آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:20م

أخبار عدن


قيادات نسوية بعدن .. يعلنا عن تأسيس " شبكة" لضمان وحماية تنفيذ مخرجات الحوار الخاصة بحقوق تمثيل المرأة

الإثنين - 24 نوفمبر 2014 - 08:39 م بتوقيت عدن

قيادات نسوية بعدن .. يعلنا عن تأسيس " شبكة" لضمان وحماية تنفيذ مخرجات الحوار الخاصة  بحقوق تمثيل المرأة
صورة من الندوة

عدن (( عدن الغد)) خاص :

نظمت في صباح يوم الأحد في قاعة مركز اليمن لدراسات حقوق الأنسان تحت عنوان "ضمان التمثيل السياسي للمرأة اليمنية" على تأسيس شبكة تعني بقضايا المرأة ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني ذات العلاقة بحقوق المرأة وتمكينها استناداً لمبدأ " الكوتا" بنسبة لا تقل عن 3% .

 

وكان الاستاذ / محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الأنسان قد أفتتح أعمال الندوة ( المائدة المستديرة )  التي شاركت فيها (15) من أبرز القيادات النسائية في محافظة عدن والتي  عقدت صباح (الأحد الموافق 23 نوفمبر 2014) قاعه المركز بعنوان( ضمان التمثيل السياسي للمرأة اليمنية )  والتي ينظمها المركز بالتعاون مع منظمة يمن للحقوق والحريات  و شبكة المرأة اليمنية المدعمة من منظمة كرامة  .

 

وتأتي هذه الفعالية ضمن برنامج لشبكة المرأة اليمنية تتعلق بقضايا المرأة وحقوقها وتمكينها في الحياة السياسية والعامة ..

 

موضحا أنه في الوقت الذي تعقد هذه المائدة المستديرة ضمن برنامج شبكة المرأة اليمنية إلا أن قضية المرأة وحقوقها وتمكينها من المشاركة في الحياة السياسية والعامة يعد أحد ابرز الأهداف التي يعمل عليها مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان وتحملها رسالته التي يعمل تنفيذها وتحقيقها ..

 

ثم قامت الأستاذة سماح جميل المديرة التنفيذية لمركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان وممثلة المركز في شبكة المرأة اليمنية حيث قامت باستعراض الأنشطة التي قامت بها الشبكة والتي تركز في أنشطتها على القضايا المتعلقة بالمرأة وتمكينها من الحياة السياسية استنادا إلى الكوتا النسائية بنسبة لا تقل عن 30% وأوضحت الأنشطة التي أقامتها الشبكة ضمن هذا البرنامج الذي يشمله عقد هذه المائدة المستديرة التي تعقد في عدن .. موضحة انعقاد هذه الأنشطة في كل من صنعاء واب وحجة وذمار واليوم في عدن تمحورت حول موضوع ( ضمان التمثيل السياسي للمرأة) وتم الخروج من هذه الأنشطة (اللقاءات والموائد المستديرة ) على وثيقة تتعلق بـ (مناصرة كوتا المرأة   اليمنية) .

 

وقدم قام الأستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بإدارة ومناقشات المائدة المستديرة مستعرضاَ في بدايتها ورقة قام بإعدادها والتي تتضمن ما خرج به مؤتمر الحوار الوطني من قرارات تتعلق باحترام حقوق المرأة وتمكينها من المشاركة في الحياة  السياسية والعامة وإقرار حق المشاركة المرأة في مختلف مواقع صنع القرارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

 

من خلال تطبيق " الكوتا " بإلزامية التمثيل بما لا يقل عن 30% في الهيئات المنتخبة ومواقع السلطات التنفيذية والتشريعية والحكومة وهيئاتها المختلفة والهيئات المستقلة ذات التخصصات المختلفة ..

 

وجرت مناقشات معمقة لمحتوى هذه الورقة ..

 

كما قامت الأستاذة سماح جميل بعدها باستعراض الوثيقة المقدمة من شبكة المرأة اليمنية والمتعلقة بموضوع (ضمانات تمثيل المرأة في مواقع صنع القرار ) والتي تحتوي على برنامج عمل للمرأة بما يضمن حصولها على حق التمثيل المستند إلى الكوتا بما لا يقل عن 30% في مختلف مواقع صنع القرار والمشاركة في الحياة السياسية والعامة .

 

وهي الوثيقة التي جرى استعراضها ومناقشتها في لقاءات وموائد مستديرة عقدت في كل من صنعاء واب وذمار وحجة وحاليا في عدن . وتم التوقيع عليها من قبل القيادات النسائية التي شاركت في تلك اللقاءات ..

 

وقد تم مناقشه هذه الوثيقة من قبل المشاركات في المائدة المستديرة هذه ( عدن ) وتم إغنائها بعدد من الملاحظات وتلا ذلك إقرارها من قبل المشاركات مع إضافة واستيعاب الملاحظات والمقترحات التي قدمت من قبل المشاركات .

 

ونورد فيما يلي ابرز ما خرجت به هذه الندوة من قرارات وتوصيات وهي التالي :

 

- أكدت المشاركات على أهمية التاريخية التي مثلتها مخرجات مؤتمر الحوار المتعلقة بحقوق المراة وتمكينها، واكدنا على أهمية تنفيذها على الواقع .. داعيات كل النساء الى متابعة ومراقبة تنفيذها وخلق رأي عام نسائي ومجتمعي في هذه المهمة .

 

- أقرت المشاركات في هذه الندوة تأسيس شبكة في مدينة عدن  تضم المشاركات في الندوة وتعني بقضايا المراة وتمكينها  ومتابعة ومراقبة تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني المتعلقة بقضايا المرأة وتمكينها  وتطبيق " الكوتا" النسائية بما لا يقل عن 30% من مختلف مواقع صنع القرار التنفيذية والتشريعية والهيئات الحكومية والهيئات المستقلة ..واقر تحديد موعد قادم لأعضاء هذه الشبكة يتم فيها الاتفاق على برنامج عمل الشبكة وآليه عملها ..

 

- اشادة المشاركات في الندوة بالدور الذي اضطلعت به منظمة يمن للدفاع عن الحقوق والحريات  وشبكة المرأة اليمنية ومنظمة كرامة الاقليمية الداعمة لهذه الشبكة .. في تبني ودعم قضايا المرأة اليمنية وحقوقها وتمكينها .

 

أقرت المشاركات في الندوة  الوثيقة الصادرة عن الندوة (وثيقة مناصرة كوتا المرأة اليمنية )والتي تحدد في فحواها أبرز المهمات المناطة بالنساء ومنظمات المجتمع المدني والقوى السياسية والمدنية المجتمعية في دعم قضايا المرأة وتمكينها استناداً إلى مبدأ " الكوتا"  بنسبة لا تقل عن 30%.

 

- تؤكد المشاركات في الندوة على أهمية احترام حق تمثيل المرأة حسب ما نصت عليها مخرجات مؤتمر الحوار الوطني المحددة بـ" الكوتا" بنسبة لا تقل عن 30%باستيعاب تمثيل النساء في مختلف الهيئات والمؤسسات الحكومية والمستقلة ..