آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:29ص

أخبار وتقارير


وزير خارجية قطر : اليمن دولة جدا مهمة بالنسبة لنا

الثلاثاء - 25 نوفمبر 2014 - 11:36 م بتوقيت عدن

وزير خارجية قطر : اليمن دولة جدا مهمة بالنسبة لنا
جدد موقف مجلس التعاون الخليجي في بنذ الطائفية الدينية أو السياسية وكذلك رفض الإرهاب بكافة أشكاله أو صوره.

صنعاء((عدن الغد))

كشف وزير الخارجية القطري الدكتور خالد بن محمد العطية، أن وزراء خارجية دول الخليج ناقشوا اليوم خلال أعمال الدورة 133 للمجلس الوزاري التحضيرية للدورة 35 للمجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي ستعقد في الدوحة خلال الشهر القادم التطورات على الساحة اليمنية .

وقال العطية في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، مساء اليوم في ختام اعمال الدورة التي عقدت بالدوحة:" التطورات والأحداث والمتغيرات السياسية ولأمنية التي تشهدها الساحتين الإقليمية والدولية ولاسيما في المنطقة العربية قد تناولتها الاجتماعات التي انعقدت اليوم وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأزمة السورية ولأوضاع في ليبيا والعراق واليمن".

وبشأن الاجتماع المشترك لوزراء خارجية دول الخليج ووزير الخارجية الدكتور عبدالله الصايدي، الذي عقد اليوم في الدوحة على هامش اعمال الدورة، قال وزير الخارجية القطري:" تم خلال الاجتماع استعراض الأوضاع في اليمن في ضوء ما قدمه وزير الخارجية اليمني عبدالله الصايدي".

وأضاف :" تم التأكيد على دعم مجلس التعاون الخليجي لليمن الشقيق ورفض أي تدخل في شئونه الداخلية ".

وعبر وزير الخارجية القطري عن الأمل في أن تحرص كافة الأطياف الأساسية وأيضا الاجتماعية في اليمن، على إعلاء المصلحة العليا لليمن ونبذ الطائفية في هذه المرحلة لما من شأنه تحقيق تطلعات الشعب اليمني الشقيق وترسيخ دعائم الأمن والاستقرار في هذا البلد.

وجدد موقف مجلس التعاون الخليجي في بنذ الطائفية الدينية أو السياسية وكذلك رفض الإرهاب بكافة أشكاله أو صوره.

واستطرد الوزير القطري قائلا :" . اليمن دولة جد مهمة بالنسبة لنا في المنطقة وهذا يعني أن وجود يمن صحيح قوي سينعكس بشكل مباشر على أمن الخليج ، ولذلك لدينا نحن في مجلس التعاون الخليجي مبعوث وقام أصحاب السمو والمعالي الوزراء بطلب من معالي الأمين العام بان يكلف مبعوث مجلس التعاون الخليجي لدراسة الوضع وتقديم أفضل الحلول في سبيل إيجاد دعم لليمن الشقيق".

الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني، أوضح من جانبه أن وزراء خارجية دول المجلس ناقشوا خلال اجتماعهم المشرك مع وزير الخارجية الدكتور عبدالله محمد الصايدي ، تطورا ت الأوضاع في الجمهورية اليمنية.. وقال :" وقد أطلع الوزير الصائدي ، وزراء خارجية دول المجلس على أخر تطورات الأوضاع في اليمن وتم بحث مجالات التعاون المشترك بين مجلس التعاون واليمن في إطار المساعي الهادفة الى تعزيز العملية السياسية السلمية وجهود دعم اليمن في المرحلة الحالية ومساندة جهود الرئيس عبدربه منصور هادي".