آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:23ص

أخبار عدن


وزير النقل يؤكد أهمية شراكة القطاع الخاص في تشغيل ميناء ومطار عدن

الثلاثاء - 25 نوفمبر 2014 - 10:20 م بتوقيت عدن

وزير النقل يؤكد أهمية شراكة القطاع الخاص في تشغيل ميناء ومطار عدن

عدن ((عدن الغد)) سبأ نت :

أكد وزير النقل المهندس بدر محمد باسلمة أهمية الشراكة الفاعلة مع القطاع الخاص ودوره في خدمة وتشغيل ميناء ومطار عدن باعتبارهما من اهم المرافق الحيوية بالمحافظة واليمن.

وقال في اللقاء التشاوري الذي عقد اليوم بعدن بين وزارة النقل والقطاع الخاص و نظمته الغرفة التجارية والصناعية "نحتاج الى التعاون مع القطاع الخاص والعمل معه كفريق واحد نحو تطوير الميناء والمطار من خلال انشاء مجلس استشاري مشترك بين القطاع الخاص وادارة ميناء عدن ومطار عدن يقوم بوضع الية تعاون واضحة بينهما لتحسين الخدمات في هذين المرفقين الهامين وكذا تبادل الاراء وحل المشكلات والمعوقات التي تواجها نشاطهما" .

ودعا الى أهمية عقد ورشة عمل حول دور القطاع الخاص ومشاركته في تنشيط عمل المواني ومراقبة ومتابعة الانشطة فيها ودوره في تقديم النصح والمشورة وتبادل الاراء فيما يخص تحسين نشاط هذه المرافق .

وعبر وزير النقل عن ترحيبه بمقترحات القطاع الخاص ورجال الاعمال فيما يخص اعادة الحياة التجارية والاقتصادية الى مدينة عدن كما كانت خلال السنوات الماضية .. متطرقا الى زيارته لمحافظة عدن لتلمس اوضاع المؤسسات والمرافق التابعة لوزارة النقل والإطلاع على الصعوبات التي تعاني منها جراء المركزية الشديدة .

وحث القائمين على القطاعين اداء مهامهم وواجباتهم والحد من الاضرابات والتوقفات التي توثر سلبا على نشاط هذه المرافق وتؤدي الى عزوف الخطوط الملاحية وتسيير بواخرها الى مواني اخرى .

من جانبه اكد رئيس الغرفة التجارية والصناعية بعدن محمد عمر بامشموس اهمية وجود تعاون وشراكة حقيقية لتحمل تبعات المسئولية الوطنية بين القطاع الخاص ووزارة النقل لاستعادة الاهمية الاستراتيجية والدور الريادي لميناء عدن ووضعه في مكانه الصحيح كواحد من اهم المواني الاستراتيجية في العالم .

وقال "نستطيع ان نعمل معا بجهد مشترك لإحداث تغيير اقتصادي ملموس نحن في اشد الحاجة اليه وخاصة في ظل هذه الظروف التي يمر بها وطننا الحبيب" .

واستعرض بامشموس المقترحات التي من شانها الارتقاء بعمل ميناء عدن واعادته الى مصاف المنافسة اهمها تخفيض الرسوم المينائية على الحاويات والبضائع ورسوم المناولة والخدمات والغرامات وتحسين مستوى وجودة الخدمات المقدمة ورفع مستواها التنافسي لتساوي مثيلاتها في المواني المجاورة .

كما اقترح بامشموس تمديد فترة السماح المجانية للحاويات او فترات التخزين وإلغاء احتكار نقل البضائع والحاويات من ميناء عدن .. منوها بان القطاع الخاص يامل انتشال الميناء من حالة الياس والاحباط الذي اصابه والاسراف في اصلاح الاوضاع المتردية والاختلالات الحاصلة وتصحيح المسار الخاطئ للميناء لينتفع بنشاطه وتطوره الوطن وكل المواطنين وليتوقف معه نزيف الخسائر الكارثية التي دمرت القطاع الخاص وعرقلة عجلة التنمية .

و استمع وزير النقل الى ملاحظات واراء عدد من اعضاء الغرفة التجارية والصناعية ورجال الاعمال التي اكدت على اهمية انهاء المركزية الشديدة واعطاء الاستقلالية والصلاحيات لتلك المؤسسات لتدير شؤونها .

كما اكدت الاراء على اهمية الشراكة الحقيقية بين الحكومة والقطاع الخاص ومشاركته في رسم السياسات المتصلة بالشان الاقتصادي .. مشددين على اهمية اعطاء هذه المؤسسات مرونة في مجال المشتريات بعيدا عن التعقيدات والتداخلات .

حضر اللقاء وكيلا وزارة النقل لقطاع النقل البري علي المتعافي وقطاع النقل الجوي عبدالله علي العنسي والرئيس التنفيذي لشركة مواني خليج عدن القبطان عبدالله ابراهيم ابكروعدد من المدراء والمختصين .