آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-11:26ص

ملفات وتحقيقات


في استطلاع خاص لـ(عدن الغد) فن الراب : بين وسيلة للتعبير الهادف ووسيلة لهدر الوقت والضياع الاخلاقي

الإثنين - 24 نوفمبر 2014 - 04:51 م بتوقيت عدن

في استطلاع خاص لـ(عدن الغد) فن الراب : بين وسيلة للتعبير الهادف ووسيلة لهدر الوقت والضياع الاخلاقي

عدن (( عدن الغد)) خاص :

فن الراب أحد الأشكال الفنية الغنائية التي تستهوي الشباب في معظم المدن العربية ولم تكن مدينة عدن بمنأى منها حيث يتواجد فيها الكثير من الشباب الذي يمثل لهم الراب المتنفس الاول لأبداعهم وأطلاق موهبتهم الفنية في الغناء .

والراب هو عبارة عن غناء سريع يحمل كلمات عربية او حتى اجنبية ولكن موسيقتها دائمآ تكون على الايقاع السريع ويرى البعض من الشباب أن هذه الوسيلة هي الوحيدة لمحاكات هموم ومعاناة الشباب او حتى المجتمع من خلال اختيار الكلمات المعبرة والهادفة لسرد القصة .

اما البعض الاخر فانه يرى أن هذا الفن لا دخل للعرب فيه وان هذه الوسيلة جاءت دخيلة على المجتمعات العربية والهدف منها تعطيل الشباب وانحرافهم من خلال استخدامه لبعض الالفاظ والحركات السوقيه حد وصف البعض .

"عدن الغد"أستطلعت أراء بعض الشباب والتي حملت اراء مختلفة عن هذا الفن وكيف يرونه وكانت الحصيله كاالاتي ..



*الراب فن تواصل

يرى الشاب ابو علوه وهو من ابناء عدن وهو ايضآ واحد ممن يمارسون غناء هذا الفن ان الراب هو عبارة وسيلة تواصل بين الشباب من خلال عرض معاناتهم التي يعانون منها او المعاناة الأجتماعية التي يعاني منها المجتمع وهي وسيلة ايضآ تعبر عن لسان حال الشارع .

وأعتبر ابو علوه والذي يطلق على نفسه "ALi SybOrg" ان الراب واحد من الطرق التي نعبر فيها عن أنتقادنا أو أعجابنا بشي او حدث مثلما يكتب الكاتب عندما يتنقد او يعجب بشي وكذلك الحال مع الشاعر وغير ذلك واكد ان من يعارض هذا الفن لا نلومه لان بالنهاية هو راي ويجب ان نحترمه .



* الراب وسيلة تعبير

ويرى شخص اخر من الهاوين لهذا الفن وهو من ابناء عدن ايضآ راشد باظفاري والذي اختار لنفسه لقب "ŘãşĦẻd Đǿn" في هذا المجال أن الراب وسيلة متاحه لكل شاب ليعبر عن رايه أو فكرته وقال أن اغلب مجتمعاتنا تشتكي لكن تفتقر لوجود الوسيلة التي تعبر بها عن ذلك ونحنا قمنا بالمهمة باخيتار فن الراب وسيلة لذلك .

وقال أن الكثير من الناس الذين يرون ان الراب هو لغة سوقية وان من يغني ذلك هم ابناء الشوارع فقط لا نعتب عليهم لان لديهم فكرة ان الراب كذلك او ان راب العرب كراب الاجانب ولكنهم يفتقدون ان الراب ايضآ يمكن ان يكون وسيلة لعرض مشاكل المجتمع ايضآ بكلمات تحاكي الواقع.

وان من يتكلم عن الراب بغير دراية ولا يعلم بانه نوع من الأبداع فهذا كمن يتكلم ولا يكتب والفرق بيننا وبينهم كالفرق بين البرق والرعد .

*الراب وسيله فارغة من محتواها

بينما يرى عمار محمد بلفخر وهو من ابناء مدينة المكلا ان الراب والذي يعترف بانه لا يخفي حقيقة سماعه له ولكنه يرى انها وسيلة فارغة من محتواها لانها لا تعبر الا عن ضياع الوقت الذي يهدره الكثيرمن الشباب دون الاستفادة منه .

ولكن في نفس الوقت يرى عمار ان من يغني الراب يراى فيه شي اخر في نظره ويجب ان نحترم ذلك مهما اختلفنا معه  .



*ليس كله جيد وليس كله سيىء

فضل انس العزيبي  وهو طالب جامعي من ابناء مديرية الشيخ عثمان ان يقف موقف المحايد حيث قال ان الراب ليس كله جيد وليس كله سيىء .

وفي توضيحه لمقولته قال أذا كان الراب يعبر عن مشكلة او معاناة ويحمل كلمات تجعل الفرد يتجاوب معها فهنا ساقف الى جانب هذا الفن وساؤايد ذلك لانه عبر عن معاناتي ومشكلتي التي اعانيها سوا كانت شخصية او مجتمعية .

اما اذا كان الوسيلة منها نشر ثقافة مغالطة وغير لائقة ولا سمحة وتتعارض مع اخلاقيات الشخص كمسلم فانا ساعارض ذلك بشدة .


* الراب ليس له قيمة فنية

اعترض عبدالله رويس وهو شاب من ابين يعمل في عدن هذا الفن بشده حيث قال أنه يعكس ثقافة غربية غير لائقة وهو يحمل الفاظ سوقية لا يجدر بشبابنا ان يتقول بها .

في نفس الوقت يقول رويس ان اطرف دليل على ان الراب ثقافة غير محترمه ولا مرغوبه لو نظرنا الى حال الشباب الذي يمارس هذا الفن نجده يتقلد بفناني الراب الغربين من خلال اللبس والحركات لهذا انا اعترض عليه بشده .

ولكنه يرى أن هذا الأمر يرجع بالنهاية الى أنه فن فيه من الايجابية والسلبية ما فيه وكذلك له من المعجبين والمعارضين ما فيه حيث قال في ختام حديثه ان لدينا اصدقاء معجبين بهذا الفن وربما يمارسونه فلا يجدر بنا ان نقطاعهم بسبب انهم يهون هذا الفن رغم معارضتي له .

*ختامآ :

رغم ان هذا الفن استحوذ على مساحة شاسعة من وقت الشباب الا انه اصبح مثيرآ للجدل بين اوساط الشباب والمجتمع بصورة عامة بين من يرى بانه ضياع للوقت ليس الا وبين اخرين يعتقدون ان هذا الفن وسيلة جديدة تعبر بطريقة فنية عن معاناة الشارع التي يجهل اهميتها كثير من الناس الذين يعارضون هذا الفن  الذي يماسه الشباب الذين يعطون معانة المجتمع اكبر قدر من موهبتهم في فن الراب الهادف كما يقولون .



من : صالح مبارك الجعيدي