آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:26ص

أخبار المحافظات


حصاد الخميس للنشاط الثوري بساحتي الاعتصام الجنوبي في عدن والمكلا

الخميس - 27 نوفمبر 2014 - 11:59 م بتوقيت عدن

حصاد الخميس للنشاط الثوري بساحتي الاعتصام الجنوبي في عدن والمكلا

عدن/المكلا ((عدن الغد)) خاص:

اضراب شامل يكاد ان يكون قد شل الحركة في اغلب المؤسسات والمرافق في العاصمة عدن اضافة إلى خلو اكثر الشارع في العاصمة عدن من المارة والسيارات ومركبات النقل
هي الحدث الابرز في يومنا هذا الخميس.
يومنا هذا كانت العاصمة عدن على موعد مع اضراب شامل شمل عدد من المؤسسات والمرافق في عدن.
لاضراب الذي نفذ بصورة سلمية وحضارية ووسط استجابة عمالية قل ما نشهدها من سابق اضراب، شمل عدد من المؤسسات والمرافق من بينها:
المصافي،شركة النفط،المطار،الهية الجيولوجية،هية الاطراف الصناعية،مؤسسة موانى خليج عدن،ميناء الحاويات/كالتكس،اللجنة العامة لهيئة المؤسسات المخصخصة،محكمة استئناف صيرة،مكاتب البريد...وغيرها من المرافق والمؤسسات بالعاصمة عدن.
ومن جانب اخر شهدة عدد من مدارس العاصمة عدن ومحافظات اخرى تدشين رفع اعلام الجنوب وترديد النشيد الجنوبي في الطابور الصباحي.
منتدى شباب الجنوب الجديد نضم على هامش اللقاء الاول ندوة عن دور الشباب في الثورة الجنوبية استضيف فيها ناخب أحمد عبدالرب/سقطرئ.
ورئيس الحركة الشبابية بالضالع/رائد الجحافي.
والعميد/ثابت صالح الشعيبي.
وتركز الحديث عن اهمية دور الشباب في ساحة الاعتصام واهمية ان يستغل هذا الدور في وحدة القيادة الجنوبية.
او تشكيل قيادة شبابية من الشباب الفاعلين في الساحة. د.نجوم احمد صالح,
د.أسماء ريمي.
د.سلوي مبارك.
مناضلات حرب التحرير قدمن محاضرة تحدثن فيها عن دور المرأة في نضال شعبنا الجنوبي من اجل التحرير.

وفيما يخص المدد والدعم الذي يتوافد على ساحة الاعتصام وصلت إلى ساحة الاعتصام قافلة من ابناء نعيمة/حالمين حملت مواد غذائية ومليون ريال.
كما وصلت قافلة اخرى مقدمة من ابنا الوضيع ابين حملت مواد غذائية وتموينية وافرشة ومستلزمات اخرى دعما للمعتصمين المرابطين في الساحة.
من جانب اخر اختتم المخيم الطبي بساحة الاعتصام دورة عن الاسعافات الاولية كان قد بداها قبل ايام تدرب فيها عدد من الاطباء.
اتحاد المجموعات الجنوبية دشنت حملت تزيين الشوارع والجولات المؤدية الى ساحة الاعتصام بأعلام الجنوب. 
من جانب اخر افرجت سلطات الاحتلال اليمني عن نشطاء جنوبيين هم عرفات الوكالة، شلال الشوبجي، صالح الضالعي، حسام حسين أحمد صالح .
برنامج المساء احتوى على عدد من الفقرات الشعرية كما شهد تابين ثلاثة شهداء من ابناء ردفان.
كما احيا العديد من فناني وفنانات الجنوب سهرة فنية رائعة قدموا فيها عدد من الاغاني الثورية التي الهبت حماس الجماهير.
اللجنة الاعلامية لساحة الاعتصام تدعو مراسلي كل الوسائل الاعلامية العربية والعالمية المقروءة والمسموعة والمرئية لتغطية وقائع صلاة وخطبتي الجمعة من ساحة الاعتصام.

27/نوفمبر/2014م
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
حصاد المكلا/حضرموت
إعداد / محمد اليزيدي ..
لطالما كانت الرياضة والرياضيون بمثابة رُسل لشعوبهم ولثوراتهم وقضاياهم المصيرية إلى العالم. 
اليوم شهدت الساحة إحياء الفعالية الأسبوعية (يوم الأسير الجنوبي) حضوراً نوعيا من قبل أبناء الجنوب الذين أًصروا على الحضور وتأكيدهم على رسم لوحة ثورية مميزة وغاية في الإبداع والجمال. و أكتضت الساحة بالجماهير الثورية التي لم تكت للتوقف لحظة عن تُردد الشعارات الوطنية الجنوبية والسلام الوطني لدولة الجنوب، والهتافات المؤيدة للثورة والثوار الاحرار.
نبدأ حصادنا الإخباري اليومي من ساحة الاعتصام بالمكلا ليوم هذا الخميس الموافق 27/11/2014م بالنشاط الثوري المميز الذي شهدته الساحة اليوم بانضمام عدد من أبرز رموز الحركة الرياضية التاريخية بحضرموت. حيث أعلن عدد من رياضيو ساحل حضرموت من قدامى لاعبي كرة القدم ومن مدربي اللعبة الأكثر شعبية، يتقدمهم المدرب عمر باشامي مدرب المنتخب الوطني الجنوبي سابقاُ، و الكابتن / محمد عبدالله سالم حبول، كابتن نادي التضامن، والكابتن / حاج سليمان بامقنع، كابتن منتخب حضرموت وحارس نادي المكلا. 
وأيضاً اللاعب المخضرم جواد يسلم بو عقبه، ومدرب نادي الشعب اللاعب السابق الكابتن يسلم شيبوب . والجناح الطائر لنادي المكلا الرياضي صالح عجران ( الصيعري) والكابتن علي عثمان العمودي وكوكبة من اللاعبين.. وكذلك عدد من الإعلاميين المختصين بالجانب الرياضي.
وفي هذا السياق ايضاً شهدت شاشة الساحة الكبرى، عملية عرض مُجريات مباراة قديمة " مُسجلة" حصلت عام 1982 بين فريقي (المكلا ) X (وحدة عدن) على ملعب الحبيشي بالعاصمة عدن، ضمن مباريات بطولة كأس الجمهورية.
الساحة كذلك أستمرت في عملية استقبال المنضمين الجدد إليها، حيث قدم "وفد" يمثل أبناء وادي يون بحضرموت مُعلنين انضمام ابناء الوادي للساحة والثورة، ومرددين الزوامل والأهازيج الثورية، مؤكدين على أن القضية الجنوبية ليست قضية سياسية أو حقوقية يتم اختزالها في بعض المعالجات، بل هي هوية شعب طُمست، وتاريخ تم العبث به وتزويره، وكوادر همشت وطردت من أعمالها، وجهلاً وظلام خيم على الجنوب وشعبه.
الناشطة الجنوبية "ريتاج الجنوب" بدورها حرصت على ألقاء خطاب ثوري تحرري، ألهب حماس ثوار الساحة الذين جددوا ترديد الشعارات الثورية المطالبة بسرعة إعلان الاستقلال وتحرير الجنوب. وإعلان التصعيد الثوري بكل قوة من أجل تحقيق أهداف الثورة.
أبناء مديرية الضليعة بحضرموت هم بدورهم لم يتأخروا عن تلبية نداء الخلاص الذي أطلقه الوطن، حيث احتضنت الساحة "وفد" قادم من المديرية معلنين انضمام كافة الاحرار في الضليعة إلى الثورة الجنوبية.
على ذات الصعيد وصل إلى الساحة عصراً مجموعة من وجهاء وعقال ومثقفي أحياء مدينة المكلا المختلفة يتقدمهم الاستاذ ناصر عوض باني مدير التفيش العام بالمؤسسة العامة للكهرباء والأستاذ عمر عبدالله باعامر. مُعلنين انضمامهم لساحات العزة والشرف ومؤازرة إخوانهم الثوار المعتصمين بالساحة.
وتلقت ساحة الاعتصام أيضاً خطاباً من عميد الأسرى الجنوبي في سجون صنعاء، الأسير أحمد المرقشي، حيا من خلالها صمود الثوار في ساحات النضال، داعياً من يعملون مع نظام صنعاء للانضمام إلى ساحات النضال السلمي ودعم أخوانهم في ساحات الاعتصام. 
ورحب المرقشي في رسالته التي تم قرأتها على مسامع المعتصمين في الساحة، بعودة القيادات الجنوبية العائدة من الخارج، مطالباً إياهم بسرعة تشكيل قيادة موحدة تبلي مطالب شعب الجنوب.
الساحة ايضاً كانت على موعد مع البرنامج اليومي التفاعلي ( ضيف الساحة ) والذي استضاف الأستاذ الإعلامي / أنور التميمي ، والذي تطرق في ندوته إلى الهوية الجنوبية وتأثيرها إقليمياً. بالإضافة إلى حديثه عن ثورة الثلاثين من نوفمبر الأم، واستعدادات شعبنا لانطلاقته الجديدة في نوفمبر الحالي.
إلى ذلك شهدت خيمة المنتدى التوعوي في ساحة الاعتصام ندوة تدريبية في مجال حقوق الإنسان ألقاها المدربين عمر مبارك بن راشد، وعماد سالم التميمي. وتم فيها لمحورين أساسيين وهما :
- حقوق الإنسام .. أسس والمبادئ 
- رصد انتهاكات حقوق الإنسان والمناصرة.

 

عدن: اعداد/حيد يافع المحرمي

المكلا: اعداد / محمد اليزيدي