آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-12:22م

دولية وعالمية


فتح معبر رفح استثنائيا من الجانبين لعبور العالقين والحالات الإنسانية

الأحد - 21 ديسمبر 2014 - 09:09 م بتوقيت عدن

فتح معبر رفح استثنائيا من الجانبين لعبور العالقين والحالات الإنسانية
أغلق منذ نهاية أكتوبر الماضي ولم يتحدد موعد تشغيله بشكل دائم

القاهرة((عدن الغد))الشرق الاوسط:

فتحت السلطات المصرية والفلسطينية، صباح اليوم، ميناء رفح البري استثنائيا من الجانبين لعبور العالقين الفلسطينيين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، وذلك للمرة الأولى منذ نحو شهرين ولمدة يومين، طبقا لقرار السلطات المصرية بإعادة افتتاحه للتيسير على الفلسطينيين.

وأكد مسؤول بميناء رفح البري أنه قد بدأ بالفعل وصول العالقين من الجانبين، وجار إنهاء إجراءاتهم، مشيرا إلى أنه يتم تيسير كل الإجراءات لتسهيل حركتي العبور بين مصر وقطاع غزة.

يذكر أنه تم إغلاق ميناء رفح البري عقب حادث الاعتداء على قوات الأمن في كمين كرم القواديس بشمال سيناء في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، والذي راح ضحيته نحو 30 عسكريا مصريا، إلا أنه يتم فتحه استثنائيا للعالقين وللحالات الإنسانية ولإدخال المساعدات.

لكن القاهرة فتحت المعبر منذ ذلك الحين مرتين بشكل جزئي من اتجاه واحد للسماح للعالقين الفلسطينيين على أراضيها وفي الخارج بالعودة لقطاع غزة. وسمحت للمرة الأولى اليوم بعبور الفلسطينيين من المرضى والطلاب والمقيمين في الخارج لأراضيها.

وقال المسؤول المصري إن المعبر سيفتح على مدى يومي الأحد والاثنين من التاسعة صباحا وحتى الساعة الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي. وأضاف أنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد لفتح المعبر بشكل دائم لأسباب أمنية.

وعقب هجوم سيناء في أكتوبر الماضي صعدت مصر عملياتها العسكرية في المنطقة الموازية لحدودها مع قطاع غزة، وهدمت منازل لإقامة منطقة عازلة على الشريط الحدودي مع القطاع.

وتهدف مصر إلى تدمير شبكة من الأنفاق تستخدم لتهريب الأسلحة من وإلى غزة، وقد يؤثر إغلاق الأنفاق على موارد حركة حماس التي تفرض ضرائب على التجارة عبر الحدود، كما قد تحرم سكان غزة من سبل تهريب مواد البناء والأدوية وغيرها من البضائع.