آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-02:36ص

أخبار عدن


منتدى (المجتمع المدني) يستضيف صحيفة "الجنوبية" في ندوة الإعلام الجنوبي والتحديات الراهنة

الأربعاء - 26 نوفمبر 2014 - 12:15 م بتوقيت عدن

منتدى (المجتمع المدني) يستضيف صحيفة "الجنوبية" في ندوة الإعلام الجنوبي والتحديات الراهنة
مخيمات الاعتصام في ساحة العروض بعدن -عدن الغد

عدن ((عدن الغد)) علي منصور أحمد:

يواصل منتدى نخب "المجتمع المدني" بساحة الاعتصام الجنوبي المفتوح بخور مكسر – عدن .. ضمن جدول أعمال المنتدى بمخيم (العصف الذهني) سلسلة من الندوات الفكرية والسياسية والنقاشات الحيوية الهامة لتقييم مسيرة الحراك السلمي الجنوبي ولتصويب محطات السلب والإيجاب التي مرت بها مسيرة نضال الشعب الجنوبي من اجل نيل حريته واستقلاله واستعادة دولته المنشودة .. ورسم ملامح وخطط التصعيد الثوري السلمي للاعتصام الجنوبي المفتوح.. على أسس علمية وأكاديمية وحقوقية مستمدة من الخبرة التراكمية التي قدمها عدد من مفكري وساسة ونشطا وقادة مكونات الحراك السلمي الجنوبي وممثلي النقابات المهنية ومنظمات المجتمع المدني الجنوبية .

حيث شهد منتدى نخب "المجتمع المدني" مساء الثلاثاء- أعمال الندوة الخاصة بتنظيم وتطوير الخطاب السياسي والاعلامي التي انعقدت تحت عنوان (الإعلام الجنوبي والتحديات الراهنة) الذي استضاف فيها "صحيفة الجنوبية" المستقلة حيث افتتح أعمال الندوة الأستاذ المحامي عدنان الجنيدي رئيس منتدى نخب "المجتمع المدني" ورئيس نقابة المحاميين الجنوبيين.. شاركه في الأعداد لها وأدارتها الكاتب الصحافي علي منصور أحمد والمحامي أكرم الشاطري والمحامي خالد الحكم.


وقد بدأت أعمال الندوة عند الساعة الرابعة عصر اليوم , بمداخلة من قبل الكاتب الصحفي الأستاذ ناصر القاضي رئيس تحرير "صحيفة الجنوبية" المستقلة وأخرى من قبل الكاتب الصحافي عبد رحمن النقيب نائب رئيس التحرير تضمنتا:-
- عرض تعريفي بمراحل النشوء والتطوير ومحطات التعثر والظروف المالية التي واجهتها ومازالت تواجهها أدارة التحرير .. كصحيفة وحيدة غير مدعومة , وأهداف الصحيفة التي وصفاها بأنها أول صحيفة جنوبية ترفع على ترويستها الرئيسية وعلى موقعها "الجنوبية نت" العلم الجنوبي ومثلت إضافة نوعية متميزة للأعلام الجنوبي الحر والمستقل .. رغم الظروف التي واجهتها الصحيفة مع سلطات الاحتلال ومحاربتها ومنع طباعتها وتسويقها .. ومقاطعتها من الإعلانات الدعائية وغيرها من ممارسات استهدفت اعتقال رئيس تحريرها وبعض محرريها .. علاوة على ما تعانيه الصحيفة من حملة ظالمة من قبل بعض ممن لا يروق لهم نمط خطها الإعلامي المستقل والمتميز .. ومنها مقاطعة قناة عدن لايف الجنوبية من نشر أخبار الصحيفة كبقية الصحف الأخرى .. ضمن سلوك أعلامي غير حصيف تتبعه "عدن لايف" دون علم الرئيس علي سالم البيض .. شاكرين مدير مكتبه الأستاذ أحمد الربيزي الذي لعب دورا إيجابا في إيصال رسالتهم إلى السيد الرئيس.


هذا وقد قوبلت مداخلاتهما بارتياح كبير من قبل المشاركين في الندوة الذين اثنوا على الدور الايجابي المتميز لصحيفة الجنوبية ورئيس تحريرها ومحرريها منذ انطلاقتها في (11 أكتوبر 2012) كافة نوعية متميزة في مسيرة الأعلام الجنوبي الحر والمستقل وعبروا عن تضامنهم معها في مواجهة الحملة الدعائية التي استهدفتها من قبل بعض أطراف غير مدركة مسئولة في اللعبة السياسية الجنوبية – كما دعا المشاركين مجموعات الدعم الجنوبية إلى مساعدتها لتجاوز حالة الاختناقات التي تواجهها الصحيفة.


على هامش الندوة قدم المهندس محمد محسن الردفاني رئيس جمعية ردفان الخيرية مقترح لتبني (المنتدى) الدعوة لعقد اجتماع استثنائي الخميس القادم لكافة ممثلي مكونات الحراك وممثلي المحافظات والنقابات المهنية ومنظمات المجتمع المدني والمرأة والشباب للاتفاق على برنامج التصعيد السلمي للاعتصام والإعداد ليوم ذكرى الاستقلال الجنوبي.. وتم الموافقة عليه وكلف رئيس المنتدى بالتواصل والتنسيق والإعداد للاجتماع .

 

واستمع المشاركين في الندوة إلى عدد من المداخلات والمناقشات حول تقييم الخطاب السياسي والإعلامي وترشيده بما يواكب مرحلة التصعيد السياسي للاعتصام السلمي بينهم :-


الأستاذ محمد محسن الردفاني رئيس جمعية ردفان الخيرية القيادي في الحراك الجنوبي

السفير قاسم عبد الرب صالح القيادي في الحراك الجنوبي

 العميد محسن علوي اليافعي القيادي في الحراك الجنوبي

الأستاذ محمود السعدي عضو المجلس المحلي م/عدن والقيادي في الحراك الجنوبي

الناشط السياسي الصديق بلعيد القيادي في الحراك الجنوبي

الناشطة السياسية المهندسة نجوين محمد أحمد من مصافي عدن

الأستاذ أحمد الربيزي مدير مكتب الرئيس البيض والقيادي في الحراك الجنوبي

الأستاذ الخضر قاسم الشعوي عضو الهيئة التنفيذية لمؤتمر القاهرة والقيادي في الحراك الجنوبي

وغيرهم من المشاركين .. من نشطا الحراك ومنظمات المجتمع المدني وجماهير غفير من المعتصمين.

 
وشهدت ساحة الاعتصام عصراً مباراة سباعية ودية شارك فيها ابرز نجوم الحركة الرياضية الجنوبية القدامى..وسط حضور جماهيري كبير.