آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-11:28م

مجتمع مدني


دورة تدريبية في متابعة الموازنة العامة للإعلاميين/ات بمدينة عدن

الأحد - 23 نوفمبر 2014 - 01:36 م بتوقيت عدن

دورة تدريبية في متابعة الموازنة العامة للإعلاميين/ات بمدينة عدن

عدن ((عدن الغد)) خاص:

تنطلق يوم الثلاثاء 25 نوفمبر، بمدينة عدن، والتي تنفذها مؤسسة برامج التنمية الثقافية دورة تدريبة حول تقييم وتحليل الموازنة العامة، وأسس الصحافة الاقتصادية وعلاقتها بالموازنة العامة، وقراءة أرقام الموازنة كموجهات لأولويات الانفاق، وكتابة تقارير صحفية يمكنها رفع الوعي العام بالموازنة العامة، وارتباطها بالسياسيات العامة وحقوق الإنسان، والنوع الاجتماعي وتستمر الدورة حتى 23 من نوفمبر الجاري .

 

ويقوم بالتدريب في الدورة كل من: خبير المالية العامة، الدكتور علي اليدومي، الأستاذ بكلية التجارة والاقتصاد بجامعة الحديدة. والاستاذة انتصار الشوافي، رئيسة وحدة التدريب والبناء المؤسسي بالمؤسسة. والأستاذ ياسين الذكري من مركز الاعلام الاقتصادي.

 

وتعد هذه الفعالية ضمن أنشطة مشروع انشاء شبكة رصيد لمتابعة الموازنة العامة، للعمل من اجل تحقيق أهداف الألفية الانمائية في مجالي وفيات الامهات الاطفال، الذي أطلقته مؤسسة برامج التنمية الثقافية وبتمويل من منظمة أوكسفام هولندا.

 

ويشمل المشروع الذي يستمر لمدة عام خمس محافظات هي (تعز، الحديدة، حضرموت، عدن، صنعاء) وتتضمن أنشطته: عقد لقاءات تشاورية مع صناع القرار على المستويين المركزي والمحلي حول مدى استجابة الموازنة العامة لأهداف الالفية، واقامة دورات تدريبية حول مفاهيم وأولويات الموازنة العامة والموازنات الحقوقية والمستجيبة للنوع الاجتماعي .

 

وتستهدف الدورة منظمات المجتمع المدني، وموظفي/ات المالية في مكاتب الوزارات بالمحافظات التي تدخل في نطاق المشروع، والإعلاميين/ات. كما يخصص المشروع، مبلغ ستة عشر ألف دولار لتمويل انشطة تخدم أهداف الشبكة تضطلع بها عدد من منظمات المجتمع المدني.

 

يأتي هذا المشروع في إطار برنامجي الإدارة الرشيدة، وحقوق الإنسان، وهي من البرامج الرئيسية للمؤسسة، كما يندرج ضمن برنامج المؤسسة لبناء القدرات نظراً للمحتوى التدريبي الذي ستتلقاه المنظمات وموظفي/ات السلطات المحلية.