آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:27م

أخبار عدن


باسلمة . لدينا مشروع لمعالجة أوضاع مؤسسة النقل البري

الأربعاء - 26 نوفمبر 2014 - 03:46 م بتوقيت عدن

باسلمة . لدينا مشروع  لمعالجة أوضاع مؤسسة النقل البري
صورة من اللقاءالتشاوري يوم الاربعاء

عدن ((عدن الغد)) خاص :

حضر وزير النقل المهندس بدر محمد باسلمة اللقاء التشاوري بين وزارة النقل والقطاع الخاص والذي نظمته  الغرفة التجارية والصناعية بعدن أول أمس تحت شعار ((شركاء في تحمل المسؤولية الوطنية من أجل التنمية الاقتصادية)) والذي كرس لمناقشة  أهم القضايا والتحديات والعقبات الي تواجه النشاط الاقتصادي .

 ووجه وزير النقل بسرعة تشكيل مجلس أمناء بالشراكة مع القطاع الخاص في كل من مؤسسة موانئ خليج عدن وميناءي المعلا والمنطقة الحرة. بغرض إشراك القطاع الخاص في المساهمة بطرح الحلول لمختلف الإشكاليات التي تواجه سير

العمل في تلك المرافق .

 وحث الوزير باسلمة في كلمته باللقاء التشاوري قيادة مطار عدن ومؤسسة موانئ خليج عدن ومؤسسة النقل البري علي سرعة إعداد خطط تطوير عمل ومصفوفة مزمنة تشمل كافة الإشكاليات   والصعوبات والعراقيل وكذا المطالب  الملحة من

ضرورة  توفير مشاريع بني تحتية ووضع المقترحات بالحلول والمعالجات وذلك في مدة أقصاها اسبوع  من الأن ليتسني طرحها علي  مجلس الوزراء  ومتابعة اعتمادها لانتشال الوضع المتردي في العمل بتلك المنافذ التي تعد واجهة المدينة بل الوطن بشكل عام .وأضاف بأنة ان الأوان لأيد خل القطاع كشريك فاعل في تنشيط مرافق النقل البري والبحري  والجوي  وإعطائها كامل الا ستقلالية لإدارة شؤونها دون الرجوع إلي المركز.

 مشيرا إلي الوضع الكارثي الذي يعانيه مطار وميناء عدن  خصوصا ميناء المعلا المتوقف عن العمل .الأمر الذي أدي إلي تحول شركات النقل البحري للتعامل مع الموانئ المجاورة .من جانبه  طالب محمد عمر بامشموس رئيس الغرفة التجارية والصناعية بعدن بضرورة الأهتمام بميناء عدن وتطوير خدماته الملاحية وإزالة كافة العقبات والعراقيل التي جمدت نشاط الميناء .ومن ذلكتخفيض الرسوم المفروضة علي الحاويات ورسوم المناولات والجمارك وغيرها. التنافسي لنشاط الميناء وتمديد فترة السماح المجانية  للحاويات اسوةبالموانئ المجاورة. وإلغاء احتكار نقل البضائع والحاويات من الميناء.

 مشيراغلي تردي الأوضاع العامة في اليمن وانعكاسها علي ارتفاع اسعارالسلع وأجور النقل وهو ما شكل تهديدأ حقيقيأ للأمن الغذائي .والذي تمثل السلع والمواد الغذائية المستوردة مانسبتة 95% من احتياجات المواطن اليومية.

هذا وقدأثراللقاء بالمناقشات المستفيضة والمقترحات المتنوعة من قبل المشاركين من رجال المال  والاعمال والقائمين عل المؤسسات والمرافق الخدمية المتعلقة بالنقل البري والبحري والجوي .

 ومن جهة ثانية ترأس وزير النقل صباح يوم امس اجتماعأ لقيادة وموظفي المؤسسة المحلية للنقل البري بعدن وأكد المهندس بدر باسلمة أن هناك مشروع قرار سيقدم إلي مجلس الوزراء بشأن معالجة اوضاع المؤسسة المحلية للنقل البري بمحافظات صنعاء وعدن والمكلا .. وقال وزير النقل (إن هذا القراريتضمن عددأ من الضوابط والمعالجات لأوضاع هذة المؤسسات خلال فترة زمنية محددة وتحويلها تدريجيأ الي السلطات المحلية بالمحافظات الثلاث .

 *من زكي اليوسفي