آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-05:57م

أخبار وتقارير


محلل سياسي جنوبي: لهذه الأسباب منح البرلمان اليمني ثقته لحكومة بحاح (مسجل)

الجمعة - 19 ديسمبر 2014 - 02:54 م بتوقيت عدن

محلل سياسي جنوبي: لهذه الأسباب منح البرلمان اليمني ثقته لحكومة بحاح (مسجل)
المحلل السياسي منصور صالح متحدثا لقناة روسيا اليوم عبر الهاتف مساء الجمعة - مجتزئة

عدن(عدن الغد)خاص:

كشف محلل سياسي جنوبي بارز عن الأسباب التي دفعت بالبرلمان اليمني لمنح ثقته لحكومة خالد محفوظ بحاح, بعد رفض برلمانيون موالون لرئيس اليمن السابق منح ثقته للحكومة الجديدة.

وقال منصور صالح في حديث لقناة روسيا اليوم ليل الجمعة , في رده على سؤال مذيعة النشرة في القناة عن أهمية منح البرلمان الثقة للحكومة " إن منح البرلمان ثقته لحكومة خالد محفوظ بحاح والذي تم اليوم جاء بعد سلسلة جهود متواصلة بذلتها شخصيات عديدة بارزة في الدولة أبرز ها مارشح عن جهود رئيس جهاز الأمن السياسي حمود خالد الصوفي للتقريب بين الرئيسين السابق علي عبدا لله صالح والرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي لتجاوز الخلافات وتجنيب البلد بعض التأزيم وليس كله".

وأشار إلى إن "منح البرلمان الثقة بالإجمال لا يخرج عن كونه حفظ ماء وجه الجميع كون البرلمان لا يستطيع حجب الثقة نهائيا عن الحكومة باعتبار الحكومة شكلت ببناء على المبادرة الخليجية ،والمبادرة الخليجية كما هو معلوم عطلت جميع مؤسسات الدولة اليمنية بما فيها البرلمان كما عطلت الدستور والقوانين اليمنية الأخرى".. مضيفا " ان البرلمان اذا ما أصر على حجب الثقة عن الحكومة فإنه قد يدفع بالرئيس هادي لاستخدام صلاحياته في حل البرلمان وبذلك قد تدخل البلد في أزمة اكبر ".

وبين منصور " ان التزام الحكومة بعدم التعاطي مع محاكمة أي يمني بما يخالف القوانين اليمنية انما كان من باب المجاملة فهي لا تملك صلاحية ولا قدرة رفض قرارات دولية" .

وعن مطالب الجنوبيين بالاستقلال عن صنعاء قال منصور صالح " ان للحراك الجنوبي قضيته أخرى فهو في الأساس لا يتعاطى مع الحكومة ولا يعترف بها ولا يعترف بسلطات الدولة اليمنية .

وقلت: ان الحراك الجنوبي يعتبر ذاته ممثلا لدولة واقعة تحت الاحتلال ويطالب بفك الارتباط ، وهو لا يقبل أساسا النقاش حول أي قضايا سوى المطالبة بالتفاوض الندي بين الحراك كممثل لما كان يعرف بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والحكومة اليمنية من أجل فك الارتباط واستعادة الدولة الجنوبية السابقة".

 عدن الغد