آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-10:00م

أخبار وتقارير


وزير النقل باسلمة يحدد أربع محاور لمعالجة وتطوير اوضاع القطاع الملاحي لميناء الحديدة

الأحد - 30 نوفمبر 2014 - 06:08 م بتوقيت عدن

وزير النقل باسلمة يحدد أربع محاور لمعالجة وتطوير اوضاع القطاع الملاحي لميناء الحديدة
جانب من الاجتماع

الحديدة ((عدن الغد)) خاص:

حدد وزير النقل اليمني بدر محمد باسلمة اربع محاور رئيسية لمعالجة وتطوير اوضاع القطاع الملاحي في اليمن , وقال في لقاء عقد يوم الاحد بمؤسسة موانئ البحر الأحمر بالحديدة :" أمام الوزارة أربعة محاور لمعالجة هذا القطاع تتضمن إصلاح أوضاع المؤسسة وتحويلها الى مؤسسة رابحة والتدرج نحو إعطاء الصلاحيات للسلطة المحلية ضمن استراتيجية واضحة بعيدة المدى وإيجاد دور واضح للقطاع الخاص باعتباره شريك في التنمية بشكل أساسي" .

 

واستمع وزير النقل من قيادة المؤسسة ومديرو الإدارات فيها الى شرح حول نشاط  ميناء الحديدة والاحتياجات المطلوبة للارتقاء بالنشاط الملاحي فيه وتحسينه ليكون منافسا للموانئ المجاورة والوضع المالي وكيفية تحسين الإيرادات.

 

ووفقا لوكالة الانباء ليمنية الحكومية سبأ فقد أكد وزير النقل أهمية وجود خطة واضحة المعالم لتطوير ميناء الحديدة وحل مشكلة العمالة وتحسين النشاط الملاحي والمالي وكذا إلى قياس كفاءة الأداء والقدرات في الميناء ومعالجة أوضاعه بشفافية.

 

من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ البحر الأحمر القبطان محمد ابوبكر إسحاق ان مؤشرات الأداء ومعدلات النمو ارتفعت خلال الأعوام الأخيرة حيث حققت نسبة نمو 31% للبضائع السائبة العام الماضي و45% لبضائع الحاويات خلال نفس الفترة، كما ان الإيرادات خلال الفترة الماضية من هذا العام بلغت 10مليارات و300مليون و508 الف ريال ، مشيرا الى أن نهج المؤسسة لرؤية واستراتيجية واضحة ستسهم في تطوير علاقات العمل بين الميناء والقطاع الخاص .

 

وأشار القبطان إسحاق الى أهمية مشروع تطوير وتأهيل ميناء الحديدة البالغ تكلفته 307مليون دولار.. مؤكدا أن محافظة الحديدة ستستعيد مكانتها التجارية بذلك المشروع الذي سيخلق فرص جديدة في التنمية والاستثمار.

 

موضحا بان المشروع الجديد سيعمل على إنشاء رصيف حاويات جديد بطول 600متر مصمم على أعماق تصل الى 16متر ، إضافة الى إنشاء محطة كهربائية وشبكات الإمدادات الكهربائية وانشاء كافة المرافق والبنى التحتية وتوفير الآليات والمعدات التشغيلية الخاصة بالمحطة من معدات وآليات مناولة للحاويات من رافعات جسرية وحاضنات ورؤوس قاطرة.

 

لافتا الى أهمية دعم الوزارة لمشاريع التطوير والتحسين لأرصفة الميناء وبما يمكنها من تقديم الخدمات اللازمة للسفن خلال عمليات التفريغ والمناولة.

 

عقب ذلك تفقد وزير النقل المهندس بدر محمد باسلمة سير النشاط الملاحي في أرصفة ميناء الحديدة.

 

واستمع من الرئيس التنفيذي لمؤسسة مواني البحر الأحمر الى شرح حول حركة مناولة وتفريغ البواخر في الميناء والخدمات المقدمة للبواخر والصعوبات التي تواجه عمل الميناء .