آخر تحديث :الخميس-09 مايو 2024-11:03ص

أخبار المحافظات


مناقشة مشروع الطاقة البديلة لمضخات مؤسسة المياه في سيئون

الأربعاء - 19 نوفمبر 2014 - 05:53 م بتوقيت عدن

مناقشة  مشروع الطاقة البديلة لمضخات مؤسسة  المياه في سيئون
اثناء مناقشة مشروع الطاقة البديلة لمضخات مؤسسة المياه في سيئون

سيئون (عدن الغد) خاص

عقد صباح اليوم الأربعاء بمبنى المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي مناطق الوادي اجتماعا تم من خلاله مناقشة مشروع الطاقة البديلة(الطاقة الشمسية) وذلك بحضور مدير عام مدير المؤسسة عامر سعيد العامري والدكتور سالم محمد بن قاضي والمهندس خميس لرضي عن شركة الإخوة للطاقة الشمسية.

وخلال الاجتماع أوضح مدير عام المؤسسة الى الأهمية التي يمثلها هذه المشروع للمؤسسة والذي يأتي في إطار التوجه العام للدولة لإدخال الطاقة الشمسية  لآبار المياه وذلك من اجل تخفيف العبء على كاهل المؤسسة  جراء الكلفة الكبيرة التي تستهلكها المؤسسة في الطاقة الكهربائية في تشغيل اكثر من 33 مضخه عاملة في جميع حقول المؤسسة الخمسة .

مشيراً إلى ان المؤسسة استهلكت في شهر أكتوبر المنصرم حوالي 638 كليو واط من الطاقة الكهربائية بكلفة تزيد عن 22 مليون ريال .



وأشار مدير عام المؤسسة في ختام اللقاء الى ان المؤسسة بمعية الشركة ستقوم باعداد دراسة متكاملة تشمل كافة المواصفات والبيانات لإقامة وحدة متكاملة للطاقة البديلة سيتم تقديمها للجهات المانحة لأجل تمويلها ومن ثم تنفيذها في حقول المياه التابعه للمؤسسة.

من جانبة أكد الدكتور سالم بن قاضي و المهندس خميس لرضي ممثلا شركة الاخوة للطاقة الشمسية  على أهمية الطاقة الشمسية  كطاقة مستقبلية  وهي طاقة مفيده للبيئة كونها تحول على دون انبعاث أي غازات وهي طاقه مستدامة.



مشيراً إلى انه تم تركيب حتى الان تسع مضخات في المجال الزراعي بوادي حضرموت وهي تشتغل بصورة ممتازة وتضخ المياه الكافية للفلاحين بأقل كلفه وبمعدل ثمان ساعات يوميا ،مطالبين الدولة بدعم مشروع الطاقة البديلة لما لها من أهمية في توفير  المبالغ الكبيرة التي تستهلكه الطاقة العادية .

الجدير بالذكر حضور نواب المدير العام والمدير المالي ومهندسي المؤسسة .

 

*من علي باسعيده