آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:48ص

دولية وعالمية


الدوحة تفعّل أولى خطوات المصالحة بإغلاق «الجزيرة مباشر مصر»

الثلاثاء - 23 ديسمبر 2014 - 08:41 ص بتوقيت عدن

الدوحة تفعّل أولى خطوات المصالحة بإغلاق «الجزيرة مباشر مصر»

الدوحة ((عدن الغد)) الشرق الاوسط :

فعّلت الدوحة يوم الاثنين أولى خطوات المصالحة مع القاهرة، استجابة لمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وذلك بإعلانها وقف بث قناة «الجزيرة مباشر مصر». وأعلنت القناة مساء أمس وقف بثها من الدوحة «لحين توافر الظروف المناسبة لعودة البث من القاهرة».

ووصف مسؤولون مصريون لـ«الشرق الأوسط» القرار بالخطوة المحمودة في إطار التزام قطر بمبادرة خادم الحرمين الشريفين، مطالبين قطر بمزيد من الخطوات في الاتجاه الصحيح. وأوضح مسؤول مصري رفيع لـ«الشرق الأوسط» أن «وقف البث من الدوحة بادرة جيدة، أما الإعلان عن ترقب عودة البث من القاهرة فيعني أن القناة تعلن أنها ستلتزم بمعايير المهنية وتتوقف عن التحريض.

وعودة القناة إلى القاهرة هو قرار مصري بحت، وسيبحث في حينه».

من جانبه، قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية المصري الأسبق، لـ«الشرق الأوسط» إن سرعة اتخاذ مثل تلك الإجراءات تدل على جدية ونية حقيقية تجاه المصالحة مع مصر.

في هذا السياق، قال خالد الجار الله، وكيل وزارة الخارجية الكويتي، لـ«الشرق الأوسط» إن ثقل السعودية كان له الدور الأكبر في التوصل إلى التفاهم بين الدولتين لطيّ صفحة الخلاف، متمنيا أن يرى خلال الأيام المقبلة «ما يجسد اتفاق الرياض التكميلي».