آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-06:51م

أخبار وتقارير


فؤاد راشد: سنطلب من الشماليين مغادرة الجنوب

الإثنين - 24 نوفمبر 2014 - 10:31 ص بتوقيت عدن

فؤاد راشد: سنطلب من الشماليين مغادرة الجنوب
مواطنة تلوح بعلم بلادها من شرفة منزلها في عدن - عدن الغد

عدن(عدن الغد)خاص:

أكد القيادي في “المجلس الأعلى للحراك السلمي الثوري الجنوبي” فؤاد راشد أن 30 نوفمبر الجاري “لن يكون يوماً لإعلان استقلال جنوب اليمن عن شماله فحسب, بل سيكون حدثاً مليونياً لتصعيد أكبر في اتجاه الاستقلال واستعادة دولة الجنوب”.


وقال راشد نشرتها صحيفة (السياسة) الكويتية, إن “قيادات الحراك تدرس آلية التصعيد في 30 الجاري, الذي يصادف ذكرى استقلال الجنوب عن الاستعمار البريطاني في العام 1967 وما بعده”, مشيراً إلى أن من بين الخطوات التصعيدية “إغلاق الحدود مع الشمال ومطالبة القيادات العسكرية والمدنية الشمالية بمغادرة الجنوب في الإطار السلمي”.


وأضاف أن “هناك نوعاً من التوافق بشأن استمرار العصيان المدني وشل الحركة, وخصوصاً أن نقابات العمال الجنوبية انضمت إلى العصيان المدني ما يعني أن الإضراب سيشمل ميناء ومطار عدن وبقية المحافظات الجنوبية وفي مقدمها حضرموت”.


وأشار إلى أن محادثات جادة تجرى حالياً بين المكونات الرئيسة للحراك لتشكيل قيادة موحدة تضم “الحراك الثوري” برئاسة حسن باعوم و”مجلس الإنقاذ الوطني الجنوبي” برئاسة محمد علي أحمد ومؤتمر القاهرة برئاسة الرئيس الأسبق علي ناصر محمد ورئيس الوزراء الأسبق حيدر العطاس الذي انعقد قبل عامين, مؤكداً أن المتحاورين على وشك الاتفاق لتشكيل قيادة موحدة.


وأوضح أن القيادة الموحدة ستكون هيئة قيادية لمجلس تنسيق يضم تلك المكونات, مشدداً على أن “جميع خطوات قوى الحراك لتحقيق الاستقلال لن يتخللها أي عنف بل ستكون سلمية, كما أن دولة الجنوب سيتم استعادتها بحدودها الجغرافية المتعارف عليها قبل العام 1990 المثبتة في الوثائق الدولية وليس استعادة نظامها السياسي البائد”.

*من يحيى السدمي: