آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:29ص

دولية وعالمية


الرئيس المصري في زيارة رسمية إلى فرنسا لمباحثة الأزمة الليبية

الأربعاء - 26 نوفمبر 2014 - 11:29 م بتوقيت عدن

الرئيس المصري في زيارة رسمية إلى فرنسا لمباحثة الأزمة الليبية
السيسي وهولاند يوقعان على عقود تتعلق بمترو القاهرة

لندن ((عدن الغد))الشرق الاوسط:

تستقبل فرنسا اليوم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي يعتبر طرفا إقليميا مهما، رغم الانتقادات الموجهة إليه على صعيد حقوق الإنسان، في زيارة تستمر يومين وتهيمن عليها المسائل الأمنية، ولا سيما الأزمة الليبية.

ويقوم السيسي الذي يصل إلى باريس قادما من إيطاليا، بجولته الأوروبية الأولى منذ توليه السلطة في يوليو (تموز) 2013 ثم فوزه الساحق في الانتخابات الرئاسية في مايو (أيار).

ويأتي الوضع المتفجر في ليبيا والمخاطر التي يطرحها على المنطقة برمتها في طليعة مصادر القلق المشتركة للبلدين، مع اختلافات في وجهات النظر حول الطريق الواجب اتباعه للخروج من الأزمة.

وتتقاسم مصر التي تخوض هي نفسها صراعا مع مجموعات متطرفة في شمال سيناء، حدودا مشتركة مع ليبيا تمتد على طول ألف كلم، وهي تواجه خطرا مباشرا جراء الفوضى التي تعم هذا البلد منذ عام 2012.

وتدعم القاهرة البرلمان الليبي المنتخب الذي يتخذ مقرا له في مدينة طبرق (شرق) في وجه المجموعات والميليشيات الإسلامية المنتشرة في ليبيا.

وتشكل المسائل الاقتصادية شقا آخر مهما من هذه المحادثات في وقت تعتزم فيه القاهرة تنظيم مؤتمر اقتصادي دولي في الفصل الأول من عام 2015 لتحريك عجلة اقتصادها المنهار. وسيلتقي الوفد المصري صباح الخميس ممثلين عن أرباب العمل الفرنسيين.

غير أن الملفات الكبرى الآنية ستبحث بين السيسي ومحاوريه الفرنسيين في جلسات مغلقة.

وقال المصدر الحكومي الفرنسي بهذا الصدد إن «هذا المشروع يفتح أبوابا لأنه يثير أيضا الكثير من الاهتمام لدى دول الخليج»، مضيفا أنه سيتم التطرق خلال المحادثات إلى إمكانية شراء سفينتين إضافيتين.

كما أشار المصدر إلى أنه يجري البحث في تجديد الأسطول المصري من الطائرات الحربية من طراز ميراج 2000.

وبعد حفل الغداء الذي سيجمع السيسي مع هولاند سيتم توقيع عقود تتعلق بمترو القاهرة وكالة التنمية الفرنسية.