آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:18م

دولية وعالمية


قائد شرطة ديالى: 28 قتيلاً من «داعش» في غارات جوية

الجمعة - 19 ديسمبر 2014 - 06:29 م بتوقيت عدن

قائد شرطة ديالى: 28 قتيلاً من «داعش» في غارات جوية

( عدن الغد ) الأقتصادية السعودية:

قال الفريق جميل الشمري قائد شرطة محافظة ديالى شرقي العراق، اليوم الجمعة، إن 28 عنصرا من “داعش” قتلوا في غارات جوية استهدفت مواقعهم شمال شرقي مدينة بعقوبة مركز المحافظة.

فيما أشار مصدر أمني آخر إلى أن التنظيم نفذ هجوماً انتحارياً استهدف نقطة تفتيش تابعة للشرطة في مدينة سامراء الاستراتيجية وخلف 3 قتلى من الشرطة و6 جرحى آخرين.

وفي تصريح لوكالة “الأناضول”، أوضح الشمري، أن المسؤول العسكري لـ”داعش” في مدينة المقدادية (35 كلم شمال شرقي بعقوبة) الملقب بـ”أبي خديجة” و27 عنصراً في التنظيم قتلوا بعد ظهر اليوم نتيجة قصف للطائرات العراقية استهدف مواقعهم في بساتين قرية سنسل(46 كلم شمال شرقي بعقوبة).

وأضاف أن “الهجوم الجوي الذي نفذته الطائرات العراقية تم بناء على معلومات استخباراتية دقيقة عن مواقع تمركز داعش”، لافتاً إلى أن “الهجوم لم يسفر عن أي خسائر في صفوف المدنيين”.

وعادة ما يعلن مسؤولون عراقيون عن مقتل العشرات من تنظيم “داعش” يومياً دون أن يقدموا دلائل ملموسة على ذلك، الأمر الذي لا يتسنى التأكد من صحته من مصادر مستقلة، كما لا يتسنى عادة الحصول على تعليق رسمي من داعش بسبب القيود التي يفرضها التنظيم على التعامل مع وسائل الإعلام.

في سياق متصل، قال مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين(شمال)، إن عنصراً من “داعش” نفّذ، فجر اليوم الجمعة، هجوماً انتحارياً بتفجير شاحنة مفخخة بنقطة تفتيش تابعة للشرطة في مدينة سامراء(125 كلم شمال العاصمة بغداد) والتابعة إداريا لمحافظة صلاح الدين.

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن الهجوم الانتحاري أسفر عن مقتل 3 عناصر من الشرطة، فضلاً عن الانتحاري، وإصابة 6 عناصر آخرين بجروح.

وتقطن مدينة سامراء الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية وميليشيات شيعية موالية لها، عشائر عربية سنية، ولكن وجود مرقد “الإمامين العسكريين” فيها جعلها قبلة لملايين الزوار الشيعة سنويا الذين يتوافدون عليها لأداء طقوسهم الدينية بمرقد الإمامين المقدسين لدى الشيعة، علي الهادي والحسن العسكري.

ويحاول “داعش” منذ أكثر من أسبوعين الهجوم على أطراف سامراء للسيطرة عليها، إلا أن القوات العراقية والميليشيات الشيعية نجحت حتى ظهر اليوم في صدها.

وفي 10 يونيو/ حزيران الماضي، سيطر تنظيم “داعش” على مدينة الموصل، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك في شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها “دولة الخلافة”.

ويشن تحالف غربي – عربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع لـ “داعش”، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في يونيو/ حزيران الماضي قيام ما أسماها “دولة الخلافة”، ويُنسب إليه قطع رؤوس رهائن وارتكاب انتهاكات دموية بحق أقليات.