آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

أخبار عدن


نشطاء بعدن يقفون امام معبد (جين) للاحتجاج على حكم محكمة بتمكين( تاجر) من هدمه(مصور)

الخميس - 25 ديسمبر 2014 - 07:31 م بتوقيت عدن

نشطاء بعدن  يقفون امام معبد (جين) للاحتجاج على حكم محكمة بتمكين( تاجر)  من هدمه(مصور)
النشطاء اثناء الوقفة التي نظموها اليوم امام المعبد التاريخي ـ عدن الغد

عدن(عدن الغد) خاص:

 وقف مجموعة من المثقفين والصحفيين ونشطاء المجتمع المدني الخميس امام معلم تاريخي من معالم مدينة عدن احتجاجا على حكم محكمة الاستئناف بصيرة والذي يمكن تاجر من هدم (المعلم) .

 

وعند الساعة الرابعة عصرا توافد العشرات من النشطاء الى المكان الذي يقع به (معبد جين اوشيا) وسط مدينة كريتر التاريخية بعدن رافعين لافتات تندد بحكم المحكمة وتطالب بإلغائه.

 

ورفع المشاركون في الوقفة لافتات تطالب رئيس الجمهورية بإيقاف الاتجاه الى هدم (المعبد) وتطالب بالوقوف في وجه تمكين (التجار) من المباني الاثرية والتاريخية بعدن .

 

وكانت المحكمة الاستئنافية بمديرية صيرة عدن قد ايدت في 15 ديسمبر الجاري حكم المحكمة الابتدائية في تمكين تاجر من هدم المعبد حسب قول المحامية هبة العيدروس التي تعمل ضمن فريق مدني يدافع عن المعبد.

ومن جهة اخرى قال (التاجر) محمد فريد البحار الذي قضى حكم المحكمة بتمكينه من هدم المعبد حسب قول المحامية (العيدروس ) والذي كان متواجد اثناء الوقفة : حكم المحكمة لم يكن بخصوص الهدم وليس لدي نية لهدمه كل ما في الامر ان المحلات التجارية التي تقع تحت المعبد هي من ستجدد وتستثمر .

والمعبد يخص مواطنين هندوس من ابناء المدينة وبني عام 1860م غير انه وفي  المدينة التي تشتهر قديما بتعدد ثقافاتها طرأت  تغييرات في العقود الثلاثة الماضية لاسيما بعد الوحدة ما ادى الى نفور العديد من اصاب الثقافات والملل المختلفة وهو ما حدث للطائفة الهندوسية حيث ان المعبد لم يعد يشهد طقوس لهم بل اصبح (معلم تاريخي اثري يدل على المدينة وتسامحها ) حسب قول من حضر الوقفة اليوم.

 

من/ حسين حنشي