آخر تحديث :الخميس-16 مايو 2024-08:16م

من هنا وهناك


العاصمة الأميركية تصوت لصالح تشريع ماريغوانا

الأربعاء - 05 نوفمبر 2014 - 11:04 ص بتوقيت عدن

العاصمة الأميركية تصوت لصالح تشريع ماريغوانا
الناخبون بواشنطن صوتوا بنسبة 64% في مقابل 29% لصالح تشريع القنب الهندي

ابوظبي ((عدن الغد)) سكاي نيوز :

صوتت العاصمة الأميركية لصالح تشريع الماريغوانا، الثلاثاء، بينما تنظم سلسلة من الاستفتاءات حول الإجهاض وصيد الدببة وغيرها، على هامش الانتخابات التشريعية في منتصف الولاية الرئاسية في الولايات المتحدة.

وإلى جانب الاقتراع من أجل تجديد أعضاء الكونغرس، أو لانتخاب حاكم جديد، كما هو الحال في بعض الولايات، يتعين على الناخبين في العديد من الولايات التصويت حول مسائل مهمة مثل مراقبة الأسلحة النارية والمواد المعدلة وراثيا، وأخرى أقل أهمية مثل المشروبات المحلاة.

وأظهرت نتائج جزئية أن الناخبين في واشنطن صوتوا بنسبة 64% في مقابل 29% لصالح "المبادرة 71" التي تطالب بتشريع القنب الهندي.

وسيصبح قريبا بوسع سكان العاصمة حيازة حتى 57 غراما من الماريغوانا وزراعة حتى ست غرسات دون التعرض للملاحقة القانونية.

وقال مالك بورنيت، الذي كان ينشط لصالح "المبادرة 71": "إنه يوم عظيم لوقف حرب المخدرات في مقاطعة كولومبيا، الذي كانت الماريغوانا الموضوع الأساسي فيه".

وأضاف أن العاصمة الأميركية تسجل النسبة الأعلى من عمليات التوقيف المرتبطة بالقنب الهندي في كل البلاد، وغالبيتها تستهدف المواطنين السود.

من جهته، اعتبر كيفن سابت المعارض لتشريع القنب الهندي في ولاية أوريغن، حيث أجري استفتاء مماثل الثلاثاء، أن "الخسارة في واشنطن ليست مفاجئة إلا أنها مخيبة للآمال".

وتابع: "المعركة لم تنته وسنقوم بالتعبئة لعدم السماح بتسويق الماريغوانا في العاصمة الفدرالية"، ملمحا إلى العملية الصعبة والمليئة بالعقبات التي لا تزال تنتظر إقرار القانون، حسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

في المقابل، يبدو أن الإجراء من أجل تشريع الماريغوانا في فلوريدا لغايات طبية لن يلق قبولا، كما نظم الثلاثاء استفتاء حول تشريع القنب الهندي في آلاسكا، وفي ولاية واشنطن حيث يسمح بتعاطي الماريغوانا، واستفتاء آخر حول إجراء مالي متعلق بزراعة النبتة.

ولا يزال القانون الفيدرالي يحظر استهلاك أو بيع أو حيازة القنب الهندي، إلا أن نحو 20 ولاية أميركية شرعت ذلك بشكل جزئي أو تام.