آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:40م

دولية وعالمية


مصادر: مسؤولون مصريون وقطريون يناقشون المصالحة

الخميس - 25 ديسمبر 2014 - 12:31 ص بتوقيت عدن

مصادر: مسؤولون مصريون وقطريون يناقشون المصالحة
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يتحدث في قصر الاليزيه في باريس يوم 26 نوفمبر تشرين الثاني 2014. تصوير: فيليب واجازر - رويترز.

رويترز

قالت مصادر أمنية ودبلوماسية يوم الأربعاء إن مسؤولي مخابرات مصريين وقطريين التقوا في القاهرة في إطار مبادرة سعودية تهدف لإنهاء أزمة دبلوماسية بين البلدين مستمرة منذ عام ونصف العام بسبب دعم الدوحة لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر.

وأضافت المصادر أن رئيس المخابرات القطري الشيخ أحمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني زار القاهرة يوم الثلاثاء لمناقشة خطط لعقد اجتماع بين زعيمي البلدين في الرياض أو القاهرة في مطلع العام المقبل.

واتفقت دول خليجية في نوفمبر تشرين الثاني على انهاء خلاف استمر شهورا مع قطر بسبب دعمها لانتفاضات "الربيع العربي".

وتضغط السعودية التي قدمت مليارات الدولارات للحكومة المصرية كمساعدات على مدى عام ونصف العام باتجاه عقد مصالحة مماثلة بين قطر ومصر.

وكانت قطر من أبرز داعمي الرئيس المصري السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين. وتدهورت علاقتها مع مصر بعد إعلان الجيش عزل مرسي العام الماضي إثر احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه وشن حملة أمنية صارمة على جماعته.

وتعتبر مصر والإمارات والسعودية الإخوان جماعة إرهابية ومصدر تهديد لأنظمة الحكم فيها. واستضافت قطر قادة الإخوان بعد عزل مرسي وهو ما أثار غضب مصر.

وسحبت مصر سفيرها من قطر مثلما فعلت السعودية والإمارات والبحرين في وقت سابق هذا العام لكن الدول الخليجية الثلاث أعادت العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة بموجب اتفاق نوفمبر تشرين الثاني. ولم تتخذ القاهرة إجراء مماثلا بعد.

وتزايدت المؤشرات في الأيام القليلة الماضية على أن جهود الوساطة السعودية قد تؤتي بثمارها.

والتقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بمبعوث لأمير قطر في القاهرة يوم السبت. وبعد ذلك أعلنت شبكة قنوات الجزيرة الإخبارية المملوكة لقطر وقف بث قناة (الجزيرة مباشر مصر) التي تهتم بالشأن المصري. وكثيرا ما أعلنت الجزيرة رفضها الاتهامات المصرية لها بأنها ناطقة بلسان جماعة الإخوان.

وأثارت الجهود الدبلوماسية الحثيثة تكهنات بأن مصر قد تفرج عن ثلاثة صحفيين يعملون بقناة الجزيرة وصدرت ضدهم أحكام بالسجن بتهمة نشر الأكاذيب ودعم "منظمة إرهابية" في إشارة لجماعة الإخوان.

ولم يتضح ما إذا كانت قضية الصحفيين طرحت في مناقشات رئيس المخابرات القطرية مع المسؤولين المصريين التي جرت يوم الثلاثاء.

لكن وزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب قالت يوم الأربعاء إن قضية الصحفي الاسترالي بيتر جريستي ‭‭‭‭‭‭‭"‬‬‬‬‬‬‬قيد البحث" من مستويات عليا بالحكومة المصرية معربة عن أملها في إطلاق سراحه بنهاية العام الجاري.

ويرفض السيسي التدخل في سير القضايا المنظورة بالمحاكم لكنه ألمح الشهر الماضي إلى أنه قد يصدر عفوا عن جريستي وزميليه محمد فهمي الذي يحمل الجنسية الكندية والمصري باهر محمد.

وقال مصدر دبلوماسي في الخليج لرويترز إن المحادثات تطرقت أيضا إلى الدور القطري في ليبيا التي تتنازع فيها حكومتان على الشرعية وهو ما يهدد بزعزعة استقرار الدول المجاورة.

وأضاف أن المخابرات المصرية تتحقق مما إذا كانت قطر توقفت عن تمويل مزعوم لجماعات إسلامية في مصر قبل عقد أي مصالحة.

وقال "تدرك السلطات المصرية أن كل مطالبها لن تلبى على الفور... لكن يجب أن تتأكد من أن قطر جادة ولا تقوم فقط ببعض التغييرات الشكلية."