آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-12:22م

مجتمع مدني


جمعية طب الأطفال اليمنية تنظم ندوة علمية عن سوء التغذية عند الأطفال برعاية ريجيليه اليمن

السبت - 27 ديسمبر 2014 - 04:48 م بتوقيت عدن

جمعية طب الأطفال اليمنية تنظم ندوة علمية عن سوء التغذية عند الأطفال برعاية ريجيليه اليمن
اليمن تحتل المركز الأول عربيا والثاني عالميا في سوء التغذية

صنعاء ((عدن الغد)) خاص :

أقامت جمعية طب الأطفال اليمنية بصنعاء ندوة علمية عن (سوء التغذية عند الأطفال) برعاية من مجموعة «ريجيليه - فرانس ليه» العالمية وبحضور مدير المنظمات الدولية الصحية المحلية بوزارة الصحة العامة والسكان عادل الخالد ومشاركة عدد من أطباء الأطفال والمختصين من مختلف المستشفيات .

 

وفي افتتاح الندوة ألقى الدكتور علي زياد كلمة الهيئة الإدارية للجمعية أوضح فيها أن هذه الندوة تتويج لفعاليات الجمعية لهذا العام الذي تكلل بالعديد من الأنشطة العلمية الشهرية والمشاركة في ندوات محلية ، وكذا الانضمام الى إتحاد المنظمات الطبية اليمنية .

 

مشيرا الى ان الجمعية تسعى الى التطوير العلمي المستمر لأطباء الأطفال بما يعود بالنفع على الطبيب والمريض معا ، مؤكدا أهمية موضوع الندوة الذي يسلط الضوء على مشكلة كبيرة في اليمن هي سوء التغذية عند الأطفال .

 

من جهتها اوضحت أمين عام الجمعية الدكتورة نورة نور الدين أن اليمن تحتل المركز الأول عربيا والثاني عالميا في سوء التغذية ، وأنه يوجد مليون طفل أقل من خمس سنوات يعانون من سوء التغذية ما يتطلب تضافر جهود الجميع والوقوف جنبا الى جنب لخدمة الطفل اليمني وانتشاله من وضعه الحالي الى نحو أفضل بدنيا وصحيا .

 

وتطرقت الى وضع سوء التغذية في اليمن وأسبابها وطرق مكافحتها التي على رأسها زيادة وعي وإدراك الأطباء لوضع الطب الغذائي وهو ما تركز عليه الندوة .

 

وفي كلمة مجموعة «ريجيليه - فرانس ليه» العالمية أشار الدكتور عبد الله العقاب الى اهمية موضوع الندوة كونه يطال شريحة كبيرة جدا من الأطفال دون سن الخامسة من العمر.

 

وحول  منتجات شركة ريجيليه قال العقاب انها جديدة في السوق اليمني وهي عبارة عن تغذية حليبية صحية تحت مسمى ( ريجيليه Regilite )، كون الدهون اصبحت الخطر الأول على الصحة في العالم ، وأضاف منتجاتنا وفرناها باشكال مختلفة منها الدعم بالكالسيوم الذي يناسب الحوامل والمرضعات وكذلك المدعم بالفيتامينات الذي يناسب الجميع من الأعمال التي تحتاج اضافة فيتامينات .

 

وفي تصريح خاص على هامش الندوة قالت الدكتورة إشراق الحرازي إن الظروف التي تمر بها اليمن والأزمات أدت إلى زيادة نسبة سوء التغذية عند الاطفال وهي نسبة ليست قليلة حيث تصل الى 60 %.

 

وأكدت على اهمية أن تناقش مثل هذه المواضيع كل حين للخروج منها بحلول من أجل الأطفال ليحصلوا على تغذية آمنة ، واضافت بدوري اشكر القائمين على الفعالية والمنظمين لها وكل من حضر وشارك من اطباء وطبيبات ومختصين في تغذية الاطفال .

 

و تضمن جدول أعمال الندوة محاضرات حول واقع سوء التغذية في اليمن وآثارها على الأطفال ومعالجة مضاعفاتها وإدارتها خلال الأزمات والاضطرابات .

 

واختتمت الندوة بمداخلات ونقاشات أكدت في مجملها على أهمية إعطاء مشكلة سوء التغذية اهتمام خاص من قبل الحكومة لما لها من تأثيرات خطيرة على الأطفال ,وكذا ايجاد الحلول الشرعية لمعالجتها والتوعية بطرق التغذية وتطوير قدرات الكوادر الطبية العاملة في مجال التغذية .

 

*من ماجد عبد الرحمن- تصوير / يحيى الضيقي