آخر تحديث :الثلاثاء-21 مايو 2024-02:43م

أدب وثقافة


كتارا للرواية.. مصر في الصدارة

الأربعاء - 12 نوفمبر 2014 - 04:08 ص بتوقيت عدن

كتارا للرواية.. مصر في الصدارة
كتارا للرواية.. مصر في الصدارة.

الدوحة((عدن الغد))أنور الخطيب:

 

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، أنّ عدد الروايات المشاركة في "جائزة كتارا للرواية العربية" وصل إلى 711 رواية، بعد إغلاق باب تلقي الروايات في 31 أكتوبر الماضي. ووصف المدير العام للمؤسسة خالد بن إبراهيم السليطي، حجم المشاركة في الدورة الأولى للجائزة بغير المسبوق، معتبراً ذلك دلالة على أهمية الجائزة، ومدى الحاجة إليها في إثراء ساحة الرواية والأدب العربيين.

 

وقد تلقت اللجنة المشرفة على الجائزة 475 رواية غير منشورة، و236 رواية منشورة، حيث بلغت بذلك نسبة الروايات غير المنشورة 67%، بينما بلغت نسبة الروايات المنشورة نحو 33%. وبيّن السليطي أنّ غالبية الروايات المشاركة هي من إنتاج عام 2014، كما أنّ هناك نسبة قليلة من إنتاج عام 2013، موضحا أنّ بعض الروايات التي تلقتها اللجنة لن تدخل في الجائزة لأنها من إنتاج عام 2012. مضيفاً أن هناك مشاركة نسائية مميزة، حيث تلقت اللجنة 157 رواية لأقلام نسوية من مختلف البلدان العربية، وهو ما يشكل نحو 22% من العدد الاجمالي للروايات البالغ 711 رواية.



ولفت السليطي إلى "تصدُّر دول الربيع العربي المشاركات الأكبر في الجائزة، رغم ما تمر به تلك الدول من ظروف صعبة"، حيث تلقت اللجنة روايات من مختلف هذه الدول تتصدّرها مصر، وهو ما يعكس وقع الإعلان عن الجائزة على المبدعين العرب، ويبشّر بأنها ستسهم في رفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية في منطقتنا والعالم.


وكشف السليطي عن تشكيل لجنة أكاديمية لبحث ودراسة الروايات المقدّمة إلى اللجنة المشرفة، من حيث المحتوى والموضوعات والقضايا التي شغلت اهتمام الروائيين، من أجل وضع خريطة لاتجاهات ومسارات الرواية العربية، على أن تنشر نتائج الدراسة في الحفل الختامي للجائزة من خلال كتاب.


يذكر أنّ جائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" في بداية العام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها من خلال لجنة عيّنت لهذا الغرض.