آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-12:35ص

أخبار المحافظات


فعالية أدبية لجامعة العلوم بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

الجمعة - 19 ديسمبر 2014 - 12:58 ص بتوقيت عدن

فعالية أدبية لجامعة العلوم بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

(عدن الغد) خاص:

أقامت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة العلوم والتكنولوجيا، اليوم الخميس، فعالية  أدبية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية (18 ديسمبر).
وفي الفعالية الأدبية ألقيت العديد من القصائد الشعرية التي تتغنى بجمال العربية وتؤكد على ضرورة الاهتمام بها.

وأكد رئيس الجامعة الدكتور حميد محمد عقلان على ضرورة الاهتمام  باللغة العربية في جامعاتنا ومدارسنا وحياتنا عامة، والنهوض بها وتطوير بنيتها وتيسير تعليمها لغير الناطقين بها وحمايتها من التشويه والتحريف وتعزيز حضورها في الفضاء الافتراضي باعتبارها لغة عالمية حضارية.

وقال إن «اللغة العربية تمتلك المقومات القوية لمواكبة المتغيرات في مختلف حقول المعرفة ومرافق الإدارة وعالم المال والأعمال ومجالات البحث العلمي وحقول الإبداع الأدبي والفني».

من جانبه عبر الدكتور عبد الغني العمراني، عميد كلية العلوم الإنسانية بالجامعة في كلمته عن أهمية الاعتناء باللغة في مدارسنا وجامعاتنا ومعاهدنا كونها لغة القرآن الكريم والحديث النبوي ولغة معظم التراث الإسلامي الذي ساهمت في بنائه عبر العصور شعوب العالم الإسلامي.
\
فيما عبر أستاذ اللغة العربية والنقد بالجامعة الدكتور محمد المحجري عن أسفه للإهمال الذي لاقته اللغة العربية من أبنائها وتكاسلهم في خدمتها، مشيراً إلى أن ما ترجم من كتب حول اللغة العربية منذ عهد  الخليفة المأمون قريباً من 10 آلا ف كتاب فقط، فيما تنتج دولة كأسبانيا في العام الواحد نحو 10 آلاف كتاب سنويا .
ودعا المحجري إلى ما أسماه تعديل طرائق تفكيرنا وإعادة النظر في المناهج وطرائق التدريس التي تحث على الحفظ والتلقين وتيسير تعلم اللغة لغير الناطقين بها بعيدا عن تعقيدات ابن جنى وسيبويه وغيره.

وتخلل الحفل العديد من الفقرات الأدبية والتي ركزت في مجملها على الاهتمام باللغة العربية في يومها العالمي، كما أقيمت خلال الحفل مناظرة أدبية بين طلاب الجامعة.