آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-02:47م

مجتمع مدني


متدربون لدى الشفافية اليمنية يقومون بالمراجعة النهائية لدليل التقاضي في مكافحة الفساد

الأربعاء - 26 نوفمبر 2014 - 04:56 م بتوقيت عدن

متدربون لدى الشفافية اليمنية يقومون بالمراجعة النهائية لدليل التقاضي في مكافحة الفساد

((عدن الغد)) خاص:

يقوم المشاركون في الدورة التدريبية حول "ممارسة عملية التقاضي الاستراتيجي" التي تنظمها المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة في صنعاء؛ يقومون بالمراجعة النهائية للدليل الإرشادي الخاص بالتقاضي الاستراتيجي لمكافحة الفساد، وسيتم البدء بإجراءات الطباعة وتوزيع الدليل خلال الأيام القليلة القادمة.

 

وبحسب منسق المشروع والمشرف على تنفيذ الدورة سيف الحدي، فإن ما يجعل هذا الدليل مميزاً ونوعياً هو أنه الأول من نوعه على مستوى العالم. حيث إنه يوظف التقاضي الاستراتيجي لمكافحة الفساد من خلال تبني قضايا ذات أبعاد استراتيجية مكانياً وزمانياً.

 

ووقع 16 محامي ومحامية من المشاركين في الدورة على اتفاقية للعمل مع المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة لتقديم المشورات القانونية المجانية بخصوص القضايا والشكاوى والاستفسارات التي تستقبلها المجموعة من المجتمع، وأيضاً دراسة الملفات التي تتلقاها المجموعة من الأشخاص الطبيعية والاعتبارية المتعلقة بوقائع وقضايا الفساد وتقديم رأي قانوني بشأنها، وتقديم العون القانوني والقضائي والحضور الطوعي والمجاني لدى الجهات القضائية والنيابة العامة والجهات الرسمية ذات العلاقة بخصوص القضايا المتعلقة بكشف وقائع فساد بشكل طوعي

 

وتقوم المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة بتدريب عددٍ من المحامين حول "ممارسة عملية التقاضي الاستراتيجي" لمدة ثمانية أيام، وذلك ضمن برنامج يحمل نفس الاسم، ويهدف إلى بناء قدرات القانونين وإعداد مدربين مؤهلين في وسائل مكافحة الفساد.

 

ويعدُّ هذا البرنامج يعدُّ من أهم برامج المجموعة اليمنية للشفافية وتأتي أهميته في كونه سيعمل على تأسيس مركز المناصرة والارشاد القانوني لحماية المبلغين والشهود في قضايا الفساد في الجمهورية اليمنية، إسوةً بباقي فروع منظمة الشفافية الدولية، في حين تعدُّ هذه الدورة هي الأولى على مستوى العالم من حيث توظيف التقاضي الاستراتيجي من أجل مكافحة الفساد.