آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-03:10م

أخبار وتقارير


تفاصيل مخطط انقلابي ضد الرئيس هادي في صنعاء

السبت - 20 ديسمبر 2014 - 10:47 ص بتوقيت عدن

تفاصيل مخطط انقلابي ضد الرئيس هادي في صنعاء

صحيفة المدينة السعودية

 

كشفت معلومات استخباراتيه يمنيه عن تشكيل جماعه الحوثي لثلاث غرف عمليات عسكرية فيالعاصمة صنعاء، بقيادات النائب العسكري للجماعه، علي ابو الحاكم، للاشراف علي الانقلاب العسكرىالذي يجري الترتيب له ضد حكم الرئيس هادي. فيما قالت مصادر في مؤسسه الرئاسه اليمنيه: ان السفاره الامريكيه بصنعاء، الي جانب سفارات عربيه، ابلغت الرئيس هادي ان هناك انقلابًا عسكريًا وشيكًا قد يحدث خلال الساعات القليله المقبله، يقوده عسكريون كانوا محسوبين علي اللواء علي محسن الاحمر، قائد ما كان يعرف بالفرقة الأولى مدرع، وبدلوا ولاءهم للحوثيين ويتعاونون الان مع ضباط محسوبين علي حزب المؤتمر الشعبي العامالذي يراسه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

 

واستهدف امس مشروع الغاز المسال بميناء بلحاف لتصدير الغاز في محافظه شبوه، المطله علي البحر العربي بصاروخين مجهولين المصدر، سقط احدهما في البحر والاخر سقط في اليابسه، دون ان يخلفا اضرارًا في المنشاه النفطيه. في الوقت هز انفجار عنيف فجر امس الجمعه، بوابه معسكر تابع لقوات الامن الخاصه بمدينه كريتر القديمه في مدينه عدن، جنوب اليمن، اعقبه اطلاق نار كثيف. ورجح سكان ان يكون اﻻنفجار ناتجًا عن هجوم مسلحين مجهولين.

 

من جهته قال مصدر امني في جهاز المخابرات اليمنيه لـ»المدينه»: ان جماعه الحوثي شكلت امس الاول، ثلاث غرف عمليات عسكريه في العاصمه صنعاء للتحضير للانقلاب العسكري والاطاحه بالرئيس هادي باشراف من زعيم جماعه الحوثي،عبدالملك الحوثي، وقائدها العسكري، يوسف المداني، وبمشاركه قيادات عسكريه وامنيه كانت محسوبه علي الرئيس السابق صالح واللواء الاحمر الذي غادر اليمن عقب سقوط العاصمه صنعاء بيد مسلحي جماعه الحوثي في الـ21 سبتمبر الماضي. واضاف المصدر: ان مسلحين وزعماء قبليين المحيطين بالعاصمه صنعاء يشاركون في التحضير لهذا الانقلاب العسكري المرتقب، تحت مسمي «اللجان الشعبيه».

 

واكد المصدر- الذي فضل عدم ذكر اسم- ان غرفه عمليه مركزيه تقودها قيادات عسكريه بارزه فيجماعة الحوثيين تم تشكيلها ومقرها الفرقه الاولي مدرع- سابقًا- شمال غرب العاصمه. فيما غرفتان فرعيتان شكلتها الجماعه للمهمه ذاتها في مقر القوات الخاصه في منطقه الصباحه، غرب العاصمه، والغرفه الثالثه شكلت في مقر الجماعه الرئيسي امام معسكر 48 ومقر قوات الاحتياط المركزيه في منطقه حزيز، جنوب العاصمه.

 

ورجح المصدر ان يتم الاعلان عن الانقلاب العسكري بالتزامن مع التحضيرات التي تقوم بها الجماعه للاحتفال بالذكري السنويه للمولد النبوي الشريف الذي يصادف في الثاني عشر من ربيع الاول. واشار المصدر، الي ان قيادات جماعه الحوثيين تعمل علي تنفيذ هذا الانقلاب العسكري بالتنسيق مع الزعامات القبليه المحيطه بالعاصمه صنعاء والتي اوكلت لها مهمه الاستعداد لساعه الصفر بالانقضاض علي معسكرات قوات الاحتياط الاستراتيجي والويه الصواريخ وقوات الحمايه الرئاسيه، ودار الرئاسه في ان واحد.

 

وقال «ان زعيم جماعه الحوثيين عبدالملك الحوثي يسارع في تنفيذ المخطط والالتقاء برجال وزعماء العشائر القبليه المحيطه بالعاصمه صنعاء، وشراء ولاءها».

 

واضاف المصدر: ان المعلومات تؤكد ان زعماء ووفود من قبائل مناطق بني مطر والحميتين يتوقع ان يزوروا هذا الاسبوع محافظه صعده والالتقاء بعبدالملك الحوثي لتقديم الولاء والتاكيد علي وقوفهم معه واستلام حصتهم من»السيد».

 

وزار الاسبوع الماضي، محافظه صعده، شمال اليمن، وفد كبير من قبائل مديريات خولان، شرق العاصمه صنعاء، ضم نحو200 سياره، حيث التقي الوفد القبلي زعيم الجماعه عبدالملك الحوثي الذي القي فيهم خطابًا هاجم فيه الرئيس هادي ووصمه بـ»الفساد» الذي لا بد من التخلص منه.

 

وقال المصدر: ان زعيم الجماعه عقب القائه خطابًا مباشرًا، بثته قناه» المسيره» التابعه للجماعه، التقي علي انفراد بخمسين شيخًا من زعماء قبائل خولان واطلعهم علي المخطط وما يتوجب عليهم عمله. الي ذلك، قالت مصادر في الرئاسه اليمنيه: ان الرئيس هادي، رفع حاله التاهب القصوي في وحدات الجيش من قوات الاحتياط المعروفه سابقا بـ «الحرس الجمهوري» والتي يقودها اللواء الجعيملاني والمعروف بولائه للرئيس هادي. ونصحت السفارات الاجنبيه موظفيها بعدم الاقتراب من المنشات العسكريه، والمقار الحكوميه التي سيطر عليها الحوثيون، تزامنًا مع احتمال حدوثإنقلاب عسكري وشيك. وشددت البعثات الدبلوماسيه علي موظفيها، بضروره لزوم منازلهم، وعدم الحضور الي مقار عملهم، في الوقت الذي حذرت الامم المتحده في صنعاء، موظفيها من خطوره الاوضاع في البلاد.

 

.