آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-11:46ص

مجتمع مدني


ورشة عمل تعريفية حول برنامج بناء قدرات الصيادين في ساحل محافظة شبوة

الأحد - 23 نوفمبر 2014 - 09:27 م بتوقيت عدن

ورشة عمل تعريفية حول برنامج بناء قدرات الصيادين في ساحل محافظة شبوة

شبوة ((عدن الغد)) خاص:

دشنت وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر بمدينة بئر علي مديرية رضوم بمحافظة شبوة صباح يوم الأحد 23نوفمبر 2014م ورشة العمل التعريفية للبرنامج التدريبي (بناء قدرات الجمعيات السمكية و بناء قدرات الصيادين في ساحل شبوة المرحلة الثانية) والذي تموله الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال YLNGوتنفذه وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر مع مزود التدريب مركز كايزن للتدريب والاستشارات بالمكلا.

 

وفي افتتاح الورشة ألقى الأستاذ / ماهر خان ضابط المشروع بوكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر كلمة افتتحها بنبذة تعريفية عن خدمات الوكالة وأهم تدخلاتها في القطاع السمكي، مشيراً بأن هذا المشروع  يأتي في إطار اهتمام الوكالة في مجال بناء قدرات الصياد التقليدي وبناء قدرات الجمعيات السمكية حيث يستهدف التدريب 180  صياداً في مجالات استخدام جهاز GPS  وصيانة و إصلاح أعطال محركات القوارب البحرية والإرشاد السمكي في ، وبناء قدرات أربع جمعيات سمكية في  مديرية رضوم وهي : ( حصن الغراب ـ بالحاف ـ عين بامعبد ـ عرقة )  في مجال الإدارة والمحاسبة وإدارة المشاريع والرقابة والتفتيش والتشبيك المؤسسي مع شركات تصدير الأسماك .

 

من جهته ألقى الأستاذ/ محمد سالم الشكليه مدير عام مديرية رضوم كلمة قدم شكره فيها للشركة اليمنية و وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر حرصها في تنمية القطاع الجمعيات السمكية والصيادين  بمحافظة شبوة، منوهاً بأن الحل الأساسي للجمعيات السمكية هو البناء المؤسسي ، وأنه ينبغي ترشيح الأفضل لهذه الدورات ومن سيدير الجمعيات في الواقع العملي .

 

كما ألقى الأستاذ / حميد الكربي مدير عام هيئة المصائد البحرية كلمة ثمن من خلالها الدور الكبير الذي تلعبه الوكالة والشركة في التنمية في ساحل شبوة ، مهيباً بجميع الجمعيات السمكية التي لم ستكمل بياناتها المطلوبة منها رفع كافة البيانات للوكالة لإدراجها في المرحلة الثانية من المشروع .

 

الأستاذ /فضل بشير المستشار الأول للشؤون الاجتماعية للتنمية المستدامة بالشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال YLNG ألقى كلمة أوضح فيها حريص الشركة على تنمية مناطق ساحل شبوة مبيناً بأن هذا حق لكل الناس في جميع المناطق من خلال تحسين مستواها إلى الأفضل ، شاكراً الوكالة على حرصها تنفيذ مثل هذه المشاريع ومتابعة المخرجات .

 

وأوضح الأستاذ /عمر عبد الله بارشيد مدير مركز كايزن للتدريب والاستشارات شريك التدريب بأن المركزحريص على تنفيذ مثل هذه المشاريع التدريبية بتقنية عالية ومدربين من ذوي الكفاءة والخبرة العملية .

 

كما ألقى الأستاذ / طلال باصهيب رئيس الاتحاد التعاوني السمكي فرع شبوة كلمة شكر فيها الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال ووكالة تنمية المنشآت الصغيرة و الأصغر على تنفيذهم لهذه الدورات الحيوية لشريحة الصيادين بالمحافظة وعلى اهتمام الشركة بقطاع الصيادين والذين يعتبروا أكبر شريحة مجاورة لشركة الغاز مهيباً بالشركة بتقديم الدعم لا بناء الصيادين ، واستكمال البناء المؤسسي لبقية الجمعيات السمكية .

 

وفي ختام ورشة العمل نوقشت مع رؤساء الجمعيات السمكية بالشريط الساحلي لمحافظة شبوة السبل الكفيلة في انجاح البرنامج التدريبي .