آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:31ص

أخبار وتقارير


نشطاء أجانب يتضامنون مع قضية الجنوب وحق الشعب في تقرير مصيره

السبت - 29 نوفمبر 2014 - 11:48 ص بتوقيت عدن

نشطاء أجانب يتضامنون مع قضية الجنوب وحق الشعب في تقرير مصيره

عدن ((عدن الغد)) خاص:

أعرب عدد من النشطاء الأجانب في دول متفرقة حول العالم عن تضامنهم الشديد مع شعب الجنوب جراء استبداد قوات نظام صنعاء بحقهم .

 

مؤكدين مساندتهم لحق الجنوبيين في تقرير مصيرهم واستقلال بلادهم عن صنعاء .

 

المتضامنين من عدة بلدان عربية وأجنبية وهم بصدد إقامة وقفات احتجاجية خلال الايام القادمة امام مباني الامم المتحدة وسفارات اليمن في بلدانهم .

 

وابدى عدد منهم رغبته في زيارة الجنوب لتعرف عن كثب لما يعانيه شعب الجنوب .

 

يذكر ان الناشط في الحراك الجنوبي المقيم في دولة قطر " ناصر اليافعي " لعب دور كبير في تعريف هؤلاء النشطاء بعدالة قضية الجنوبية ، وحق شعب الجنوب في الاستقلال .

 

وبدأت الحملة التي أطُلق عليها ( حملة التضامن مع القضية الجنوبية ) من خلال حملات تعريف بالقضية الجنوبية قام بها نشطاء جنوبيون في الداخل الخارج من إعلاميين و كتاب و أكاديميين ، وشارك في هذه الحملة العشرات من النشطاء العرب والأجانب من فلسطين المحتلة والمملكة المغربية و الولايات الأمريكية المتحدة و العراق و السودان والصحراء الغربية و كردستان.

 

وكانت فكرة الحملة ان يقوم النشطاء بكتابة ورقة عليها عبارة تضامنية مع القضية الجنوبية ، ومن ضمن العبارات التي كتبتها كرم الجولاني : "انا فلسطينية واتضامن مع الشعب الجنوبي وحقه بتقرير مصيره "

 

والناشطة الصحراوية سلمى الموساوي فكتبت "انا سلمى الموساوي من الصحراء الغربية اعلن مساندتي لحق الجنوب في تقرير مصيره " 

 

اما الناشط والأديب الكردي شرزاد همزاني فقال " انا شيرزاد همزاني من كوردستان ، اعلن تأييدي وتضامني للحراك الشعبي في الجنوب اليمني وحق شعب الجنوب في تقرير مصيره "

 

واما طلاب من جامعة مارين بولاية اللنوي فكتبوا بورقة موحدة " I m an American I support south of Yemen for their independence from the north 

Marine value university Illinois "

 

وترجمتها بالعربية هي " انا امريكي ادعم استقلال الجنوب عن الشمال ".

 

وقال السوداني ايمن ابو قصيصة : 

لم يسلم الجنوب اليمني من الاستبداد الذي عاناه طوال الاعوام منذ الوحدة التي تم انعقادها عام ١٩٩٠م والتي بموجبها تم انسجام اليمن الشمالي بالجنوب اليمني او العربي، والتي كانت دولة مستقلة لها مؤسساتها العامة ودوائرها الحكومية التي تنظم الدولة في جميع المجالات المختلفة، لذا من حق شعب الجنوب اليمني ان يدافع عن قضيته ويقرر مصيره بنفسه عن طريق استفتاء شعبي. لهذا شاركت في الحملة التي تدعم تحقيق مصير الجنوب اليمني.

 

اما سلمى الموساوي من الصحراء الغربية فقالت : 

"انها وقفت مع القضية الجنوبية التي تشابه قضية الصحراء الغربية لحد كبير ، وانها شاهدت مليونيات الجنوب الاخيرة و جرائم الاحتلال اليمني منذ عام 1994 الى يومنا هذا مستغربة التعتيم الاعلامي عن القضية الجنوبية.

 

و تعتبر هذه الحملة التي قام بها نشطاء عرب واجانب تكمله لسلسة تضامنات عربية في الفترة الاخيرة ، مثل تضامن الكاتب الكويتي انور الرشيد مع القضية الجنوبية و غيره من الكتاب الخليجيين و العرب.

 

ومن جانبه قال الناشط وائل بوعليان : انه يشكر كل المتضامنين مع القضية الجنوبية الذين عبروا عن تضامنهم مع القضية الجنوبية العادلة ، ويقدر جهدهم واحساسهم بمعاناة شعب الجنوب و سعيد جداً بنجاح الحملة التي من اهدافها فتح روابط اخوة ومودة بين الجنوب والشعوب الاخرى ، وكسر التعتيم الاعلامي على القضية الجنوبية .

 

 

*من " وائل بوعليان"