آخر تحديث :الأربعاء-15 مايو 2024-07:09م

أدب وثقافة


الذكرى التاسعة عشر لرحيل المفكر الأديب الربادي

الخميس - 05 يوليه 2012 - 04:33 م بتوقيت عدن

الذكرى التاسعة عشر لرحيل المفكر الأديب الربادي
صورة من الندوة التي أحياها فرع اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بمحافظة إب صباح اليوم في الذكرى التاشعة عشر لرحيل المفكر الأديب الربادي - عدن الغد

إب (( عدن الغد )) خاص:

أحيا فرع اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بمحافظة إب صباح اليوم في قاعة المركز الثقافي الذكرى التاسعة عشر لرحيل  المناضل الكبير الاديب / محمد علي الربادي الرئيس السابق لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين.

 

وكان الذكرى عبارة عن ندوة فكرية وادبة من محورين المحور الأول بعنوان الربادي مفكراً ومصلحاً تناول فيه الدكتور فؤاد البعداني شخصية الفقيد الربادي ودوره التنويري الفكري في إصلاح أحوال المجتمع انطلاقاً من فهمه العميق لمقاصد الدين الإسلامي الحنيف، والمحور الثاني تناوله الدكتور/ فهد ال قاسم تحت عنوان ثورة الفكر والثقافة والتغيير تطرق فيه إلى المرتكزات الأسياسية التي انطلق منها الفقيد الربادي في نضاله وثقافته التي تجسدت في سلوكه العام ورفضه للوضع الاجتماعي والسياسي الذي يرزح تحت وطئته الشعب اليمني. فكان من دعاة التغيير وبين المحورين القيت قصيدة شعرية للأستاذ عبد الحفيظ العمري عضو اتحاد الأدباء والكتاب بمحافظة إب .

 

والقيت مداخلات لكلا من الأستاذ خالد هاشم اأين سر التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري بمحافظة إب والأستاذ أمين الرجوي مسؤل الدائرة السياسية في التجمع اليمني للإصلاح بالإضافة إلى عدد آخر من المداخلات وكان المشاركون في الندوة قد أوصوا بضرورة ان يتم جمع فكر الربادي وخطاباته وتدوينها في كتاب ليستفيد أبناء هذا الجيل الذين لم يعاصروا الفقيد الربادي .

 

وكان قد حضر في الندوة التي أدارها المسؤول الإداري باتحاد الأدباء والكتاب بالمحافظة الأستاذ عادل عمر عدد كبير من الأدباء والمثقفين والسياسيين في المحافظة .

 

* من محمد الحجافي