آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-07:21م

رياضة


تسريبات "خليجي 22" تعمق الخلاف الخليجي القطري‎

الأحد - 16 نوفمبر 2014 - 04:27 م بتوقيت عدن

تسريبات "خليجي 22" تعمق الخلاف الخليجي القطري‎
كرة القدم تفشل في تقريب وجهات النظر في الخلاف الخليجي مع الدوحة

((عدن الغد)) إرم :

كرة القدم تفشل في تقريب وجهات النظر في الخلاف الخليجي مع الدوحة، وأزمة قائمة بين قناة "بي إن سبورتس" القطرية ونظيراتها في الإمارات والكويت والبحرين.

ألقت التسريبات الخاصة ببطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم "خليجي 22" الضوء على مدى عمق الخلافات الخليجية القطرية، حيث لم تنجح كرة القدم، التي توصف بأنها أسمى أنواع الدبلوماسية الشعبية، في تقريب وجهات النظر، بل عززت من حدة الخلاف وكشفت تغلله في كافة المجالات بما فيها الرياضية.



الإمارات تقاطع بي إن سبورتس

حاولت شبكة بي إن سبورتس القطرية إبعاد قناتي أبوظبي الرياضية ودبي الرياضية عن البطولة بشكل كامل، خاصة أن القناة القطرية هي الناقل الحصري للبطولة الخليجية من قنوات الدرجة الأولى، في حين رفضت القنوات الإماراتية شراء حقوق نقل البطولة بسبب التكلفة العالية.


وكانت شركة "إم بي إن سيلفا" الإيطالية المالك الحصري لحقوق بث البطولة، قد عقدت اجتماعاً باللجنة المنظمة للتعبير عن رفضها لتواجد هذه القنوات في القنوات المخصصة للإعلام، وهو ما جاء بعد رفض اللاعبين الإماراتيين الإدلاء بأي تصريح لقناة بي إن سبورتس القطرية.


وتحاول الشركة الإيطالية منع القنوات الإماراتية من التواجد في بعض المقرات الإعلامية الخاصة، والمؤتمرات الصحفية وغيرها بحجة عدم شراء الحقوق، في حين تتواجد العديد من الشبكات الإعلامية الأخرى بشكل طبيعي دون أي اعتراض وهي التي حالها حال هذه القنوات الإماراتية حيث لم تشترِ حقوق النشر.


وبحسب التسريبات، فإن الشركة الإيطالية تمارس عملها كشركة مستقلة، ولكنها تتبع لقطر في إدارتها الداخلية.

لاعبو الإمارات وبي إن سبورتس

عقب مباراة الإمارات ونظيره عمان، أجرى مراسل بي إن سبورتس لقاءات عدة مع نجوم المنتخب العماني لأكثر من مرة، لكنه لم يتمكن من الحصول على أي تصريح لأي لاعب إماراتي، ليؤكد في نهاية اللقاءات أن لاعبي الأبيض رفضوا الإدلاء بأي تصريح له.


وتحدثت مصادر صحفية داخلية أن نجوم الإمارات رفضوا الحديث مع القناة القطرية، وفضلوا الذهاب إلى غرف تبديل الملابس على وجه السرعة.

حادثة أبوظبي - بي إن سبورتس

حاول مراسل بي إن سبورتس القطرية سرقة تصريح لأحد اللاعبين الإماراتيين بعد مواجهة عمان، والذي كان يدلي بتصريح لتلفزيون أبوظبي، حيث وضع مراسل القناة القطرية "المايك" الخاص به خلال اللقاء، قبل أن يقوم نظيره الإماراتي بإبعاده والطلب منه الابتعاد عن هذه التصرفات غير المهنية.


وقال مراسل أبوظبي الرياضية حول ادعاءات اعتدائه على زميله في القناة القطرية، "لم أعتد على مراسل بي إن سبورتس، طلبت منه الابتعاد عني وعن التصرفات غير المهنية".

منسق الكرة بالكويت وبي إن سبورتس

حاول مراسل بي إن سبورتس الطلب من منسق الكرة لمنتخب الكويت أن يحضر له أحد أعضاء الفريق الأول بعد المباراة التي جمعت "الأزرق" بنظيره السعودي، قبل أن يرفض المنسق مؤكداً أن لا أحد في الفريق يرغب بالتصريح لهم.


وقال المنسق لمراسل القناة القطرية في تسريب خاص "ابتعد من هنا وأبعد صورة الشعار قبل أن يحطمه أحدهم لك"، رافضاً تزويده بأي لاعب كويتي، مع مساعدة باقي القنوات الخليجية والعربية المتواجدة.

موقع كووورة البحريني وبي إن سبورتس

كما شهدت المكاتب الإعلامية الخاصة بالكوادر الإعلامية ما يشبه الخلاف بين مراسل موقع كووورة البحريني ومراسل قناة بي إن سبورتس، حيث وبحسب بعض التسريبات الصحفية، رفض الأول التعاون مع نظيره في تبادل المعلومات الخاصة بأحد المؤتمرات الصحفية مع نظيره القطري، مكتفياً بالطلب منه الابتعاد ليكمل عمله.

غياب المحليين من الإمارات والسعودية والكويت

وشهدت استوديوهات قناة بي إن سبورتس غياب المحليين من كل من الإمارات والسعودية والكويت بشكل شبه كامل، مع تواجد بعض الأسماء التي اعتادت العمل في قطر أو تتواجد حالياً في الدوحة، أمثال السعودي الشهير سامي الجابر، المدير الرياضي لفريق العربي القطري.


وقامت القناة القطرية باستقطاب ممثل عن كل دولة للحديث عن مباراة الفريق، في حين شهدت مباراة الإمارات أو الكويت غياب أي اسم يمثل البلاد، لتكتفِ القناة بأسماء خليجية أخرى وأغلبها قطري.