آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

مجتمع مدني


وزير التعليم العالي : 53 مؤسسة تعليم عالي في اليمن تضم 384الف طالب

الجمعة - 19 ديسمبر 2014 - 11:27 م بتوقيت عدن

وزير التعليم العالي : 53 مؤسسة تعليم عالي في اليمن تضم 384الف طالب
وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد بن محمد المطهر

صنعاء (عدن الغد) خاص

استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد بن محمد المطهر تجربة اليمن في مجال التعليم العالي ومسيرة تطورها موضحا عدد من المؤشرات الرئيسية للتعليم العالي، حيث يبلغ عدد الطلاب المقيدون في مؤسسات التعليم العالي (348.257) طالباً وطالبة، وعدد مؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية (53) مؤسسة، منها (10) جامعات حكومية و(6) تحت الإنشاء، و(43) جامعة وكلية وأكاديمية أهلية.

 

واشار الى ان الحكومة اليمنية اعتمدت  عام 2015 عام للتعليم واقرت المتطلبات والآليات والوسائل الضامنة لإنجاحه ، انطلاقا من الأهمية المحورية للتعليم باعتباره مفتاح التقدم وأداة النهضة ومصدر قوة الأمم وتفوقها.
واوضح الدكتور المطهر في كلمة اليمن امام في الدورة السابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي  المنعقد في العاصمة المغربية الرباط : المهام المستقبلية للوزارة والتي تشمل جملة من المهام والانشطة، وتتضمن تطوير سياسات واستراتيجيات التعليم العالي والبحث العلمي , الى جانب حوكمة التعليم العالي وتعزيز القدرة المؤسسية للوزارة والجامعات، بما يحقق الكفاءة والفعالية، وتعزيز النزاهة والشفافية والمساءلة، و دعم استراتيجية مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة الهادفة لتحسين الجودة في مؤسسات التعليم العالي.


ونوه الى حرص بلادنا على تحقيق تكافؤ الفرص في الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي بين الريف والحضر والذكور والإناث بتحسين وزيادة فرص التحاق الفتيات في الريف والحضر مع مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة، واستكمال شبكة المعلومات في التعليم العالي لربط مؤسسات التعليم العالي مع شبكة المعلومات الوطنية والإقليمية والدولية، ، ورسم سياسة البحث العلمي، وتحديد أولوياته وربطه باحتياجات التنمية، وإنشاء صندوق لدعم البحث العلمي وتفعيل مؤسساته وبناء شراكه بينها وبين المؤسسات الخدمية والإنتاجية في المجتمع.

وكانت انطلقت في العاصمة المغربية الرباط امس أعمال الدورة السابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي تحت شعار (التعليم العالي: حوكمة، الابتكار والتشغيل)  .


ويناقش المؤتمر على مدى يومين، جملة من المواضيع من ضمنها مشروع "أطلس العلوم والابتكار في العالم الإسلامي"  ومشروع وثيقة توجيهية "نحو بناء اقتصاديات المعرفة في الدول الأعضاء في الإيسيسكو.
كما سيناقش المؤتمر تقرير المدير العام للإيسسكو حول جهود المنظمة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا في الفترة ما بين الدورتين السادسة والسابعة للمؤتمر، وتقريراً بشأن تنفيذ وثيقة “مؤشرات الأداء الرئيسة لجامعات العالم الإسلامي.

وسيصدر عن المؤتمر "إعلانُ الرباط" حول تطوير منظومة التعليم العالي في العالم الإسلامي الذي سيكون جامعًا للتوجّهات العامة وللأفكار الرئيسَة التي ستستخلص من مداولات المؤتمر ومناقشاته، ومن القرارات التي سيعتمدها.” ويضم وفد بلادنا المشارك في اعمال المؤتمر  رئيس جامعة حضرموت الدكتور محمد سعيد خنبش  وسفير بلادنا في الرباط الدكتور / نجيب الغراسي والمستشار الثقافي بالسفارة عبدالحميد الصلوي .