آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-06:48م

فن


عصفور: لن نطعن على حكم إلغاء وقف فيلم «حلاوة روح»

الثلاثاء - 25 نوفمبر 2014 - 11:30 م بتوقيت عدن

عصفور: لن نطعن على حكم إلغاء وقف فيلم «حلاوة روح»
مشهد من الفليم

((عدن الغد)) القاهرة نيوز

قال وزير الثقافة المصري جابر عصفور إن وزارته لن تطعن على حكم محكمة القضاء الإداري، اليوم الثلاثاء، بإلغاء قرار الحكومة بوقف عرض فيلم “حلاوة روح” المثير للجدل.

 

وفي تصريح خاص عبر الهاتف، اليوم، للأناضول، أوضح الوزير المصري: “سننفذ قرار المحكمة ولن نطعن عليه، والجهة التي ترغب في منع الفيلم يمكنها ذلك، لكننا لن نفعل، فنحن في دولة تحترم القانون”.

 

فيما أوضح مصدر بمجلس الوزراء، اليوم، رفض نشر اسمه، لوكالة الأناضول، أن “الحكومة تترك قرار الطعن من عدمه لوزارة الثقافة”.

 

وقررت اليوم، محكمة القضاء الإداري، في حكم أولي قابل للطعن، وقف تنفيذ قرار وقف فيلم “حلاوة روح”، وإلغاء قرار وقف عرضه بجميع دور العرض السينمائي.

 

وفي 17 أبريل الماضي، قرر رئيس الحكومة، إبراهيم محلب، وقف عرض فيلم “حلاوة روح”، لحين عرضه مرة أخرى على هيئة الرقابة على المصنفات الفنية، بحسب مصدر مسئول في رئاسة الوزراء، في تصريحات للأناضول.

 

وأوضح المصدر، أن “القرار تم اتخاذه بناءً على شكوى تلقتها الحكومة المصرية من كل من المجلس القومي للأمومة والطفولة والمجلس القومي للمرأة، وتطالب بوقف عرض الفيلم بسبب ما تضمنه من مشاهد خادشة للحياء وتسيء للمرأة والطفل”.

 

وكانت هيئة الرقابة، سمحت بعرض الفيلم على الجمهور، في وقت سابق لقرار الحكومة، مشترطة وضع لافتة “للكبار فقط” عليه، رغم 22 ملاحظة أبدتها، منها مشهد تتعرض فيه البطلة هيفاء وهبي للاغتصاب، وأغلبها تتعلق بألفاظ “نابية” وردت على لسان أطفال بالفيلم، بحسب تقارير صحفية محلية.

 

وتعرض الفيلم لحملة انتقادات لاذعة في الصحف ووسائل الإعلام المحلية، لاحتوائه على مشاهد خادشة للحياء، إلى جانب تنديد من مجلسي القومي للأمومة والطفولة، والقومي للمرأة.