آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-10:23ص

دولية وعالمية


البنتاجون: 1300 جندي أمريكي إضافي في العراق الشهر المقبل

السبت - 20 ديسمبر 2014 - 09:48 ص بتوقيت عدن

البنتاجون: 1300 جندي أمريكي إضافي في العراق الشهر المقبل

( عدن الغد ) الأقتصادية السعودية:

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أمس “الجمعة” أن الولايات المتحدة سترسل قوات إضافية تصل إلى 1300 جندي أمريكي إلى العراق مهمتهم تدريب وتقديم المشورة ومساعدة القوات العراقية، بدءا من أواخر يناير المقبل.وقال المتحدث باسم البنتاجون الادميرال جون كيربي في مؤتمر صحفي، إن نشر هؤلاء الجنود يأتي كجزء من القوات الإضافية التي يصل قوامها لـ1500 جندي التي سمح الرئيس باراك أوباما بنشرها في تشرين ثان/نوفمبر الماضي.

وقال كيربي إن “مهمتهم ستكون تدريب ومساعدة قوات الأمن العراقية وتقديم المشورة لها”.

وأوضح كيربي إن وزارة الدفاع تعمل حاليا على إعداد أربعة مواقع من أجل التدريب وسيكون التركيز في البداية على 12 لواء وليس على رجال القبائل السنة قائلا “في نهاية الأمر، يمكن تقديم التدريب لرجال القبائل السنة، لكننا لسنا في هذه المرحلة الآن”.

وسيكون هناك نحو ألف جندي من الفريق القتالي المتمركز بقاعدة فورت براج في ولاية نورث كارولينا من بين القوات الإضافية. ووصفهم كيربي بأنهم قوات تتمتع بمهارات مكافحة التجسس والاتصالات والمهارات اللوجستية.

وتحارب الولايات المتحدة تنظيم “الدولة الإسلامية” منذ أغسطس الماضي في كل من العراق وسورية. ودشن أوباما ضربات جوية ضد الجهاديين التابعين للتنظيم في الثامن من أغسطس في العراق، وفي وقت لاحق وسع نطاق القتال ليصل إلى أهداف تابعة للتنظيم في سورية.

وقال وزير الخارجية جون كيري الأسبوع الماضي إن أوباما تعهد بالاقتصار على استخدام الضربات الجوية لدحر متشددي “الدولة الإسلامية” في ظل تشجيع دول في المنطقة لزيادة أدوارها في الجهود العسكرية المبذولة في هذا الصدد.

وقال كيري للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ إن الولايات المتحدة شنت 1150 غارة جوية ضد أهداف “الدولة الإسلامية” منذ أغسطس الماضي.

وصوتت اللجنة في اليوم التالي لصالح اتخاذ الخطوة الأولى للتفويض بالحرب الأمريكية ضد “الدولة الإسلامية”، وأحال تصويت اللجنة (الذي خرج بنتيجة 10 موافقة مقابل 8 رفض) القرار إلى مجلس الشيوخ للنظر فيه بكامل هيئته.