آخر تحديث :الأربعاء-29 مايو 2024-03:36م

عالم المرأة والأسرة


بالعدس.. حافظي على وزن جنينك خلال الحمل

الأحد - 30 نوفمبر 2014 - 05:46 م بتوقيت عدن

بالعدس.. حافظي على وزن جنينك خلال الحمل

ا ش ا

كشفت دراسة طبية، أن السيدات اللاتى يتناولن حمض الفوليك قبل الحمل والمتوافر في العدس، البروكلي، الأفوكادو وعصير الطماطم، قد يخفضن فرص إنجابهن للأطفال منخفضى الوزن.


ووفقا للدراسة التى نشرت فى المجلة الدولية للتوليد وأمراض النساء، يتم تشخيص الأطفال منخفضى الوزن فى حال ولادة الطفل أقل من معدل وزنه الطبيعى بأقل من 10%، حيث يتسبب الوزن المنخفض للجنين مشاكل فى النمو خلال فترة الحمل، مثل تقييد النمو داخل الرحم (تأخر النمو داخل الرحم)، وهذا يمكن أن يتطور عندما يفشل الجنين فى استقبال العناصر الغذائية اللازمة والأوكسجين الذي يحتاجه للنمو.


وأوضح الباحثون أن ولادة أطفال منخفضى الوزن يتسبب في مجموعة من المضاعفات؛ مثل انخفاض مستويات الأوكسجين، وكثرة خلايا الدم الحمراء الزائدة وإنخفاض نسبة السكر فى الدم، كما يمكن أن تزيد من خطر المشاكل الصحية فى وقت لاحق من الحياة؛ مثل مرض السكر، ضغط الدم المرتفع، السمنة، أمراض القلب والأوعية الدموية، فضلا عن اعتلال الصحة العقلية.


لذلك تنصح الدراسة الحديثة السيدات ممن هن فى سن الإنجاب بضرورة تناول مكملات غذائية من حمض الفوليك لتقليل مخاطر ولادة أطفال منخفضى الوزن، وتطور العيوب الخلقية خاصة عيوب الأنبوب العصبى: مثل الشفة الأرنبية.


وتوصى رابطة الحمل الأمريكية بضرورة تناول الحوامل جرعة 400 ملليجرام من حمض الفوليك يوميا.