آخر تحديث :الثلاثاء-21 مايو 2024-10:35م

دولية وعالمية


المعارضة السودانية تقول اثنين من زعمائها اعتقلا بعد ابرام اتفاق وحدة

الأحد - 07 ديسمبر 2014 - 02:14 م بتوقيت عدن

المعارضة السودانية تقول اثنين من زعمائها اعتقلا بعد ابرام اتفاق وحدة
الرئيس السوداني عمر البشير اثناء مؤتمر لحزبه في الخرطوم يوم 23 اكتوبر تشرين الأول 2014 - رويترز

الخرطوم((عدن الغد)) رويترز

قال صديق يوسف القيادي بتحالف قوى الإجماع الوطني إن قوات الأمن السودانية اعتقلت اثنين من زعماء المعارضة البارزين في وقت متأخر يوم السبت بعد أيام من التوقيع على اتفاق يهدف إلى توحيد صفوف المعارضة ضد الرئيس السوداني عمر حسن البشير.

وأضاف يوسف لرويترز في حديث هاتفي "اعتقلت سلطات الامن فى وقت متاخر من مساء أمس اثنين من الموقعين على وثيقة نداء السودان فى اديس أبابا بعد يوم واحد من عودتهم من اثيوبيا والمعتقلين هما فاروق أبوعيسى رئيس تحالف الاجماع الوطنى (81 عاما) وأمين مكى مدنى (75 عاما) والذى وقع فى الوثيقة ممثلا لبعض منظمات المجتمع المدنى."

وكانت مجموعات من المعارضة السياسية والمسلحة السودانية وضعت خلافاتها جانبا ووقعت على اتفاق وحدة ليل الأربعاء تأمل أن يعزز موقفها في محادثات السلام مع النظام التي تجري في أديس ابابا.

وقال يوسف إنه رغم أن مكي لا يمثل أي حزب سياسي إلا أنه وقع على الاتفاق نيابة عن عدد من المنظمات غير الحكومية التي تنتقد حكومة البشير.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤولين أمنيين.

ومن بين الجماعات السياسية الكبيرة المشاركة في اتفاق المعارضة حزب الأمة الإسلامي وتحالف قوى الإجماع الوطني المشكل في الأغلب من أحزاب علمانية. وانضمت اليهما جماعة تمثل الحركات المسلحة للمناطق الثلاث التي مزقتها الحروب وهي دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وجماعة تمثل المجتمع المدني.

وكان متحدث حكومي قال بعد توقيع االاتفاق إن التعاون مع المتمردين "سيكون له ثمن".

وتتفاوض الحكومة حاليا مع الحركة الشعبية لتحرير السودان-قطاع الشمال التي تنشط في جنوب كردفان والنيل الأزرق. وتأمل المعارضة أن يعزز الاتفاق موقفها في المفاوضات التي من المقرر ان تستأنف في أديس أبابا يوم الجمعة بعد تعليقها لمدة أربعة أيام