آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-01:25ص

حوارات


المناضلة الجنوبية (مقيدة محوري) تتحدث لـ(عدن الغد): خلافات جبهتي القومية والتحرير كانت لأسباب سياسية وانتهت وكما بنينا دولة في السابق نستطيع ان نبني أفضل منها في المستقبل

الأحد - 23 نوفمبر 2014 - 12:00 م بتوقيت عدن

المناضلة الجنوبية (مقيدة محوري) تتحدث لـ(عدن الغد): خلافات جبهتي القومية والتحرير كانت لأسباب سياسية وانتهت وكما بنينا دولة في السابق نستطيع ان نبني أفضل منها في المستقبل
المناضلة الجنوبية مقيدة محوري - عدن الغد

حاورتها: نور سريب

ارتسمت على تجاعيد وجهها ملامح النضال الوطني الممتد منذ ستينات القرن الماضي , تتطلع الى المستقبل بحلم لأبنائها واحفادها , لديها يقين ان الجنوبيين يستطيعون  بناء دولة ذات سيادة يسودها العدل والمساواة , دون اقصاء او تهميش.

المناضلة الجنوبية مقيدة محوري عنوان أخر لنضال المرأة الجنوبية ضد الاستعمار البريطاني , لم يمنعها التقدم في السن على الذهاب الى ساحة الاعتصام في خور مكسر للمشاركة في الثورة الثانية التي ينشد الجنوبيون من خلالها بناء دولة مستقلة أفضل بكثير من الدولة التي كانت قائمة قبل تسعينات القرن الماضي.

 

التقت صحيفة (عدن الغد)  بالمناضلة مقيدة محوري في ساحة الاعتصام بخور مكسر وهي من مناضلي جبهة تحرير جنوب اليمن FOLOSY , كانت ولازالت المناضلة احد افراد جبهة التحرير وقد تنقلنا مع المناضلة مقيدة من ذكريات الماضي الى واقعنا الحالي وتطلعاتها لنوفمبر القادم  تحدثنا عن بعض المخاوف التي تنتشر على أمل تقليل شعبية الثورة الجنوبية.

 

السلام عليكم  المناضلة الوطنية مقيدة محوري اسمحي لي بأن اتشرف بمناقشة بعض الامور الثورية ، حدثيتا عن دورك النضالي ضد الاستعمار  و ما تطلعاتك لنوفمبر القادم و انت كنت من ضمن كوكبة من احرار الجنوب الذين صنعوا لنا نوفمبر السيادة والحرية؟

 

وعليكم السلام اتشرف فيكم يا احرار الجنوب  ، ذكريات الثورة الاكتوبرية في قلوبنا كان لي حظ كبير بأن اكون تحريرية ، كنت اخد الاخبار والرسائل  من البيضاء الى جعار و من ثم يأخذها غيري لبندر عدن و العكس وكنا نساعد اخواننا الثوار بكل ما نستطيع تربينا احرار".

  وعلى مدى النضال انكشف أمري ورحلوني من جعار و بقيت في تعز 3 أشهر ورجعت تهريب  عن طريق البيضاء الى مكيراس ، وذكريات كثيرة لا تسعفني الذاكرة لأجملها كلها , والله نصرنا ورحلت بريطانيا , من هنا حاكمتنا القومية   واعدموا من اعدموا وسجنوا الكثير وانا من ضمن من حاكموهم ولكني  رفضت السجن وطالبت بإعدام و بعدين افرجوا عني و انا الى اليوم متمسكة بالتحرير والهوية والجنوب وطن الجميع.

 اما عن نوفمبر القادم ,  يا بنتي نوفمبر القادم  ما يختلف عن الماضي هو يوم حرية الارض الجنوبية ، وانا اتطلع لنوفمبر ان يكون يوم الحسم.

 قاطعتها .. كيف يكون الحسم ومن قبل من يحسم الامر في الـ 30 نوفمبر؟

الشعب ، هو الي يحسم الامر يعلنها دولة مستقله  داخل دولة ظالمة و ان ترجع كل القيادات في الخارج وكل من شرد بفعل الحرب ,   لكي يشاركوا كل القادة في الداخل زعيم وقائد جنوبي يحسم الامر بالإعلان ونقطع الحدود ونحمي ارضنا مانخلي محتل ولا مجرم يدخل ارضنا ونكون جيش نحمي انفسنا من بطش صنعاء و عسكرها .

-ماذا عن المعسكرات المتواجدة داخل الجنوب؟

ليس لديها أي قوة , كم باي قاتلوا وكم با يقتلوا هم ضعاف وغرباء واعلان الدولة وضبط الحدود باتفرض عليهم انهم يفكروا بأنفسهم وحياتهم , حتى وان امتلكوا كل الترسانة العسكرية , هذه ارضنا وكل ما عليها ملكنا وبا نقدر نحميها , البريطاني رحل رغم الفارق المادي بين جيش الاستعمار والثوار الاحرار ".

 

-وماذا بعد اعلان الدولة وفرض سيطرت الجنوبيين هل سيحدث شيئ من مشاكل الماضي؟

نحن دولة نظام وقانون بنينا دولة في الماضي و نستطيع ان نعيد الكرة  وحين نعلن عن  الدولة با تتأمن الارض ولابد من تشكيل حكومة و لا يوجد اي سبب للخلافات المناطقيه   هذه مخاوف لا اكثر و نحن متسامحين متصالحين وعفى الله عما سلف وحتى خلافات القومية والتحرير كانت لأسباب سياسية وانتهت ولا تؤثر على حق الشعب في ان يطالب بعودة الجنوب  و الشعب اليوم واحد ومصيره واحد , رصاص الغدر ما يفرق بين ابناء الجنوب وحب الجنوب يجمعنا .

-       فلنفترض ان الجنوبيين لم يعلنوا الدولة في 30نوفمبر ما رؤيتك حينها؟

ان ما حسمناها في نوفمبر مثل ما حسمنا التخييم في اكتوبر باتروح الجنوب و بيكون راحت علينا فرصة تاريخية لاستعادة ارضنا  و مشروع الفيدرالية خطوة جديدة لطمس الجنوب وان قبلنا بها ضيعنا كل الجهود الذي بدلناها الجماعة لم يعطوا لمشروع الوحدة حقه وانقلبوا على كل العهود كيف بايعملوا بالفيدرالية مالها اي مكانه في صفوف الاحرار نحن دولة لنا مقاعد في الامم المتحدة و في الجامعة العربية ولا يمكن نقبل بأن نكون اقليم  .

-       هل تتوقعين أن قوى سياسية في صنعاء من الممكن ان تسعى لمساعدة الجنوبيين؟

الحوثيون  لهم ارضهم والجنوبيون لهم ارضهم وليس لنا دخل في شئونهم ولا لهم دخل في شئوننا , اما عن الرئيس هادي  فهو في مأزق ما يقدر يساعد نفسه مهدد من كل اتجاه ومن كل مكان ولم نسلم من القتل في عهده.

ماهي رسالتك لكافة الجنوبيين باختلاف مناصبهم و شرائحهم؟

أشكرك يا ابنتي على اهتمامك بالثوار القدامى واشكر صحيفتكم (عدن الغد) على تفقدها لأحوال المناضلين الذين حرروا الوطن من الاستعمار البريطاني , اما رسالتي لأبناء الجنوب , اقول لهم "

اصبروا يا احرار  والوضع تغير القمع والقتل لن يوقف الانتماء الجنوبي , ونحذرهم من اذناب المحتلين والمندسين بيننا الذين ويحاولوا ان يخربوا صفوفنا ويريدون ان يفشلوا الثورة , ويوم الـ30 من نوفمبر هو يوم الحسم نعلنها دولة ,  والله يحفظكم يا ثوار و اسأل الله الرحمة لشهدائنا  والشفاء لجرحانا وانها لثورة حتى بناء دولة الجنوب افضل من سابق و دولة تحفظ للجميع كرامتهم وحقهم في العيش والحياة بعيدا عن الاقصاء والتهميش.