الكثير من الحبر حول تفسيرها وتوقيتها .

 

قبل اسابيع اقتحمت عناصر من الجماعة من الشيخ صادق الاحمر بعد اشهر من الحرب تم فيها نسف منازل العائلة في عدة اماكن اهما منطقة خمر بالعصيمات مقر العائلة الشهيرة بالتلون عبر التاريخ اليمني وصنع رؤسائه وملوكه.

 

وتأتي الحادثة لتضع مزيدا من الصدق على رأي مراقبين حول ابتعاد لجماعة الحوثي الزيدية عن "حليفها المرحلي " الرئيس السابق علي عبدالله صالح "العدو الاول " لبيت الاحمر الذي دعم ثورة عام 2011م قامت ضده وتنازل بموجبها عن الحكم .

 

"والالتئام الزيدي"القبيلي العصبوي قد يكون لتكوين جبهة ضد صالح الذي كان كما يبدو حليف مؤقت لجماعة الحوثي ليزيح خصومة وتبدو ارهاصات انفضاض الحلف جلية والصدام مع الحوثيين وشيك لاسيما ان ذاكرة الجماعة لا تنسى انه من قاد 6 حروب ضدها وان في عهده قتل زعيمها الروحي "حسين بدر الدين الحوثي".

 

وقبل ايام خرج شيخ قبلي من بكيل ومقرب من صالح ليحذر الحوثيين من نهاية حقبتهم كما صرح وزير الخارجية الاسبق ابوبكر الغربي ان هناك ثورة شعبية قادمة ضد الحوثيين وهو من رجال صالح وفي المقابل خرجت صحيفة "الهوية" الناطقة باسم الحوثيين بصفحة اولى تحمل صور "لحوثة عفاش" كما قالت في تغطية لملف اظهر الخلاف القادم.

 

(سوى سوى ياعباد الله متساوية**ماحد ولد حر والثاني ولد جارية)بيت شعر شبعي اوردة الشيخ صادق في مستهل حديثه ليدلل عن الفارق الوحيد مع جماعة الحوثي التي تدعي ان قيادتها الهاشمية احق بالولاية فيما دون ذلك يبدو ان هناك حلف يتبلور قد يكون له دور في تغيير الموازين في شمال اليمن.

 

من/ حسين حنشي

 
 
 
الشيخ الاحمر اثناء القبض عليه من قبل الحوثيين قبل ايام بعد اقتحام منزله