آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:23ص

مجتمع مدني


الرعاية المجتمعية لصحة الأم والوليد في دورة تدريبية بمحافظة شبوة

الأحد - 23 نوفمبر 2014 - 08:02 م بتوقيت عدن

الرعاية المجتمعية لصحة الأم والوليد في دورة تدريبية بمحافظة شبوة
صورة من شبوة

شبوة ((عدن الغد)) سبأنت :

بدأت اليوم في عتق بمحافظة شبوة دورة تدريبية في مجال الرعاية المجتمعية لصحة الأم والوليد ينظمها مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة بتمويل من منظمة اليونيسيف .

وتهدف الدورة التي تستمر 20 يوما إكساب 20 متدربة من قابلات المجتمع في المحافظة المعارف والخبرات النظرية والتطبيقية اللازمة فيما يتعلق بمهام قابلة المجتمع وأخلاقيات هذه المهنة الطبية الهامة ومهارات الاتصال والمشورة والطوارئ التوليدية والرعاية الأساسية للمرأة أثناء الحمل وبعده ورعاية الوليد.. إضافة إلى التعريف ببرنامج الرعاية المجتمعية لصحة الأم والوليد ومراقبة وتقييم أنشطته ومهام منسق البرنامج ووسائل جمع وتحليل المعلومات المجتمعية الخاصة بنشاط البرنامج .

كما تهدف الدورة الى تعريف المشاركات بالوضع العام لصحة الأم والوليد في المحافظة وعلى المستويين الوطني والعالمي وغيرها من المعارف والخبرات ذات الصلة بعمل ونشاط قابلة المجتمع والرعاية الصحية الأولية للأم والوليد .

وفي الافتتاح أشار مدير عام مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور ناصر المرزقي إلى أهمية هذا النشاط التدريبي لقابلة المجتمع في المحافظة نظرا لنوعية وحيوية الخدمة الصحية المتميزة التي تقدمها للمجتمع.. مشددا على ضرورة التزام المتدربات لبرنامج وفعاليات الدورة وبما يمكن من استفادتهن المثلى من المعارف والخبرات التي ستقدم خلالها وبالتالي القيام بمسئولياتهن الصحية في خدمة الأمهات والمواليد وتقديم المشورة الصحية اللازمة في المجتمعات المحلية.

من جانبه أوضح نائب مدير الصحة الإنجابية بمكتب الصحة والسكان ومنسق أنشطة منظمة اليونيسيف في المحافظة الدكتور مهدي ناصر ان هذا النشاط التدريبي يهدف إلى إكساب المتدربات مهارات علمية وعملية كافية حول رعاية الأم والوليد ومهارات في إسعاف الحالات الطارئة وكيفية التعامل مع الحالات المحتاجة للإحالة للأم والوليد من المنزل الى المرفق الصحي ، مؤكداً بأن هذه الدورة هي سادس نشاط تدريبي تشهده المحافظة ضمن برنامج تدريبي متكامل لقابلات المجتمع تموله منظمة اليونيسيف وتم خلاله تدريب 148 قابلة مجتمع وبنسبة 60بالمائة من القابلات اللائي يستهدفهن البرنامج بغرض الحد من وفيات الأمهات والمواليد .