آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:31ص

أخبار المحافظات


بدء إجراء العمليات الجراحية في مخيم الإخاء بمستشفى الغيضة المركزي

السبت - 29 نوفمبر 2014 - 12:06 ص بتوقيت عدن

بدء إجراء العمليات الجراحية في مخيم الإخاء بمستشفى الغيضة المركزي
شعار مخيم الاخاء

الغيضة((عدن الغد)) خاص :

تسعى منظمات المجتمع المدني دوماً إلى عقد شراكات وتتعاون فيما بينها لضمان تحقيق الاستفادة القصوى من الخدمات التي تقدمها هذه ألمنظمات في إطار التعاون بين مؤسسة طيبة للتنمية ومنظمة حضرموت الصحية الذي نتج عنه إقامة المخيم الجراحي والقافلة الاستشارية العلاجية بمستشفى الغيضة المركزي، تم البدء صباح يوم أمس الخميس في إجراء العمليات الجراحية في مختلف التخصصات الطبية.

المخيم الذي أطلق عليه اسم – مخيم الإخاء – للدلالة على اهتمام الكوادر الطبية المشاركة في المخيم بإخوتهم في منطقة المهرة يمتد لفترة إسبوع كامل بدءاً من يوم الأحد الماضي 24 نوفمبر وحتى الأحد القادم الموافق 30 نوفمبر.

وخلال أيام المخيم يتم تقديم الخدمات الطبية المجانية متمثلة في العيادات الاستشارية وفرز الحالات التي تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية ، ومن ثم إجراء العمليات الجراحية في التخصصات الطبية المختلفة والمتمثلة في عمليات العيون وعمليات الأنف والأذن والحنجرة وعمليات الجراحة العامة مثل البواسير والافتكاك والأكياس الدهنية، هذا بالإضافة إلى تقديم خدمة البصريات للمستفيدين وتوزيع الأدوية والعلاجات الطبية للمرضى والمستفيدين من خدمات هذا المخيم. علاوة على ذلك يتم خلال أيام المخيم توزيع مطويات سلسلة صحتك أغلى المخصصة للتثقيف والتوعية الصحية والصادرة عن منظمة حضرموت الصحية في مواضيع مختلفة هي ( النظافة الشخصية – التغذية السليمة – الإسهالات – فقر الدم – سرطان الثدي – ارتفاع ضغط الدم – داء السكري – السل الرئوي ) في محاولة لتقليل معدلات الإصابة ببعض الأمراض التي تعد الأكثر انتشاراً في الجمهورية اليمنية .

كما يتم خلال المخيم إجراء عمليات جراحية نوعية منها عمليات جراحة وتجميل الحروق وعمليات الشفة الأرنبية وعمليات ترقيع طبلة الأذن. و نجح الفريق الطبي في المخيم باستخراج ورم خبيث من رقبة أحد المستفيدين منقذين حالته الصحية من التفاقم الأمر الذي قد ينتهي به إلى الوفاة.

ومنذ انطلاق المخيم في يومه الأول وحتى يوم مساء اليوم ما يقارب 600 شخص من عيادة العيون الاستشارية 300 مستفيد في عيادة أمراض الباطنة و 260 مستفيد من عيادة الأطفال الاستشارية و 240 شخص في عيادة العظام الاستشارية بينما استفاد 400 شخص من خدمات البصريات المرافقة للمخيم ، كذلك استفاد 120 شخص من عمليات الجراحة الصغرى. أما في العمليات الجراحية فقد تم إجراء 30 عملية جراحية كبرى ليكون إجمالي المستفيدين من خدمات المخيم حتى هذه اللحظة 1950 مستفيد من بين 2000 مستفيد مستهدف .

ويحظى هذا المخيم برعاية كريمة من السلطة المحلية بالمهرة ممثلة بالأستاذ سالم عبد الله نيمر – أمين عام المجلس المحلي بالمهرة - الذي شرّف المخيم بزيارة له بعيد انطلاق فعالياته لتفقد سير العمل والاطمئنان على المرضى .

كما قام مندوب هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية الأستاذ/ أحمد محمد العسكري بزيارة المخيم وتفقد سير العمل برفقة الأستاذ / صالح عمر باناعمة – مدير مؤسسة طيبة للتنمية / مكتب حضرموت – اللذان أبديا رضاهما عنه وسعدا بالأعداد المتوافدة والمستفيدة من هذه الخدمات الطبية.

وتعليقاً على الشراكة والتعاون الجاري في هذا المخيم بين منظمة حضرموت الصحية ومؤسسة طيبة للتنمية، أفاد الدكتور / رفعت سالم باصريح – المدير التنفيذي لمنظمة حضرموت الصحية ورئيس المخيم – بقوله : " نحن في منظمة حضرموت الصحية في سعي دائم لعقد شراكات مع المؤسسات والمنظمات التي تشاركنا ذات الرؤية والأهداف حتى نضمن تقديم خدماتنا الصحية بشكل يفي بوعودنا في توفير الرعاية الصحية المثلى للمحتاجين من أبناء وطننا، وما هذا المخيم إلا اللبنة الأولى لبناء شراكة طويلة الأمد مع مؤسسة طيبة للتنمية وخطوة أولى لعقد شراكة دائمة مستقبلاً مع هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية".

ومن ناحيته قال الأستاذ / صالح باناعمة – مدير مؤسسة طيبة للتنمية / مكتب حضرموت : " نحمد الله تعالى على ما تم إنجازه وما سيتم إنجازه حتى نهاية أيام هذا المخيم ، وهو ما يبشر بنجاح باهر ومنقطع النظير لهذا المخيم الجراحي خصوصاً في ظل شراكتنا التي نعتز بها مع منظمة حضرموت الصحية ".

وكما يظهر فإن هذا المخيم ليس الأول الذي تنفذه منظمة حضرموت الصحية أو مؤسسة طيبة للتنمية إلى المهرة، وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على ضعف الخدمات الصحية التي تتوفر في المنطقة مما يحتاج إلى الاهتمام بها بشكل أكبر وهذا ما تحاول المنظمة ومؤسسة طيبة القيام به من خلال هذا المخيم